د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية

`خدمات تأسيس شركات السعودية يقصد بمفهوم الشركة وفق ما أوضحته وزارة التجارة السعودية بأنها العقد الذي يلتزم بشروطه ومقتضاه شخصان أو حتى أكثر. يشارك كل منها بحصة من المال أو العمل والإدارة أو الاثنان معا ً، ومن ثم يتقاسمون ما ينتج عن الشركة من ربح أو حتى خسارة .

وقد يحدث خلط في بعض الأحيان ما بين مفهومي الشركة والمؤسسة، والواقع يبين الاختلاف بينهما من حيث طبيعة كل منهما. فالمؤسسة يمتلكها شخص واحد لا غير، ويكون مسؤول عنها وعن إدارتها ويسدد مطالبها المالية من حسابه الشخصي. أما الشركة فيمكن أن تكون مملوكة لشخص واحد أو أكثر حتى 50 شريكا ً، ويساهمون بحصص من المال أو العمل والإدارة. ويقتصر التزام كل شريك بحصته المالية في الشركة .

وتعتبر عملية تأسيس الشركات ذات أبعاد وجوانب متعددة، وتتطلب أصحابها القيام بإجراءات كثيرة ليتم التأسيس بالشكل القانوني الصحيح. والتأكد من إكمال كافة الاجراءات القانونية الخاصة لدى الجهات الحكومية المختصة، وابرام العقود وتنظيمها، واعداد اللوائح وصياغتها، وتشكيل الهيكل الأساسي للشركة. وما إلى ذلك حتى تصبح الشركة لحد ذات كيان مسجل ذات صفة قانونية لدى الجهات الحكومية في السعودية .

ولذلك تفخر شركتنا  بتقديم خدمات تأسيس شركات في السعودية نوعية وفريدة من نوعها، تستهدف مصلحتك وإكمال نشاطك وشركتك بأفضل شكل من قبل أفضل محامي تأسيس شركات في الرياض .

خدمات محامي تأسيس شركات السعودية :-

– القيام بكافة الاجراءات القانونية اللازمة لتأسيس الشركة ومتابعتها لدى وزارة التجارة .

– تقديم استشارات قانونية حول كل ما يتعلق بالشركة ونشاطها وخططها المستقبلية .

– متابعة كامل الاجراءات القانونية للشركة لدى الجهة المختصة بنشاط الشركة .

– اعداد عقود التأسيس والعمل والنظام الأساسي للشركة من خلال محامي لكتابة العقود .

– تجهيز كافة اللوائح والعقود والوثائق لبدء الشركة بممارسة نشاطها .

`خدمات تأسيس شركات السعودية

خطوات تأسيس شركة في السعودية :-

تقدم وزارة التجارة السعودية خدمة تأسيس شركات وبشكل الكتروني وذلك لمساعدة التجار على تقديم طلبات عقود تأسيس الشركات وتسهيل الاجراءات عليهم. وهذه الخدمة تقدم لكل أنواع الكيانات القانونية الخاصة بالشركات باستثناء المهنية والمساهمة والقابضة منها.

وحتى يتم تأسيس شركات في السعودية بشكل قانوني صحيح، يجب اتباع الخطوات التالية :

1- تحديد نوع الشركة: وتعتبر أول وأهم خطوة هي تحديد نوع الشركة، حيث يوجد في المملكة أنواع متعددة للشركات، ولكل منها شروط وسياسات وأحكام مختلفة. فمنها (المساهمة، المسئولية المحدودة، القابضة، توصية بسيطة، تضامنية) .

2- تحديد نشاط الشركة: أي النشاط المراد ممارسته والقيام به في الشركة، سواء كان تجاري أو تسويقي أو زراعي أو صناعي وما إلى ذلك .

3- تحديد رأس المال: تحديد رأس المال المتوفر لدى الشركاء لبدء الشركة بنشاطها وتحديد نسبة كل شريك فيها .

4- اختيار وتحديد الشركاء: في حال أراد التاجر مشاركة أشخاص آخرين في الشركة، فيجب عليه الانتباه إلى تحديد نسبة مساهمتهم في الشركة. وهل هذه المشاركة في رأس المال أو العمل أو الاثنان معا ً.

5- تسجيل الشركة رسميا ً: بعد التأكد من القيام بكافة الخطوات السابقة والتي تعتبر الخطوات الأولى للشركة. تبدأ مرحلة تسجيل الشركة في السجلات الرسمية، وتجهيز الأوراق اللازمة حول الشركة والشركاء وغيرها. وتعتبر اللجنة المختصة هي وزارة التجارة حيث تصدر بعد ذلك شهادة رسمية للشركة .

6- يجب أيضا ًتحديد مكان الشركة وأرقام الهواتف وكيفية التواصل معها ليسهل وصول العملاء إليها .

7- البدء بالإعلانات التسويقية للشركة: أي الدعاية والاعلان عن الشركة ونشاطها حيث يعتبر ذلك عنصر هام وفعّال لجذب الزبائن والعملاء .

وللاستفسار أكثر عن خدمات تأسيس شركات السعودية وخطوات تأسيسها يمكنكم التواصل مع أفضل محامي تأسيس شركات في الرياض. حيث يرشدك بدقة إلى الخطوات وكيفية التسجيل، ويقدم لك المساعدة القانونية اللازمة التي تبحث عنها لتأسيس شركتك .

`خدمات تأسيس شركات السعودية

شروط تأسيس شركة مساهمة في السعودية :-

عرّف القانون التجاري في السعودية الشركة المساهمة في المادة 592 على أنها “شركة ينقسم رأسمالها إلى أسهم تتألف من مجموعة من الشركاء. كل شريك يتحمل الأرباح أو الخسائر بحسب حصته المساهم فيها الشركة”. وعدد الشركاء فيها يجب ألا يقل عن 7 شركاء، ولكن هذا الشرط لا يتم تطبيقه على الشركات ذات رؤوس الأموال العمومية .

وتتمثل اجراءات تأسيس شركة مساهمة في السعودية فيما يلي :

– بداية ًيجب تقديم طلب بتأسيس الشركة من قبل خمسة من المساهمين أو المؤسسين على الأقل، ويرفق مع الطلب دراسة جدوى اقتصادية توضح أهمية المشروع .

– يجب إعداد عقد تأسيس للشركة وتجهيز نظام أساسي لها .

– بعد ذلك تدرس الوزارة عقد الشركة جيدا ًوتوافق عليه .

– يجب على المؤسسون تقديم شهادة من أحد البنوك تثبت من خلالها أنهم قاموا بإيداع المبلغ المدفوع من رأس المال .

– وبعد اعداد عقد التأسيس الخاص بالشركة يتم تحويله إلى كاتب العدل ليقوم بإثباته لديه .

– بعد الانتهاء من الاجراءات السابقة، يجب على المساهمون بالشركة أو المؤسسون أو حتى الوكيل الشرعي عنهم. تقديم طلب خاص لاستصدار القرار الوزاري أو المرسوم الملكي للترخيص الذي يسمح بتأسيس الشركة .

– يتم نشر القرار الوزاري أو المرسوم الملكي في الجريدة الرسمية. وفي حال تم طرح جزء من أسهم الشركة في الاكتتاب العام، يتم نشر القرار أو المرسوم مرة ثانية في الجريدة اليومية قبل بدء الاكتتاب بحوالي خمس أيام .

– تُنَظّم دراسة لمعدلات التخصيص وتعقد جمعية تأسيس خاصة للشركة للنظر في أعمالها .

– يقدم المؤسسون طلب لوزارة التجارة حتى يتم الاعلان عن الشركة .

– من ثم يصدر قرار بتأسيس الشركة، وبعد 15 يوم من تاريخ اصدار القرار يقدم طلب من أصحاب الشركة حتى يتم تسجيل الشركة في السجل التجاري .

– وأخيرا ًيتم تسجيل الشركة في السجل التجاري ودفع الرسوم المقررة على الشركة .

يمكنكم التواصل مع أفضل شركة محاماة في الرياض لمعرفة المزيد عن خدمات تأسيس شركات السعودية وكافة اجراءاتها والشروط اللازمة لتأسيسها وكل ما يخص موضوع الشركات .

شروط تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة في السعودية :-

الشركة ذات المسئولية المحدودة هي نوع من أنواع الشركات والتي يجن ألا يجاوز عدد الشركاء فيها خمسون شريك، وأيضا ًلا يقل عن شريكين. والذمة المالية التابعة للشركة تكون مستقلة عن الذمة المالية الخاصة لكل شريك فيها. وكافة الالتزامات المترتبة على الشركة والديون تكون من مسئولية الشركة، دون وجود أي مسئولية على مالكها أو الشركاء .

وتتمثل شروط واجراءات تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة في السعودية فيما يلي :

– لابد من تأمين مكان مناسب للشركة وفق ما وضحته المادة 4 من النظام .

– يجب تخصيص اسم للشركة يتناسب مع غرضها أو النشاط المراد ممارسته .

– اعداد وتجهيز عقد الشركة يلتزم بمقتضاه شخصان أو أكثر، ويساهم كل منهما بحصة من المال أو العمل في الشركة .

– توقيع عقد الشركة من قبل جميع الشركاء، وعقد الشركة يحتوي على كافة المعلومات التي تتعلق بالشركة مثل اسم الشركة وأسماء الشركاء وغرضها ورأس المال وغيرها .

– أكد النظام أيضا ًعلى شهر عقد الشركة ذات المسئولية المحدودة ونشره أثناء 30 يوم من تاريخ التأسيس، وتزويد وزارة التجارة في السعودية بالعقد الخاص بالشركة ونظامها الأساسي .

– الحصول على قيد الشركة في السجل التجاري لاكتساب هذه الشخصية، وذلك لأن التأكد من وجود هذه الشخصية يكون بالقدر اللازم لتأسيس شركة ذات مسئولية محدودة .



وفي ختام مقالنا شركة المحامي الدكتور سعود آل طالب وجميع من يعملون به جاهزون على مدار الساعة للرد على كافة استشاراتكم القانونية الدقيقة.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *