د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية

خطوات تصحيح التستر التجاري

خطوات تصحيح التستر التجاري قامت وزارة التجارة في السعودية على العمل بتمديد تنفيذ القائمة والفترة التصحيحية وذلك من أجل تصحيح الأوضاع التابعة للمخالفين. وأضافت بأن هذا التمديد قد يعمل على تمثيل فرصة للانتفاع من سماتها ويكون قد تم اعفائه من العقوبات والنتائج التي تصدر عنه.

فمصطلح التستر التجاري هو عبارة عن أن يقوم المواطن الغير سعودي بأن يرغب باستثمار تجاري وان يقوم بممارسة النشاط الاقتصادي ويكون  هذا النشاط محظورا وممنوعا من ممارسته. ويكون ذلك عبر مستثمر مواطن سعودي.
بحيث يعمل على القيام في استخدام ترخيص أو سجل تجاري عائد اليه ويعمل على ممارسة النشاط الاقتصادي ويكون العمل فيه بطريقة غير قانونية. على أثر ذلك فقد قامت السلطات السعودية بالتحذير من العمل الغير قانوني وأيضاً عملت على القيام بفرض العقوبات على كل مواطن يقوم بممارسة العمل غير القانوني ويجب الابلاغ عنه.
فقد عملت الحكومة السعودية بإفساح الفرصة لمن يرغب في ممارسة النشاط الاقتصادي سواء كان غير سعودي وسعودي ويجب عليه أن يعمل على القيام بتصحيح وضعه في حالة كان هذا مخالف لأنظمة مكافحة التستر التجاري.
بناءً عليه قد عملت السلطات السعودية بتقديم عدة من المزايا التي يتم الحصول عليها من يريد في تصحيح الوضع التجاري التابع له.


 ما هي محتويات لائحة الإفصاح عن التستر التجاري.
لابد أن تشتمل لائحة الافصاح عن التستر التجاري على محتويات وهي كالآتي:

  • أولاً: يجب ن يتضمن على اتفاق المواطن السعودي مع المواطن الغير السعودي وذلك لتصحيح وضع المنشأة المتعلقة بهم في حالة وجود هذا الاتفاق
  • ثانياً: أن يشتمل نموذج الإفصاح بيانات أخرى تتعلق بصاحب النشاط التجاري والنشاط التجاري والتي قد يتم طلبها من الوزارة حتى يتم اتمام الطلب.
  • ثالثاً: احتوائها على معلومات وبيانات تتعلق بالأطراف ذو العلاقة الشخصية يجب أن تحتوي على بيات ومعلومات تواصل.
  • رابعاً: ضرورة احتواء اللائحة “خيارات تصحيح الوضع المطلوب” وذلك حسب اللائحة التي مذكورة.
  •  خامساً: ضرورة احتواء النموذج على المعلومات والبينات التي تتعلق بالنشاط التجاري وبشرط أن تحتوي على مدة مزاولة النشاط وايضاً نوع النشاط وعدد فروع النشاط أو المحل التجاري اذا كان يوجد. والبيانات التي تتعلق بالرخص والمتعلقة بتصريح الممارسة للمنشأة التجارية.
  • عند وجود رغبة من الطرف السعودي بأن يتم نقل ملكية النشاط التجاري من طرف الى طرف آخر يجب من تقديم معلومات تخص الشخص الذي ستُنقل الملكية له.
    خطوات تصحيح التستر التجاري.
    من الممكن ان أي مواطن أن يقوم بارتكاب مخالفة من المخالفات في نظام التستر التجاري. فيجب على من يقوم بتقديم تصحيح وضعه وهذا حسب نموذج التصحيح لأوضاع المخالفين.

حيث تعد جريمة في حالة أن كل شخص سعودي يمكن شخص أخنبي بممارسة المنشأة الاقتصادية وذلك لحسابه الذي يخصه ويكون غير مرخص له بهذه الممارسة ويتمكن الأجنبي من استخدام سجل التجاري واسمه وهذا من الأمور الغير قانونية فكلها قد تعد من الجرائم. وان هذا فقد يعتبر شريك في الجريمة فيجب تصحيح التستر التجاري وذلك من خلال فترة السماح التي قتمت بتحديدها الوزارة. حيث أنه يعفى كل من عمل على القيام بتصحيح أضاعه التجارية وذلك وفقاً للائحة من العقوبات التي من نظام مكافحة التستر.
 الخطوات التي تلزم لطلب تصحيح الوضع التجاري لمخالفي أنظمة التستر

  • ضرورة بتسجيل الدخول الى الموقع الالكتروني المتعلق بالمنصة وذلك عبر النفاذ الوطني الموحد.
  •  أيضاً يجب الاطلاع على بيانات ومعلومات مقدم الطلب الشخصية.
  • وجوب إضافة معلومات وبيانات متعلقة بالنشاط التجاري التي يتطلب تصحيح وضعه.
  • ومن ثم نقوم بتحديد خيار التصحيح الذي يريده صاحب الطلب وذلك من بين الخيارات التي تكون فيها.
  • ويليها يتم إضافة كافة الأطراف التي تخص بالمخالفة الخاصة بنظام مكافحة التستر.
  • وبعدها وجوب الاطلاع على الاتفاق ومن ثم يتم التعهد.
  • وأخيراً بعد أن الانتهاء من كل ما تم اسلفناه سابقاً يجب من النقر على “إرسال الطلب”.
  • وبعدها تعمل لوزارة على التأكد من هذا الطلب، كما انه يتم اتمام التصحيح وذلك حسب الخيار الذي حُدد وهذا خلال مدة تقدر 90 يوم.

وفي ختام مقالنا شركة المحامي الدكتور سعود آل طالب وجميع من يعملون به جاهزون على مدار الساعة للرد على كافة استشاراتكم القانونية الدقيقة

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *