د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية

  • ما هو الدفاع عن النفس في السعودية؟
    عندما يتم التعرض للهجوم فقد يكون من الممكن الدفاع عن النفس بالقوة أو الدفاع عن الأهل أو عن المال إن كان المهاجم قد ارتكب خطأ كسرقة شيء خاص أو إن قد عمل على تدمير ممتلكاتك أو أنه قد هدد حياتك فقد يتم استخدام الدفاع عن النفس وذلك من أجل كل عدوان من الممكن أن يقع عليه أي هو حق وحكم عام.
    وحسب قول الله تعالى :”فمن اعتدى عليكم فاعتدوا بمثل ما اعتدى عليكم واتقوا الله واعلموا أن الله مع المتقين”.
    فقد يتم تحديد حكم الدفاع عن النفس وذلك من قبل القاضي بالمحكمة فقد يتم تحديد مدة السجن وذلك وفق طبيعة الاعتداء وظروف الحالة .
    ولمزيد من التفاصيل عليك التواصل معنا فنحن فريق من المحامين المتخصصين في كافة القضايا الجنائية والجزائية لذا فلا تتردد بالاتصال بنا على الرقم (00966506330044).


    شروط الدفاع عن النفس
    فقد و    ضع القانون بالسعودية عدة من الشروط للدفاع عن النفس وهي كالتالي:
  • إن قد تم وقوع اعتداء بفعل يعد جريمة وهذا هام لتبرير حق الدفاع عن النفس.
  • تعتبر جريمة الدفاع عن النفس من الجرائم الجنائية وأكثرها تعقيداً فقد يشترط كون المعتدي ليس له وجه حق وان يكون هدفه من ذلك القتل أو التعدي على العرض.
  • فقد يكون عمل الدفاع بالمثل فقد تعد مسألة التناسب بين كل من الدفاع عن النفس و فعل الاعتداء أي إن تعتدي عليه إن اعتدى عليك مثلا إن تم صفعك باليد فلا يمكن أن ترد بالعصا.

     
القتل دفاع عن النفس في السعودية
فقد تعتبر من أكثر الجرائم تعقيداً بالسعودية جريمة الدفاع عن النفس. فلا بد أن يكون المعتدي ليس له شبه وجه حق أو وجه حق ولا بد أن يكون هدفه من ذلك التعدي على السرقة أو العرض.
ففي حال القتل دفاعاً عن النفس ومواجهة الشخص المعتدي عليه فهذه الجريمة لها عدة من الشروط والإجراءات التي قد يتم اتخاذها من الحكومة بالسعودية .
إن كان القتل غير متعمد فقد يكون من الممكن أن يتم الحكم على الشخص ببراءة . أما إن كان القتل بحالة شبه مقصودة فقد يلزمه دية مغلظة . وأما إن كان بعمد ففي هذه الحالة فقد يكون من الممكن القرار وقد يتم الحكم بحقه حكم وعقوبة الاعدام.
فإن الحكم والقرار المتخذ من القاضي قد يتوقف على طبيعة الاعتداء وعلى حال الدفاع عن النفس

ما هو حكم الدفاع عن النفس في حالة قتل الشخص؟
فقد تم التوضيح إن كان الجاني والشخص القاتل المدافع عن نفسه بحال الوقوع بالإيذاء مظلوم فلا يكون شيء عليه ولكن لا بد عليه بأن يدفع الأسهل ومن ثم الأسهل وبحال لم يتيسر دفع الصائل الا بالقتل قتله.
فقد يتم تنفيذ كافة الشروط المحددة وفرض العقوبات بحق كل شخص قد قام بقتل الشخص الآخر من أجل الدفاع عن النفس فقد يكون ذلك حسب القانون السعودي ووفق المبادئ والقواعد التابعة للشريعة الإسلامية والتي قد يتم تطبيقها في السعودية .


وفي ختام مقالنا شركة المحامي الدكتور سعود آل طالب وجميع من يعملون به جاهزون على مدار الساعة للرد على كافة استشاراتكم القانونية الدقيقة.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *