د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية

أحكام الشيك المسطر بالسعودية

أحكام الشيك المسطر بالسعودية الشيك المسطر هو الذي يرسم على صدره خطان متوازيان بينهما فراغ والغاية من رسم هذين الخطين ، لفت نظر المصرف المسحوب عليه إلى وجوب الامتناع عن دفع مبلغ الشيك إلا إذا كان مقدماً من أحد المصارف أو من عميل للمصرف المسحوب عليه تبعاً لما كان التسطير عاماً أم . والهدف من تسطير الشيك هي وسيلة للتقليل من المخاطر ولمعرفة ذلك توجه الى افضل مكتب محاماه  ،خاصا ضياع الشيك أو سرقته ونتيجة لذلك  فإنه لا يجوز تحصيل قيمة الشيك إلا بمعرفة أحد المصارف ، فيتعذر على من يعثر على الشيك إذا فُقد أو سُرق أن يحصّل قيمته بنفسه ، كما يتعذر عليه تكليف أحد البنوك لتحصيل مبلغه ، لأنها لا تقوم بالتحصيل عادة إلا لحساب عملائها الذين تتأكد من شخصياتهم ، أي أنها لا ترتضي تحصيل مبلغ الشيك لحساب الغير إلا إذا تأكدت من شخصية حامل الشيك .‏

والتسطير يكون من قبل ساحب الشيك أو الشخص الذي يحمل الشيك .

أحكام الشيك المسطر بالسعودية

والتسطير نوعين :

  • التسطير الخاص :‏

وهو الشيك الذي يتم تحديد اسم البنك بين الخطين المتوازيين وفي هذه الحالة يتعين على المسحوب عليه عدم وفاء قيمة الشيك إلا للمصرف الذي سمي بين الخطين .

  • الشيك المسطر تسطير عام :‏

يعتبر التسطير عاماً إذا ترك ما بين الخطين فارغاً أو كتب فيه لفظ صيرفي أو أي لفظ آخر بهذا المعنى. لن يتم صرف الشيك ، ولكن يجب إيداعه في الحساب المصرفي بعد أن يتم توضيح ذلك ،يتم عرض الشيك للدفع في البنك.

ولا يجوز أ يتحول التسطير الخاص الي تسطير عام ويعتبر كأن لم يكن شطب التسطير او اسم البنك المكتوب فيما بين الخطين ، ولكن يجوز أن يتحول من التسطير العام الى الخاص بكتابة اسم بنك معين بين الخطين .


وفي ختام مقالنا شركة المحامي الدكتور سعود آل طالب وجميع من يعملون به جاهزون على مدار الساعة للرد على كافة استشاراتكم القانونية الدقيقة.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *