د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية

القسمة الجبرية في السعودية

القسمة الجبرية في السعودية لكن في حال لم تكن القسمة اختيارية يتم اللجوء إلى القسمة الجبرية في السعودية وهي التي يتم اللجوء إليها في حال وجود نزاع فيما بين الورثة حول تقسيم الميراث. والذي من شأنه أن يتسبب في الوصول إلى المحاكم وحلها بواسطة القضاء الذي يعمل على تقسيم التركة بشكل اجباري من قبل المحكمة .

كما نعلم أن الميراث هو انتقال ما يملكه المورّث إلى ورثته بعد موته، وهناك الكثير من أنواع التركات وهي على سبيل الذكر لا الحصر. (قسمة الأموال، قسمة الأشياء العينية، قسمة العقارات، قسمة التركات المتنوعة، قسمة التركة لمن ليس له وارث… وغيرها) .

ومن ثم تحال إلى قاضي التنفيذ من أجل تنفيذ هذه القسمة حتى يعمل على اصدار القرار التنفيذي المناسب لذلك، وتوزيع ما يمكن اقتسامه بين الورثة. أما فيما يتعلق بما لا يقبل القسمة فلها اجراءات معينة حيث يتم بيع هذا الشيء بالمزاد العلني وتوزيع المبلغ بين الورثة من خلال نفس نسبة حصصهم .

شروط القسمة الجبرية في السعودية :-

1- قيام أحد الشركاء أو جميعهم بطلب القسمة من القاضي .

2- ألا يترتب على هذه القسمة أي ضرر .

3- أن تكون تلك القسمة عادلة وغير جائرة .

4- أن يكون المال موضوع القسمة من جنس واحد .

لابد من الاستعانة بمحامي خبير في قضايا التركات والمواريث واجراءاتها حتى يمكنه متابعة هذه القسمة وتحصيل حق الوارث بالطرق القانونية والشرعية .

اذ أن أفضل محامي في الرياض متخصص في قضايا الميراث لديه خبرة قانونية ودراية واسعة بأي من تفاصيل القوانين المختصة بقضايا الأحوال الشخصية. والشريعة الاسلامية والتي تنظم تقسيم التركات، لذلك لا تتردد بالتواصل معنا لتوكيل محامي متخصص لمتابعة قضيتك التي تتعلق بالقسمة الجبرية للحصول على كامل حقك .

اجراءات القسمة الجبرية في السعودية :-

عند اللجوء إلى قسمة التركة بالإجبار بعد حدوث نزاع بين الورثة حول تقسيم التركة، لابد من بعض الخطوات والاجراءات التي يتم اتباعها :

– تجميع بعض المستندات والوثائق اللازمة من أجل رفع الدعوى على الورثة، وهي :

  • صك حصر الارث .
  • في حال وجود قاصر يُطلب منه صك الولاية على القاصر .
  • وكالات عن الوريث غير الحاضر .
  • مستندات وأدلة تثبت حصر الارث من كشوف حسابات لأموال المورث .
  • صكوك العقارات وكافة الأدلة والمستندات المطلوبة .

– يتم رفع الدعوى أمام محكمة الأحوال الشخصية حيث يطلب المدعي الحصول على حصته من الميراث والتي منعه عنها من بيده التركة .

– ومن ثم يتم حصر الارث وتقييمه من قبل أهل الخبرة، وعرض هذا التقدير على الأطراف الوراثة، وفي حال رضاهم يتم توزيع الحصص فيما بينهم .

– ولتسهيل خطوات واجراءات القسمة الجبرية في السعودية لابد من الاستعانة بأفضل شركة محاماة في الرياض لديه محامي ميراث خبير بقضايا الميراث والتركات. يمكنه مساعدتك في متابعة اجراءات القسمة الجبرية وتقديمها للمحكمة .

اجراءات قسمة التركة وتوزيع الميراث في السعودية :-

– استخراج شهادة الوفاة للمورث .

– استخراج وثيقة حصر ورثة للمتوفى من قبل دوائر الانهاءات في المحاكم العامة .

– تقديم طلب من أحد الورثة أو من قبل المحامي الموكل يطالب فيه بحصر الارث للمتوفى .

– يشتمل طلب الانهاء على تحديد أسماء ا لورثة ومدى أهليتهم والشهود على ذلك، وتحديد نوع قرابتهم من المورث أيضا ً.

– يتم حصر تركة المورث من أموال منقولة وغير منقولة من قبل الورثة أو الجهات المسئولة .

– ويتم تقسيم الميراث في حالتين هما :

> حالة التراضي وتقسيم التركة بسلاسة واتفاقية بين الورثة، ومن الأفضل الاستعانة بمحامي خبير ومتخصص في قضايا الميراث. لإنهاء هذه القسمة بالتراضي ومتابعة اجراءاتها والانتهاء منها حتى يتم ضبط واقامة وثيقة التخارج لدى المحاكم واصدار صك بها .

> أما الحالة الثانية فهي القسمة الجبرية وهي ما تحدثنا عنها في مقالنا هذا والتي تكون في حال حدوث خلافات أو نزاعات بين الورثة على الحصص والأنصبة أثناء التقسيم. فالحل الوحيد هنا هو القسمة بالإجبار سواء حصل تراضي أو لم يحصل. وتتم هذه القسمة من المحكمة وتحوّل إلى قاضي التنفيذ ليقوم بإجراءات القسمة وتصنيف الحصص. والحكم بعدل بين الورثة على كل ما هو قابل للقسمة، أما ما لا يقبل القسمة فيتم بيعه بالمزاد العلني وتوزيع المبلغ على الورثة وفق الأنصبة المحددة لهم شرعا ً.



وفي ختام مقالنا شركة المحامي الدكتور سعود آل طالب وجميع من يعملون به جاهزون على مدار الساعة للرد على كافة استشاراتكم القانونية الدقيقة.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *