د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية

دعاوى الميراث في السعودية

دعاوى الميراث في السعودية لعلّ أبرز المعوقات التي تؤدي إلى إطالة مدة دعاوى الميراث والتركات في المحاكم السعودية تعود إلى أسباب عديدة. يرجع بعض منها إلى الورثة أنفسهم، وهناك أسباب تتعلق بإجراءات رفع دعاوى الميراث والتركات وما تتطلبه من اجراءات .

وسنذكر في هذا المقال أهم هذه الأسباب والتي تلعب دورا ًبارزا ًفي مدة قضايا ودعاوى الميراث في السعودية، ومن أهمها ما يلي :

1- الأسباب الاجتماعية المتعلقة بالورثة أنفسهم :

فهناك بعض الورثة ممن يقوم بإخفاء بعض عناصر التركة نكاية في البعض الآخر، أو منهم من يماطل في تقسيم الميراث على باقي الورثة. بالإضافة إلى من يُنكر حق المرأة في الميراث ويشكك بذلك لاستغلال نصيبها من التركة، وكل ذلك يؤدي إلى المماطلة في التقسيم وعدم الاذعان وتسليم الحقوق إلى أصحابها. والذي بدوره يعمل على نشوء الخلافات والنزاعات فيما بين الورثة، ما يترتب عليه من بقاء دعوى الميراث في المحاكم السعودية لسنوات عديدة .

2- الأسباب المتعلقة بإجراءات وطبيعة دعاوى التركات :

على سبيل المثال اذا كان الميراث متعدد ويحتاج إلى حصر مع وجود مستندات قديمة عدم توافر سجلات حسابية للحركة التجارية في تلك الفترة. وأيضا ًيمكن أن يقوم بعض الورثة بالاستحواذ على الأموال والوثائق الخاصة بالميراث، والذي يترتب عليه طول فترة التقاضي .

فكلما تأخر الورثة في تقسيم الميراث والتركات زادت المشاكل والنزاعات فيما بينهم، مما يؤدي إلى طول مدة قضايا الميراث في المحاكم السعودية. فيُستحسن في هذه الحالة طلب استشارة قانونية أو دعم قانوني من أفضل محامي ميراث وتركات في الرياض خبير ومتخصص في قضايا الميراث .

دعوى المطالبة بالميراث في السعودية :

وهي تلك الدعوى التي يتم رفعها أمام القضاء من قبل أهل وأقارب المورّث المتوفى من أجل المطالبة بكافة الحقوق المالية أو غيرها والتي تركها لهم المورث من بعده. ويتطلب ذلك العديد من الاجراءات القانونية والتي تتمثل فيما يلي :

– احضار كافة المستندات المطلوبة كصك حصر الورثة، وصك الوكالة من الورثة الغير حاضرين، وصلك الولاية على قاصر ان وجد. وصك الوصية للمتوفى، بالإضافة إلى صك حساب المتوفى في البنوك والأسهم وكذلك صك العقارات، وصكوك ملكية المنقولات في حال وجودها .

– تجميع وحصر كافة أملاك المتوفى واستبعاد كل الأموال المعدومة وأيضا ًاستبعاد الديون المعدومة التي يقطع الأمل في استردادها، واستبعاد كافة العقارات المتنازع عليها .

– تقدير الأسهم والنقود والعقارات المتبقية من قبل أهل الخبرة في حال وجود خلافات بين الورثة، اذ يتم هنا اثبات ديون المتوفى واثبات وصيته في حال وجودها. ويتم بعد ذلك ضبط الدعوى وحصر من له حق الارث بموجب صك حصر الارث وتاريخه .

– ومن ثم يقوم القاضي بضبط اجابة المدعى عليه ويصدق على كافة الصكوك والأوراق المقدمة له ويصدق على وفاة المورث وحصر تركته. وأيضا ًيعطي الموافقة على اعطاء كل واحد من الورثة نصيبه الشرعي .

– في حال وجود قاصر بين الورثة يقوم القاضي بتخصيص الولي الصالح على أموال ذلك القاصر، ويكون الأب ومن ثم الجد ثم الأم ثم العم .

– عند حدوث نزاعات وعدم تراضي بالقسمة، أو رفض أحد الورثة هذه القسمة، يلجأ القاضي بداية ًإلى الصلح. وفي حال عدم الاتفاق يأمر ببيع كل التركة وتحويلها إلى أموال نقدية وتوزيعها على الورثة كل بحسب نصيبه الشرعي في الميراث .

ولأن هذه الاجراءات أحيانا ًتكون معقدة وليست بسيطة فيمكنك التواصل مع أفضل مكتب محاماة في الرياض حيث يساعدك محامي الميراث في انهائها حتى يتم رفعها .

أنواع دعاوى الميراث :

تقسم أنواع دعاوى الميراث إلى أقسام متعددة ولابد من التعرف إليها :

1- دعاوى تقسيم الأموال النقدية وبيان نصيب كل وارث، ولا يختلف باختلاف حال الورثة .

2- دعاوى تقسيم السندات والصناديق الاستثمارية والأسهم والتي تتم في حال رغبة الورثة في تصفية الصناديق الاستثمارية عن طريق بنك .

3- دعاوى قسمة التركة بالإجبار في حال حدوث نزاعات وخلافات بين الورثة بعد وفاة المورّث .

4- دعاوى تقسيم الميراث بالتراضي والتي تتم بالاتفاق فيما بين الورثة .

5- دعاوى قسمة العقارات كالمنزل أو الأرض حيث يقوم القاضي بضبط القسمة في ضبط لا نهائي، وفي حال وجدو نزاع بين الورثة يتم الضبط الحقوقي .

6- دعاوى قسمة الأشياء العينية كالمجوهرات وما شابه، وهي على الاغلب لا يمكن تقسيمها لعدم امكانية التساوي الا في حال اتفاق الورثة فيما بينهم .

7- دعاوى قسمة تركة من لا وراث له، ففي هذه الحالة يتم حفظ مال التركة في بيت مال المحكمة واتباع التعليمات القانونية اللازمة .

8- دعاوى قسمة التركات المشتملة على رهون، ففي حال عدم موافقة صاحب الرهن لا يدخل من ضمن التركات إلا بعد فك الرهان .

9- دعاوى قسمة ترك غير السعوديين والتي تطبق عليهم اجراءات قسمة الورثة للسعوديين مع اضافة بعض الاجراءات. والتي يكون فيها محامي الارث على دراية كاملة بالإجراءات اللازمة .



وفي ختام مقالنا شركة المحامي الدكتور سعود آل طالب وجميع من يعملون به جاهزون على مدار الساعة للرد على كافة استشاراتكم القانونية الدقيقة.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *