د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية

أتعاب المحامي في قضايا الميراث

أتعاب المحامي في قضايا الميراث تختلف أتعاب المحامي في قضايا الميراث في السعودية حسب المنطقة والظروف التي يعيش ضمنها، وبحسب اختلاف نوع القضايا. لذلك يجب الاتفاق عليها بالنظر في القضية بشكل مسبق من قبل كل من الموكل ومحاميه، والاتفاق أيضا ًعلى كيفية دفعها على دفعة واحدة أو تقسم على دفعتين. وهل قبل الدعوى أو بعدها .

كما يجب على المحامي مراعاة مصالح موكله قبل أن يقوم المحامي في اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة. اذ يجب أن يكون المحامي في كامل جهوزيته في أي وقت من أجل اعطاء استشارات قانونية أو من أجل التوكيل في قضية معينة بشكل رسمي. وأمام الجهة أو الهيئة المختصة، أو كتابة عقود خاصة وصياغتها وغير ذلك .

لذلك يمكننا القول أن تكلفة أتعاب المحامين في قضايا الميراث لا يمكن تقديرها لأنها تختلف من محامي إلى آخر، ومن مكتب محاماة لمكتب آخر. ولكن يمكن تنظيم تكلفة المحامي في قضايا الميراث بحسب قوانين السعودية الشرعية وأنظمتها والقرارات الصادرة والتي تطبق على القضايا. من اجراءات وأحكام وقرارات ضمن نطاق محكمة الأحوال الشخصية .

وكما ذكرنا في مقالات سابقة بأن قضايا الميراث في المملكة العربية السعودية تحتل نصيب كبيرة من القضايا في المحاكم. رغم أن أحكام الميراث مستمدة من الشريعة الاسلامية التي فصلت أحكامها إلا أن هناك الكثير من النزاعات التي تنشب بين الورثة. والتي يتطلب حلها محامي قضايا ارث ذو حكمة وخبرة حتى لا تشوب العداوة بين الورثة فهم أفراد عائلة واحدة .

فالصلح سيد الأحكام ولا داعي للخلافات والنزعات طالما أن قسمة الله قسمة عادلة ولا مجال للشك فيها. ولكن ما يمكن أن يحصل من خلافات يستطيع محامي قضايا الميراث حلها بحنكته وحكمته من خلال التوضيح للورثة الممتنعين مثلا ًعن القسمة عواقب هذا الأمر. بأسلوب لبق وبطيب الكلمة وكذلك توضيح آلية القسمة وفقا ًلأحكام الشريعة الإسلامية والتي من الممكن أن تجدي نفعا ًوتتم القسمة بالطرق الودية .

ولكن ان باءت الطرق الودية بالفشل فلابد من طريق المحاكم من خلال البدء في اجراءات تقسيم التركة والذي يبدأ من لحظة استخراج شهادة وفاة المورث. وأيضا ًوثيقة اعلام الوراثة وتقديم طلب انهاء أمام الدوائر الانهائية في المحكمة العامة للحصول على وثيقة حصر ارث المتوفى .

بالإضافة إلى رفع دعوى المطالبة بالميراث أو دعوى قسمة اجبار ويتم من خلالها قسمة الميراث قسمة قضائية عادلة. ويتم تقسيم مالا يمكن قسمته من خلال محكمة التنفيذ عن طريق بيعها بالمزاد العلني وتوزيع المبلغ على الورثة تحت اشراف المحكمة المختصة .

أتعاب المحامي في قضايا الميراث :-

ولنعتبر أننا أمام قضية ميراث، فقد يستجيب معظم الورثة للقسمة فيتم تحديد الورثة ومقدار نصيب كل منهم، وهذا الأمر بالنسبة للمحامي في غاية السهولة. وذلك بسبب خبرته وكفاءته العالية في علم المواريث، فيستطيع المحامي حل أي مسألة ارثيه مهما تشعبت ومهما كان عدد الورثة كبير .

وقد يحصل نزاعات وخلافات أثناء تقسيم التركة فهنا يمكن دور المحامي الذي سوف يكون إلى جانبك ويقدم لك الدعم والمساعدة القانونية. والتي بدورها تساعدك على تجاوز هذه المشكلة، فلا يجوز لأحد الورثة الامتناع عن تقسيم الميراث، فهي حق لهم من ما مورثهم .

ويأتي دور المحاكم أيضا ًالتي وُجدت لتكون الفيصل العادل في مثل هذه الخلافات، اذ أن اللجوء إلى محامي مختص في قضايا الميراث. سوف يكون عون ومساعدة لإتمام اجراءات تقسيم الميراث، بحيث لأن الكثير من الورثة يتيهون في صعوبة الاجراءات ومتابعتها كاستخراج اعلام الوراثة. والوثائق والمستندات اللازمة لحصر الارث .

كما أن رفع دعوى المطالبة بالميراث ومتابعة اجراءاتها في المحكمة من قبل أفضل محامي قضايا ميراث في حائل ذو خبرة ودراية واسعة لا يضاهي أهمية الدور الذي يبذله المحامي في قضايا الميراث. فأتعاب المحامي في قضايا الميراث تتم باتفاق مسبق مع الموكل، ويُراعى فيها تفاصيل القضية ومدى صعوبتها وتعقديها. والجهد الذي يبذله المحامي في هذه القضية، وكم ستستغرق القضية من الوقت لحلها .

مدة قضايا الميراث :-

امتناع أحد الورثة عن القسمة لا يعني ضياع الفرصة، فمن الممكن أن يجلأ طرف واحد إلى المحكمة بغض النظر عن موافقة بقية الورثة. لذلك من المفترض في مثل هذا الأحوال أن يكون هناك محامي لديه خبرة واسعة وكفاءة ومهارة عالية في هذا المجال حتى يستطيع متابعة الموضوع. والقيام بالاجراءات اللازمة لرفع الدعوى حتى لا تطول مدة رفع دعوى قسمة الميراث وحسمها في أسرع وقت ممكن .

فهناك مجموعة من الاجراءات سابقة لرفع دعوى المطالبة بالميراث، ويمكن أن يساعدك في اتمامها محامي قضايا ميراث والتي تتمثل فيما يلي :

  1. استخراج اعلام الوراثة، وهي الوثيقة التي يتم من خلالها تحديد الورثة .
  2. تضمين الطلب بصورة عن الهوية الوطنية لأحد الورثة (المدعي)، ومن ثم يتم توجيه انذار للوارث الممتنع عن القسمة .
  3. يتم اثبات ذلك في محضر ضبط يثبت حالة الامتناع، وحتى تنتهي هذه الاجراءات في أسرع وقت لابد من متابعتها من قبل مكتب محاماة متخصص في قضايا الميراث .
  4. تحديد موجودات التركة وما تتضمنه من خلال وثيقة معاينة من قبل الوحدات المحلية في حال كانت التركة عبارة عن بيوت وشركات .
  5. أما في حال كانت التركة عبارة عن أراضي زراعية فينبغي ابراز وثيقة المعاينة من الجمعيات الزراعية .
  6. تقديم طلب مرفق مع صورة الهوية الوطنية لمأمورية الضرائب العقارية للحصول على كشف رسمي صادر عن هيئة الضرائب .



وفي ختام مقالنا شركة المحامي الدكتور سعود آل طالب وجميع من يعملون به جاهزون على مدار الساعة للرد على كافة استشاراتكم القانونية الدقيقة.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *