د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية

خصائص القانون التجاري السعودي

خصائص القانون التجاري السعودي

القانون التجاري من المجالات المهمة في المملكة العربية وهو اداة مهمة هدفه تحقيق النجاح في الاقتصاد والأعمال. فقد يعتبر القانون التجاري هو مصدر قد يتم من خلاله إرشاد اصحاب المستثمرين والمشاريع في كافة مجالات التجارة والأعمال التجارية .
واليوم سنتحدث عن القانون التجاري وخصائصه كونه يعمل على تعزيز فهم كثير من الجوانب.
فإن أردت التعرف على خصائص القانون التجاري فعليك قراءة المقال .

خصائص القانون التجاري السعودي

ما هي خصائص القانون التجاري؟
يعتبر القانون التجاري هو من أسس عالم الاقتصاد والتجارة فقد يعد فرع من الفروع المستقلة . فهناك عدة خصائص للقانون التجاري وهي كالتالي:

  • السرعة : فقد يتمتع القانون التجاري بالسرعة فقد يعتبر الزمن عامل مهم وحاسم بالعمليات التجارية وتحقيق الأرباح فبالتالي فالمعاملات التجارية قد تتم بكل سرعة.
  • بساطة الإجراءات : من سمات القانون التجاري بساطة الشروط والإجراءات المطلوبة لكي يتم ابرام الصفقات التجارية . فهذا قد يعمل على تسهيل التعامل التجاري العمل على تسريع إنجاز الأعمال التجارية.
  • استقلالية القانون التجاري : فقد يتميز القانون التجاري بالاستقلالية والتخصص بالمسائل الاقتصادية والتجارية وأيضاً ينظم أعمال التجار.
  • الأهمية الاقتصادية : فقد يتمتع القانون التجاري بأهمية كبيرة بالنمو الاقتصادي ، ويحقق أيضاً الاستقرار الاقتصادي فقد يساعد بتنظيم الأعمال التجارية ويقلل المخاطر المالية .
  • التعامل على أساس الرضا : فقد تستند العقود التجارية على مبدأ الرضا . فهذا قد يعني لا يجوز إجبار طرف على إبرام العقد . فهذا قد يسهل العلاقات التجارية بين كل الأطراف التجارية.



    ماهي مصادر القانون التجاري السعودي؟

فقد يعتمد القانون التجاري بالمملكة العربية السعودية على مصادر قد تمثل أحكام القانون التجاري في السعودية وهي كالتالي:

  • التشريع التجاري : والمقصود به هو القواعد التجارية المكتوبة فقد تكون أساس القواعد التجارية قد تستمد قوتها من نظام المحكمة التجارية. وذلك من خلال هذه القواعد التجارية فقد تعمل على تنظيم جميع الأحكام التجارية والأعمال بالمملكة . كذلك القواعد المنظمة لجميع الأنظمة التجارية كنظام الشركات والعلامات التجارية والوكالات التجارية .
  • العرف التجاري : فالعرف التجاري هو مصدر مهم للقانون التجاري وله أهمية كبيرة بنطاق أحكام القانون التجاري . لأن أغلب أحكام القانون التجاري قد نشأت بالأعراف بسبب وجود صعوبات معينة بمعالجة عدد من المسائل التجارية المهمة . وبسبب تزايد سرعة التطور بالأعمال التجارية والحياة.
  • اجتهادات الفقهاء : فقد يلجا القاضي إلى الأخذ باجتهادات الفقهاء بمسألة معينة .ولا سيما إن لم يكن هناك نص أو حكم صريح فقد يتم اللجوء للاعتماد على اجتهادات الفقهاء.
  • السوابق القضائية : وهي مجموعة الأحكام التي تكون صادرة عن المحاكم بكافة أنواعها ولا سيما أعلى محكمة لأن القاضي يأخذ ببعض من الأحكام المستقرة والسائدة في نفس النزاع الذي يكون أمامه بالمحكمة فالقاضي بخبرته وحكمته يشعر بإمكانية تطبيق الحكم على النزاع.
  • القانون المدني: فهذا مصدر من مصادر القانون التجاري فهذا القانون يعتبر بمثابة القانون الكبير ليس فقط للقانون التجاري بل هو يضم جميع فروع القانون الخاص  . ففي حال كان هناك نقص بأحكام القانون التجاري فقد يتم الاعتماد على القانون المدني بشرط أن يكون هناك نقص وألا قد يكون متعارض مع أحكام القانون التجاري,

  • وفي ختام مقالنا شركة المحامي الدكتور سعود آل طالب وجميع من يعملون به جاهزون على مدار الساعة للرد على كافة استشاراتكم القانونية الدقيقة

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *