د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية

إقامة علاقة غير شرعية

إقامة علاقة غير شرعية بلا شك أن الانفتاح الحضاري والتبادل الثقافي والتطور التكنولوجي أدى إلى العديد من العادات والتقاليد المنفتحة التي قد نهانا عنها الله في كتابه الكريم .فقد شددت عليها أحكام الشريعة الاسلامية وذلك بغرض أشد العقوبات الشرعية .
فإقامة علاقة غير شرعية في المملكة العربية السعودية تعتبر من أكبر الجرائم التي لا بد لها من عقوبة صارمة فقد تم فرض عقوبة شديدة وذلك من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .واليوم سنتحدث عن إقامة علاقة شرعية وعقوبتها .


عقوبة العلاقات الغير شرعية

فالعلاقات الغير شرعية انتشرت داخل المجتمع السعودية بسبب التطور والانفتاح الحضاري . لذا فقد عملت الحكومة بالسعودية على التصدي لهذه الظاهرة التي قد ظهرت  بشكل كبير .
فقد عملت على سن الكثير من العقوبات التي تصل لحد السجن فقد تختلف حسب اختلاف نوع القضية نفسيها فالعقوبة على النحو التالي:

  • السجن لمدة تصل ل ستة شهور كحد أقصى لكل شخص قد يقيم علاقة غير شرعية بالسعودية. بالإضافة لفرض غرامة مالية تصل ل 10 آلاف ريال سعودي.
  • السجن لمدة تصل ل 3 سنوات كحد أقصى لكل شخص قد تسول له نفسه القوع بفتاة بموافقتها ورضاها ,
  • أيضاً عقوبة السجن لمدة ما بين 3 سنوات كحد أدنى وسبع سنوات على كل شخص قد وقع بعلاقة محرمة مع ذكر مع أن يتم مراعاة عقوبة الذكر الذي قد وقع بالعلاقة المحرمة .
  • أيضاً عقوبة السجن لمدة تكون ما بين 3 ل 7 سنوات كحد اقصى في حال تم وقوع فتاة في المحرمات مع أن يتم مراعاة عقوبة الفتاة التي تم وقوعها .


    الرقابة الأسرية والعائلية بالسعودية
    فقد سعت السعودية ل حدوث تغييرات متعددة قد تهدف لتحسين الحياة العامة للمواطنين ، فقد تم سماح الانفتاح الأخلاقي والانفتاح الاجتماعي للنساء وذلك من خلال حضور الامسيات الموسيقية وأيضاً قيادة السيارة.
    فقد تم السماح للسيدات بحضور المباريات والاحتفال بالأعياد المحرمة التي قد تمثل بدعة غير اخلاقية .
    فقد بدأت أيضاً النساء حضور المناسبات دون ارتداء الزي الشرعي ومن دون نقاب .
    بالرغم من أن المملكة العربية السعودية لها دور في التصدي لكل الظواهر السلبي إلا أن الرقابة لا تقتصر على المملكة إنما لا بد من تدعيم دور الأسرة بشكل إيجابي.
    فقد تعد الأسرة هي الرقيب الأول على أبنائها فلا بد من تدعيم التوعية الدينية لدى الأسر الإسلامية .

عقوبة التحرش
فقد يعتبر التحرش من الظواهر السلبية التي كادت أن تقضي على الاخلاق الاجتماعية التي قد يتم الاستناد عليها من المجتمع الإسلامي .
فقد انتشرت في الفترة الأخيرة ظاهرة الاختلاط بين كل النساء والرجال فقد أصبحت ظاهرة التحرش.فالتحرش هو تعرض الفتاة لملامسة جسدها قصداً من دون رغبة منها . وقد ظهرت الكثير من البلاغات القانونية التي قد توضح الكثير من الحالات التي قد تعرضت للتحرش.
فقد حرصت الحكومة في المملكة العربية السعودية على تطبيق أشد العقوبات التي قد تقف في وجه تلك الظاهرة والتي يكون هدفها الحد منها فقد تتمثل العقوبات بالتالي:

  • السجن لمدة قد تصل ل 3سنوات كحد أقصى لكل ما من قد تسوله له نفسه وقام بالتالي:
    كل من يقوم بمس جسد فتاة من دون رغبتها.
    ارتكاب فعل قد يسير لمدلول جنسي سواء بالفعل أو القول.
    كل من قد تطفل على الفتيات ويكون متنكراً بزي النساء.
    إلى كل من قد يخدش الحياء من خلال الوسائل التكنولوجية الحديثة.
    مع أن يتم دفع غرامة مالية كبير قد تصل ل 100000 ريال سعودي وهنا بعض الحالات التي قد يتم بها فرض العقوبتين معاً.

وفي ختام مقالنا شركة المحامي الدكتور سعود آل طالب وجميع من يعملون به جاهزون على مدار الساعة للرد على كافة استشاراتكم القانونية الدقيقة


Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *