د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية

أنواع القضايا الجنائية في السعودية

أنواع القضايا الجنائية في السعودية هناك الكثير من أنواع القضايا الجنائية في المملكة العربية السعودية، ويعتقد الكثير بأنها من أصعب القضايا التي ستودي بهم إلى السجن طوال حياتهم. فمن قضايا النصب والاحتيال إلى جرائم القتل المتعمد وغير المتعمد والجرائم الالكترونية التي أصبحت منتشرة بكثرة في الآونة الأخيرة. بالإضافة إلى جرائم غسل الأموال، وتختلف العقوبات على القضايا الجنائية فتتراوح ما بين الاعدام والسجن المؤبد والأشغال الشاقة .

لذلك فقد تم وضع نظام الاجراءات الجزائية في السعودية والذي كان قد صدر بما يتوافق مع منهج وتعاليم الدين الاسلامي الحنيف والذي كفل للبشر كافة حقوقهم المادية والمعنوية. اذ نجد بأن النظام قد عمل على تقسيم الدعاوى الجنائية وميّز بين أنواعها ووضّح من يملك الحق في رفع تلك الدعاوى وأسباب انقضائها .

أنواع القضايا الجنائية في السعودية :-

بشكل عام تقسم الجرائم لنوعين وهما الجرائم التي تتعلق بالحق العام وحق الدولة والمجتمع، وجرائم الحق الخاص كالتالي :

– الدعاوى الجنائية العامة: وهي دعاوى تتعلق بالجرائم التي تشمل اعتداء على الحق العام أو المجتمع أو الدولة بشكل مباشر. ومن الأمثلة عليها جريمة الحرابة. وجريمة الزنا، وأيضا ًجرائم التعزير على المعاصي حيث يكون فيها حق لله عزّ وجل .

ويتم رفع هذا النوع من الدعاوى ومباشرتها أمام المحكمة المختصة حيث تُرفع من المدعي العام التابع إلى هيئة التحقيق وأيضا ًالادعاء العام .

– الدعاوى الجنائية الخاصة: وفي هذا النوع من أنواع القضايا الجنائية في السعودية يكون الاعتداء فيها على الحق الخاص كجرائم القصاص سواء كان بالنفس أو فيما دونها. بالإضافة إلى الجرائم التعزيرية والتي فيها اعتداء على كامل الحقوق الفردية .

ويتم رفع الدعوى هنا من قبل المجني عليه أو من ينوب عنه أو حتى وارثه، حيث جاء في المادة 17 من نظام الاجراءات الجزائية أنه. “لا يمكن إقامة الدعوى الجزائية أو حتى اجراءات التحقيق بالجرائم التي يكون بها حق خاص للأفراد، إلا في حال شكوى المجني عليه أو حتى شكوى ممن ينوب عنه أو حتى وارثه فمن بعده للجهة المختصة”. إلا في وجود حالات استثنائية ترى فيها هيئة التحقيق والادعاء العام مصلحة عامة برفع الدعوى وحتى التحقيق بمثل هذه الجرائم .

أفضل شركة  محاماة في الرياض يوجد لديه أفضل الحلول القانونية للقضايا الجنائية، فالمجرم سوف ينال أشد العقوبات، والبريء سنقدم له أفضل الخدمات القانونية. من خلال المهارة والحرفية التي نمتلكها حتى الحصول على براءته وبأقصر وقت ممكن .

أنواع الجرائم وعقوباتها :-

1- الجرائم الأكثر شيوعا ًفي السعودية والتي تتبع للمحكمة الجزائية :

وهناك عدة أساليب يتم استخدامها بتنفيذ عقوبات القانوني الجنائي، وتتمثل هذه الأساليب فيما يلي :

– القصاص: تعد أسوء العقوبات التي ممكن أن ينالها المجرم أو تلحق به ضررا ًجسيما ًفهي تحتم على المجرمين احساسهم بالمعاناة بطريقة أو بأخرى. حيث أن القانون الجنائي يضع المجرمين بموقف لا يحسدوا عليه بهدف تحقيق القصاص .

– الردع: وهذا النوع يسعى لردع المجرم بعينه اذ يتم فرض عقوبة لتخويف وتثبيط المجرم عن ارتكاب السلوك الجنائي. وذلك لشدة الجزاء المترتب على فعله، وبفرض الجريمة على المجرم فإنه سيتم تثبيط عزيمة الآخرين عن ارتكاب ذات الجريمة .

– التعجيز: والهدف منه قصر المجرمين وابعادهم عن المجتمع حتى يسلم من شرهم، وفي وقتنا الحالي يتحقق ذلك من خلال فرض عقوبة السجن المؤبد وعقوبة الإعدام. بالإضافة إلى عقوبة الطرد والتي تفيد الغاية نفسها .

– التعويض: فقانون العقوبات يهدف إلى تعويض الضحايا عما لحق بهم من أذى، كما يسعى إلى اصلاح ما سببه المجرم من أذى للضحية عن طريق السلطات الحكومية .

– إعادة التأهيل: والهدف منه تحويل المجرم لفرد فعّال ضمن المجتمع من خلال تفادي المزيد من ارتكاب الجرائم. عن طريق اقناع المجرم بمدى خطئه الجسيم جراء سلوكه المنافي للأخلاق والمجتمع .

في القضايا الجنائية لابد من استشارة أو توكيل أفضل محامي في الرياض خبير ومتمرس في كافة أنواع القضايا الجنائية. حيث لديه مهارة وكفاءة عالية في الترافع والتمثيل القانوني حتى انتهاء القضية والحصول على كافة الحقوق .

2- تصنيف الجرائم في السعودية وعقوبتها :

تنقسم الجرائم في السعودية إلى عدة أصناف، منها ما يلي :

– جرائم الحدود: وهي جرائم تكون محددة ومقدرة في الاسلام، ولا يمكن تغييرها أو التعديل عليها، ولها ستة أنواع وهي (السرقة، القذف، شرب الخمر، الحرابة، الردة، الزنا) .

– جرائم القصاص والديّة: وهي أيضا ًجرائم نصّ عليها الدين الاسلامي بأن تكون عقوبتها الدية أو القصاص وهي من العقوبات المقدّرة. بحيث يهدف التجريم فيها إلى حماية المجتمع، ومن أنواعها (الاعتداء على النفس، الاعتداء على ما دون النفس، القتل الخطأ، القتل شبه العمد، القتل العمد) .

– جرائم التعزير: وهي الجرائم التي لم يحدد الاسلام عقوبتها، وحددها كل من القضاء والقانون، فهي تكون فعل لا يوجب القصاص ولا يوجب الحد. بحيث يدخل فيه كل فعل حرمته الشريعة الاسلامية دون تحديد عقوبته، وقد تم ترك أمر تحديد العقوبة فيه إلى ولي الأمر أو القاضي كما يراه مناسب للحالة .

ومن أنواع عقوبات التعزير ما يلي :

> منها ما يتعلق بالأموال كالتغريم والاتلاف .

> ومنها ما يسلب حرية الفرد كالحبس أو النفي خارج البلاد .

> ومنها ما يتعلق بالأبدان كالجلد أو القتل .

> وهناك عقوبات تعزيرية معنوية تتجلى بالزجر والتوبيخ والتشهير أو ربما العزل عن المنصب .



وفي ختام مقالنا شركة المحامي الدكتور سعود آل طالب وجميع من يعملون به جاهزون على مدار الساعة للرد على كافة استشاراتكم القانونية الدقيقة.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *