د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية

أفضل محامي قضايا غسيل الأموال في الرياض

أفضل محامي قضايا غسيل الأموال في الرياض يمكن تعريف غسيل الأموال على أنه الهدف لعدد كبير من الأفعال الاجرامية وذلك من أجل الحصول على الأرباح للأفراد والمجموعات التي قامت بتلك الأفعال. وبعبارة أبسط هو التصرفات بمحصلات تلك الأفعال الاجرامية لإخفاء مصادرها الغير شرعية .

ويقوم بعمليات غسيل الأموال تجار المخدرات، تجار السلاح، الارهابيين، المختلسين، المتهربين من الضرائب، وغيرهم من الموظفين العامين المرتشين .

وتتم عمليات غسيل الأموال من خلال ثلاثة مراحل وهي :

1- مرحلة الايداع: وهي مرحلة توظيف أو احلال كميات كبيرة من النقود غير الشرعية إما بإيداعها في أحد البنوك أو المؤسسات المالية. أو عن طريق تحويل هذا النقود إلى عملات أجنبية، أو من خلال شراء سيارات فارهة وعقارات يسهل بيعها فيما بعد أو التصرف فيها. وتعتبر هذه المرحلة من أصعب المراحل لأن فرصة اكتشافها تكون عالية جدا ًوذلك لأنها تتضمن نقود سائلة. كما يكون التعرف على من قام بإيداعها في معظم الأحيان سهل .

2- مرحلة التمويه: وهي مرحلة التجميع أو التعتيم اذ تبدأ بمجرد دخول الأموال في قنوات النظام المصرفي الشرعي. حيق يقوم غاسل الأموال باتخاذ الخطوة التالية والتي تتمثل في التفريق بين الأموال المراد غسلها وبين مصدرها غير الشرعي. من خلال عمليات مصرفية مشروعة ومعقدة، بهدف جعل تتبع مصادر تلك الأموال الغير مشروعة أمرا ًصعبا ً. ومن أهم تلك الوسائل تكرار عملية تحويل تلك الأموال من بنك لآخر، والتحويل الالكتروني لهذه الأموال .

3- مرحلة الادماج: وهي المرحلة النهائية والختامية في غسيل الأموال، ويترتب عليها اضفاء طابع الشرعية على تلك الأموال. لذلك يطلق عليها مرحلة التجفيف وفيها يتم دمج الأموال المغسولة في الوحدة الاقتصادية والنظام المصرفي كي تبدو وكأنها عوائد صفقات تجارية عادية. ومن أمثلتها انشاء شركات وهمية وفواتير مزورة في مجال الاستيراد والتصدير. فبمجرد الوصول إلى هذه المرحلة يغدو من الصعب التمييز بين الأموال المشروعة والغير مشروعة إلا من خلال البحث السري وزرع المختصين بمكافحة غسيل الأموال بين عصابات غسل الأموال .

يمكنكم التواصل مع أفضل محامي قضايا غسيل الأموال في الرياض ليساعدكم في حل مثل هذه القضايا المعقدة .

طرق غسل الأموال :-

– التحزيز أو هيكلة العمليات المصرفية لمبالغ كبيرة من الأموال في معاملات صغيرة متعددة وموزعة على عدد كبير من الحسابات البنكية المختلفة .

– الاستثمار في الأصول ذات القيمة مثل العقارات .

– الاستثمار في سلع متنقلة كالأحجار الكريمة والذهب .

– التزوير والقمار .

– انشاء الشركات الوهمية .

– المزادات والمبيعات من خلال الانترنت .

– استخدام المعاملات الافتراضية .

– استخدام أساليب الدفع المجهولة عبر الانترنت .

– استخدام مواقع الألعاب الافتراضية حيث يتم تحويل الأموال الغير مشروعة إلى عملة ألعاب، ثم تحويلها مرة أخرة إلى أموال نظيفة قابلة للاستخدام ويصعب تعقبها .

ويتم غسل الأموال بأسلوبين متعاكسين :

– اعادة تدوير الأموال الناتجة عن الأعمال الغير مشروعة في قنوات استثمارية شرعية لإخفاء مصدرها الحقيقي حتى تبدو كأنها نتجت من مصدر مشروع. ومن أمثلتها الأموال الناتجة من تجارة المخدرات والأسلحة .

– غسيل الأموال العكسي يعني أن هناك أموال من مصدر مشروع يتم انفاقها في مصدر غير مشروع مثل تمويل العمليات الارهابية أو شراء الأسلحة .

يمكنك عزيزي القارئ التواصل مع أفضل شركةمحاماة في الرياض لمعرفة المزيد عن قضايا غسيل الأموال وعقوباتها في المملكة العربية السعودية .

الآثار المترتبة على غسيل الأموال :-

يترتب على عمليات غسيل الأموال العديد من الآثار السلبية على المستويين الاجتماعي والاقتصادي كالآتي:

المستوى الاجتماعي :

– ظهور عصابات الجريمة المنظمة والتي تهدف إلى تحقيق أعلى الأرباح من أنشطة غير مشروعة تحدث أضرار جسيمة لبعض فئات المجتمع .

– تراجع قيم الثقافة والتعليم لما تعنيه جرائم غسيل الأموال من كسب سريع للمال دون الحاجة إلى أي مؤهلات علمية .

– انتشار الفساد والرشاوى في بعض أجهزة الدولة .

– سيطرة عصابات غسيل الأموال على النظام المالي في بلد ما مما يؤدي إلى خلق حالة من الفوضى وانعدام القيم الأخلاقية .

المستوى الاقتصادي :

– عمليات غسيل الأموال تفقد المؤسسات المالية جزء من نزاهتها مما يضعف الثقة فيا النظام المالي ككل .

– عمليات غسيل الأموال تستهدف النظم المصرفية الضعيفة أو التي يوجد بها ثغرات، وبالتالي تقوم هذه الأنظمة بجذب بعض العمليات المشبوهة. لضعف قدرتها على التمييز بينها وبين الأنشطة المشروعة، مما يضعف هذه الأنظمة أكثر ويقلل فرصتها في جذب استثمارات جيدة .

– حدوث استقطاعات من الدخل القومي للبلد وذهابه إلى جهات واقتصادات خارجية .

– زيادة مستوى السيولة في البلد بشكل لا يتناسب مع الزيادة في حجم انتاج السلع والخدمات، مما يؤدي إلى زيادة الأسعار وارتفاع معدلات التضخم. بسبب وجود هذه السيولة في أيدي فئات تميل إلى نمط عشوائي في الاستهلاك .

– افساد مناخ الاستثمار وظهور أشكال من المنافسة الغير شريفة .

– تدهور قيمة العملة الوطنية وحدوث تشوهات في الأسواق المالية .

– التهرب الضريبي ونقص ايرادات الدولة من هذه الضرائب .

– انتشار اقتصاد الظل أو التستر التجاري وتراجع معدلات النمو الاقتصادي .

أفضل محامي قضايا غسيل الأموال في الرياض :-

أي شخص معرض للاتهام أو التورط في قضايا غسيل الأموال في السعودية، لذلك تعاملت حكومة المملكة بحزم وشدة مع مختلف الأشكال لجرم غسيل الأموال. لما لها من تأثيرات سلبية على المجتمع المحلي والدولي من الناحيتين الاقتصادية والاجتماعية كما ذكرنا سابقا ً.

ففي حال كنت ممن اتُهم ظلما ًفي احدى قضايا غسيل الأموال فإنك وبكل تأكيد سوف تحتاج للاستعانة بأفضل محامي قانوني خبير ومتخصص في قضايا غسيل الأموال .

أفضل محامي قضايا غسيل الأموال في الرياض من شركتنا  للمحاماة والاستشارات القانونية بقدم لك المساعدة لإثبات براءتك. كما يحميك من العقوبات المستحقة لتهمة غسيل الأموال التي سوف تهدد مستقبلك، اذ يمكنك التواصل مع أفضل محامي غسيل أموال ذو خبرة قانونية وعملية في قضايا غسيل الأموال .

شركتنا  في السعودية حريص دائما ًعلى تقديم الخدمات والاستشارات القانونية والنصائح الهامة لكافة العملاء. وذلك لمساعدتهم في استيعاب الوضع القانوني وتجنيبهم الوقوع في أي مخالفة أو عقوبة قانونية .



وفي ختام مقالنا شركة المحامي الدكتور سعود آل طالب وجميع من يعملون به جاهزون على مدار الساعة للرد على كافة استشاراتكم القانونية الدقيقة.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *