د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية

جلسة فسخ النكاح

جلسة فسخ النكاح وفي مقالنا هذا سوف نتحدث عن إجابة تساؤل يتراود في ذهن الكثير وهو إذا لم يأتي الزوجة لجلسة فسخ النكاح فماذا يحصل؟ بداية ما هو النكاح: فالنكاح هوعقد بين كل من الرجل والمرأة يُقصد به استمتاع كل منهما بالآخر وتكوين أسرة صالحة متكاملة.
والأن سنتحدث عن الأسباب التي أدت إلى فسخ النكاح
أسباب فسخ عقد النكاح
فلا بد من وجود أساب للنكاح وهي كالتالي:

  • في حال الزنا يقوم الزوج بقسم اليمين على أن يكون من أقوال الزوجة في موضوع الزنا. فتقوم الزوجة بقسم على أنها تنكر وذلك تحلف أربع يمين بحيث أن تكون هذه اللعنة أمام حكام المسلمين بالإضافة أن تشهد عليهم بالفرق أو بالحد.
  • ردة أحد الزوجين.
  • اللعنة وهي وجود اللعان بين الزوجين.
  • بالإضافة إلى وجود عيب في أحد الزوجين.
    إذا لم يحضر الزوج جلسة فسخ النكاح
    ففي بعض الأحيان قد يلجأ العديد من الأزواج إلى التأجيل والمماطلة في جلسات فسخ النكاح لاسيما إذا كان لا يرغب في الطلاق أو إذا كان يرغب في حرمان الزوجة من حقوقها الشرعية التي يضمنها القانون لها .

وقد يرى الكثير من المحامين في حالة أنم الزوج قام بالتأجيل والمماطلة وعد حضوره جلسة النكاح. فقد يتم إبلاغه مرة أخرى. وحال عد المجيء فقد يتم استخدام القوة الجبرية حتى يحضر للجلسة.

لا شك أن هذا النظام قد كان قائم منذ زمن طويل، حيث أنه قد يعمل على اجبار الازواج الذين لا ينون الحضور الى الجلسات. ويتغيبوا عن ثلاثة جلسات، فيضطر القانون الى استخدام القوة الجبرية التي تجبرهم على المجيء الى جلسات فسخ النكاح. فبالتالي قد يساعد القانون على عدم التأخير على الزوجات في المحاكم وقد يقوم بالتقليل من وقت المحكمة وأيضاً يعمل على تحقيق العدالة. ويُعد هذا النظام أحد الأنظمة التي حال تطبيقها في العديد الدول لاسيما في حال عدم حضور الأزواج لجلسات فسخ النكاح أو الرغبة في مماطلة الأمر.
كم عدد جلسات فسخ النكاح

في جلسات فسخ النكاح قد تحتاج ثلاث جلسات ففي العادة تتطلب عملية الفسخ ثلاث جلسات.

في الجلسة الأولى يسمع القاضي الزوج ويسمع الزوج. ويقوم القاضي بطلب توضيح أساب فسخ عقد النكاح فيقوم الزوج بتقديم أسباب الطلاق وتعتبر من الجلسات التي في غاية الأهمية لذلك على الزوج يقوم بترتيب أفكاره قبل الحضور.

في الجلسة الثانية يسمح للمحامي باستدعاء قاضٍ ثاني بدوره السعي في الوفاق والمصالحة. وسيقوم القاضي بالحديث مع كل واحد منهم كل منهم على حدة في جلسة منفصلة. وهذه تعبر فرصة للزوج لقول ما يرد دون المقاطعة من الطرف الآخر.

 وبعد الجلسة الثانية سيقوم المحامي بتقديم تقرير لمجلس المراجعة لفسخ الزواج لأنه واجب. وهنا لابد من انتظار الزوج حتى يحصل على النتيجة.

ثم يعود في الجلسة الثالثة نفس القاضي. ويقوم الطرفان بتقديم الأدلة وعلى الزوج بسرد وذكر اسباب فسخ عقد الزواج للقاضي.

ثم تقوم لجنة المحلفين بالاستماع الى الحجج لكلا الطرفين. وفي النهاية سيتم النطق بالحكم. إذا كان هناك جلسة. فمن الممكن عقدها إذا رفض المدعي الموافقة على فسخ النكاح

كم تستغرق قضية فسخ النكاح
وفي العادة قد تستغرق جلسة فسخ الزواج 60 يومًا لأسباب كأن يكون الزوج عقيم أو عاجز أو كأن يعاني من عيون أخلاقية أو خلقية كما انه لا يمكن فسخ الزواج إذا وجدت هذه العيوب قد علم الطرف الآخر بها.

بالإضافة إلى اتهامه بعدم الأمانة في قضايا تتعلق بالشرف وإدمان المخدرات أو التورط في قضايا أمنية.
حالات فسخ الزواج:
فسخ عقد النكاح قبل الدخول
وهنا يرجع الفسخ للقضية  ونوعها وسببها، ويقوم بترك للقاضي الأمر للقاضي الشرعي، وغالبا ًما يضمن فسخ عقد النكاح قبل الدخول ارجاع المهر كاملا ًإلى الزوج.
فسخ عقد النكاح لإمكانية وجود أسباب طارئة :
وهذه الأسباب  قد تكون من جهة الزوج مثل  ارتداد الزوج عن الاسلام أو اللعنة أو لأي سبب آخر ، وهنا تستحق الزوجة نصف المهر.


وفي ختام مقالنا شركة المحامي الدكتور سعود آل طالب وجميع من يعملون به جاهزون على مدار الساعة للرد على كافة استشاراتكم القانونية الدقيقة.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *