د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية

فقد يعد شرب المسكر من الجنايات التي قد يحاسب عليها القانون السعودي وبشدة كبيرة. فقد تجدر الإشارة إلى تطبيق الشريعة الإسلامية في السعودية حيث أنها قد تعتبر جناية شرب المسكر والمخدرات من أكبر الجنايات ضد الدين الإسلامي. لذلك فقد شددت المملكة عليها في قوانين صارمة ضد كافة الأشخاص الذين قد يخالفون هذه القوانين. وقد يعاقب شارب المسكر بالجلد إضافة للسجن في بعض من الحالات. وعليه فإن المملكة فقد حظرت من ضمن قوانينها على بيع أو صناعة أو امتلاك وأيضا من استعمال المسكرات في السعودية. فقد يحكم القاضي على شارب المسكر الذي قد تثبت عليه تهمة تناول المسكر في العقاب بشكل علني في السعودية إضافة لغرامة مالية تفرض عليه. كذلك يمكن أن يحكم عليه بالسجن لفترة طويلة. وفي حالات تناول المسكر من قبل المغتربين فقد يتم ترحيل الشارب كعقوبة له بحكم من القاضي. وبناء على ذلك سنقوم بذكر الأحكام التي تم ورودها في النظام والتي يحكم بها القاضي على شارب المسكر.

الأحكام القضائية على شارب المسكر.

فالجلد ثمانون جلدة كما قد يتوجب التنويه الى التوجه الملحوظ إلى تغيير عقوبة الجلد لشارب المسكر داخل المملكة وأن يتم استبدالها بعقوبة أخرى بالحكم بالسجن وفرض الغرامات المالية هذا وتضاف اليه عقوبة لجلد. وذلك لورودها في الكتاب الحكيم إضافة لذكرها في السنة النبوية أما في حالات القبض على شارب المسكر وقد يكون يشرب وكان من المغتربين. ففي هذه الحالة فقد يتم من فرض عليه أدنى حد للعقوبة في السعودية. ويكون أيضاً بترحيله خارج المملكة العربية السعودية لمدة خمسة أعوام. وعلى المستوى الإجرائي فهناك الكثير من عقوبات أيضا فقد يحكم بها القاضي وهي السجن من ثلاثة أشهر حتى ستة أشهر لشارب المسكر. حيث قد يقدر القاضي حيثيات القضية ليصدر الحكم المناسب بحقه. فقد يسرنا متابعتكن لموقعنا الالكتروني لشركة المحامي الدكتور سعود آل طالب للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية. وما قد يضمه من المحاميين المختصين في القضايا الجناية التابعة للمحكمة العليا. ويمكنك التواصل عبر موقعنا الالكتروني او من خلال التواصل والاتصال بنا.



حكم حيازة المسكر للمرة الأولى.

تعد جريمة ارتكاب جناية حيازة المسكر للمرة الأولى من الجرائم التي لم يتم لحتى الآن بأن يوضع لها حد للعقوبة بمعنى جرائم التعزير. فهذه الجريمة قد تترك للقاضي السلطة في تقدير عقوبته لمن قد ثبت عليه حيازة المسكر للمرة الأولى. فهي ليست من جرائم الحدود ولكن تعد من الجرائم المعاقب عليها. وعلى المستوى النظري يجب من الإشارة إلى المقصود بمصطلح الحيازة. وما قد يشاراليه في القانون السعودي ضمن نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية. فعرفت بأنها وضع اليد على المؤثرات العقلية (الكحول والخمور والمخدرات) وكل ما قد يذهب العقل بقصد التملك أو بنية الاختصاص. فقد تختلف عقوبة جرم الحيازة في اختلاف الهدف فعلى سبيل المثال يمكن أن يكون هدف الحيازة التعاطي أو الاستعمال الشخصي وأيضا يمكن أن يكون بهدف الترويج أو يكون في هدف الاتجار وممكن أن يكون لأهداف أخرى.
لمزيد من التفاصيل حول حكم حيازة المسكر والمعلومات التي قد تتعلق بالموضوع لابد من الاستعانة بمحامي قضايا مخدرات تجده لدى أفضل شركة محاماة شركة المحامي الدكتور سعود آل طالب لما لديه من خبرة وكفاءة. في تقديم كافة الاستشارات القانونية.



عقوبات الحيازة.

فقد يعاقب كل من حاز مسكراً بالقتل تعزيزاً إن قد ثبت عليه حق العقوبة للأفعال التالية:

  • حيازة مسكر بقصد التهريب.
  • أيضاً تلقي المسكر من مهرب.
  • أن يتم الاشتراك بالاتفاق لارتكاب أي من الأفعال السابقة.
    فيمكن النزول في العقوبة إلى السجن لمدة لا تقل عن ١٥ عاما بالإضافة إلى الجلد ٥٠ جلدة في كل دفعة وأيضا غرامة مالية لا تقل عن ١٠٠ ألف ريال
    أما في حال قد كان من ارتكب جناية الحيازة موظفاً في مؤسسة عامة أو من المكلفين لتنفيذ الحكم في النظام. فتكون العقوبة السجن لمدة لا تقل عن ٥ سنوات ولا تزيد عن ١٥ سنة وأيضا غرامة مالية بقيمة ٥٠ ألف ريال سعودي. إضافة إلى تطبيق حد الجلد ٥٠ جلدة في كل مرة في حال كان هدف الجاني هو الترويج أو التجارة.
    تسر شركة المحامي الدكتور سعود آل طالب للمحاماة في السعودية تواصلكم على موقعنا الالكتروني. لأي استشارة أو استفسار قانوني حتى يتم الاجابة عليكم خيرة من المحاميين الأخصائيين في النظام السعودي. كل ما قد يتعلق بأحكام المسكرات من خلال تواصلكم على موقعنا الالكتروني او الاتصال بنا.


     عقوبة حيازة المسكر بقصد الاستعمال.

.

لذلك فإن المعرفة الكاملة بأن التشريع الإسلامي فقد حرم على المسلمين أي حيازة للمسكر ولأي قصد كان وذلك لما فيه إفادة للشخص. فقد نهانا الرسول صلى الله عليه وسلم من شربها او حملها أو بيعها وجزاءهم هو اللعنة من الله لذلك وعلى المستوى الإجرائي فقد عملت الحكومة السعودية على تشديد العقوبات على كل من قام في حيازتها بهدف الاستعمال إضافة لتهريبها وشربها، أيضا إن كل إنسان مسؤول عما في حوزته لذلك أي شخص فقد تتم إدانته وإثبات الجرم عليه في حيازة المسكرات بهدف الاستعمال تكون عقوبته على النحو التالي:

يعاقب من حاز على مسكر بقصد الاستعمال الشخصي بالجلد ثمانون جلدة مرة واحدة وهو حد المسكر. وأيضا يمكن ان تكون عقوبته بالسجن لمدة تكون ثلاثة أشهر حتى تسعة أشهر.

ولا بد من التنويه إلى اتجاه النظام في المملكة العربية السعودية إلى إلغاء العقوبة الخاصة بالجلد تعزيريا واستبدالها بالسجن. إضافة للغرامة المالية مع الحفاظ على عقوبة الجلد كما نصت عليه الشريعة الإسلامية.كما نص نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في المملكة ان امتلاك الخمر أو المسكر ولو بكمية قليلة بعد استعماله. فقد يعاقب عليه عقوبة شاربه أما في حالة تم إثبات حيازته لقارورة الخمر بقصد آخر غير الشرب. هنا لا بد من تطبيق الحد على الشخص في ارتكابه لمعصية حدها الجلد لثمانين جلدة.

أسباب تحريم شرب الخمور ضمن المنزل.

  • الضرر الذي قد يلحقه بمن يشربه مقارنة بمنفعته. حيث أن تأثيره على العقل الذي قد يؤدي إلى ضرر لا يلحق به وحده إنما قد يلحق الأذى بمن حوله والذي يكون بدوره يكون بداية إلى فساد مجتمع.
  • لا بد من التحذير من شرب الخمر عند الصلاة لقوله عز وجل” يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون”. حيث تبين في هذه الآية عن آثار الخمر على الشارب وحالة السكر التي يصل إليها الشخص أي ذهاب عقله وعدم وعيه فيما يقول.
  • كما أنها تؤدي إلى نشر البغض والعداوة وربما تكون في أهل البيت الواحد.

لأي معلومات عن الأحكام الأخرى يمكنكم التواصل مع شركة المحامي الدكتور سعود آل طالب للمحاماة و الاستشارات القانوينة ليتم التواصل على موقعنا الإلكتروني او الاتصال على الرقم الموجود على الصفحة.

وفي ختام مقالنا شركة المحامي الدكتور سعود آل طالب وجميع من يعملون به جاهزون على مدار الساعة للرد على كافة استشاراتكم القانونية الدقيقة فلا تترددوا بالاتصال بنا .
          

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *