د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية

 أهم الطرق لتقسيم ميراث منزل بين الورثة

أهم الطرق لتقسيم ميراث منزل بين الورثة الميراث هو أحد المواضيع الأساسية والمهمة ليس على الصعيد القانوني فحسب، وإنما على الصعيد الفردي أيضا ً. ولكن يرى البعض أن تقسيم منزل بين الورثة أمر شاق وبه من الصعوبة ما يجعل الأفراد عاجزين عن القيام بتقسيم منزل فيها بين الورثة .

وغالبا ًما يكون الميراث سبب لنشوء الخلافات والنزاعات بين أفراد العائلة لعدم درايتهم ومعرفتهم بأحكام الشريعة الاسلامية فيما يتعلق بالميراث بشكل دقيق .

حيث أن الشريعة الاسلامية وضعت أحكاما ًوقواعد محددة، وحددت نصيب كل فرد من العائلة بشكل جلي وواضح لا غموض فيه. ولم يكن المشرّع بعيدا ًعمّا جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية حيث تم وضع التشريعات والقوانين بناءً على ما ورد في الدين الاسلامي .

شروط قسمة المنزل بين الورثة :-

هناك قواعد معينة وشروط لابد من اتباعها عن تقسيم الورثة، وهذه الشروط تتمثل في الآتي :

1- لابد من توافر صك حصر بجميع الورثة، والذي يتم من خلاله تحديد جميع الورثة ومقدار حصة كل واحد منهم بالتركة .

2- إن تقسيم المنزل بين الورثة من خلال التراضي فيها بينهم بعد أفضل طريقة، خاصة ًاذا كان جميع الورثة بالغين. فيقوم كاتب العدل بتوثيق ما تم الاتفاق عليه بين الورثة .

3- اذا كان هناك وصية من المورّث فيجب الذهاب إلى المحكمة المختصة أو إلى المحكمة العامة، ويتعين على القاضي القيام بجميع الاجراءات التي يقررها القانون .

4- لابد أن يقدّم الورثة خلال طلب قسمة المنزل جميع الأوراق والمستندات اللازمة للطلب، بالإضافة إلى الخطابات الخاصة بتوثيق العقار في مكاتب العقارات .

5- لا يجوز افراغ المنزل للمشتري من الورثة الا بعد أن يقوم القاضي بالتهميش على صك الانهاء وذلك بعد اكتساب قراره الصفة القطعية .

6- الاستعانة بخبراء من ذوي الجهات المختصة أو من خلال محامي شرعي قبل التقسيم النهائي للمنزل بين الورثة. وذلك من أجل تجنب أصل الخلافات والنزاعات التي تعمل على تأخير حصول كل وارث على حقه في الميراث .

تواصل مع أفضل شركة محاماة في الرياض للحصول على خدمات أفضل محامي ميراث، لما لديه من الخبرة القانونية والكفاءة في كافة مراحل تقسيم الورث في السعودية. بالإضافة إلى ايجاد كافة الحلول المناسبة والفعلية لتتم عملية قسمة الميراث والتركة بعيدا ًعن المحاكم .

أهم الطرق لتقسيم ميراث منزل بين الورثة

كيفية تقسيم منزل بين الورثة في السعودية :-

من حق الزوجة أخذ الثمن من المنزل في حال وجود ورثة معها، وما يزيد عن ذلك يكون من نصيب باقي الورثة سواء كانوا ذكورا ًأم اناثا ً. مع الأخذ بعين الاعتبار التقسيم على أساس أن للذكر مثل حظ الأنثيين .

وبالنسبة إلى طرق التقسيم، فهناك ثلاثة طرق تقسيم شائعة وهي :

1- التهايؤ: وهو أن يقوم بعض الورثة باستغلال التركة أو أي جزء منها عن طريق الايجار وذلك لفترة زمنية معينة، بشرط أن يطابَق الاستغلال مع حصته في الميراث. وبعد انتهاء هذه الفترة تنتقل التركة إلى الوريث الآخر ليقوم هو أيضا ًباستغلالها طبقا ًلحصته، ويتم الاستمرار هكذا إلى حين آخر وريث .

2- التراضي: هي اتفاق جميع الورثة بإرادتهم الحرة على كيفية تقسيم الميراث بينهم. حيث يحق لهم أخذ شقة معينة أو قطعة أرض مساوية في قيمتها لما يستحقه الوارث من الميراث. وفي حال قَبِل الوريث بعدم أخذ حقه بشكل كلي من الورثة يكون هذا الأمر جائزا ً .

3- القرعة: هي بيان سعر المنزل أو الأرض أو العقار بشكل كامل، ومن ثم يتم تقسيم القيمة الناتجة بين الورثة بحسب نصيب كل منهم في الميراث. فمن الممكن أن يكون نصيب أحد الورثة جزء من المنزل أو العقار، وفي ذات الوقت يمكن تسعير المنزل وبيعه وعندها ينتقل حق الورثة من المنزل إلى الثمن .

ويُمكن القول أن أنسب طريقة من الطرق السابقة هي قسمة التراضي، خاصة ًعندما يتعلق بتقسيم المنزل بين الورثة، وغالبا ًما تكون الأمثل في حال وجود ورثة غير بالغين .

أفضل محامي متخصص في قضايا الميراث في الرياض بالمملكة العربية السعودية قادر على تفسير كافة أمور الورثة، وكل ما يخص التركة بين جميع أفراد العائلة .

أهم الطرق لتقسيم ميراث منزل بين الورثة

كيفية تقسيم المنزل على الورثة دون بيعه :-

يمكن تقسيم المنزل على الورثة دون بيعه، وأن ينتفعوا من المال المورث لهم دون أن يتقاسمونه، وتكون هذه قسمة مؤقتة للانتفاع فقط دون انهاء حالة الشيوع. وتسمى قسمة مهايأة .

والمهايأة نوعان :

– مهايأة زمانية: وهي أن ينتفع الشركاء بالمال الشائع كل منهم لفترة زمنية محددة، فعلى سبيل المثال يتم تقسيم المنزل لفترات بين الورثة. يقوم كل وريث بتأجيره والانتفاع منه وهكذا حتى الوصول إلى آخر وريث .

– مهايأة مكانية: وهي أن ينتفع الشركاء على الشيوع بجزء من المال الشائع، وذلك بما يعادل حصة كل شريك حيث يكون الانتفاع للجميع بذات الوقت. فمثلا ً اذا كان المال الشائع عبارة عن بناء طوابق يجوز لكل واحد من الورثة أن ينتفع بطابق حسب حصته للسكن به .

لا تتردد بالتواصل مع أفضل محامي تقسيم ميراث من شركة المحامي الدكتور سعود أل طالب  للمحاماة والاستشارات القانونية متخصص في قضايا الورث. حيث يعمل على متابعة كافة الاجراءات القانونية المتعلقة بقضيتك لما لديه من خبرة ومهارة وكفاءة بقانون الارث .



وفي ختام مقالنا شركة المحامي الدكتور سعود آل طالب وجميع من يعملون به جاهزون على مدار الساعة للرد على كافة استشاراتكم القانونية الدقيقة.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *