د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية

شروط زواج المسيار بالسعودية

شروط زواج المسيار بالسعودية لا شك أننا نسمع عن زواج المسيار الذي بات قد انتشر في برهة من الزمن واليوم سنتحدث عما هو زواج المسيار وما هي الأسباب التي قد دعت إليه وأيضاً ما هي شروطه.
فزواج المسيار هو: نوع من أنواع الزواج الذي قد يتم فيه السماح للزوجين بالعيش بشكلٍ منفصل ولكن قد يجتمعون معاً وذلك للعلاقات الجنسية. وهذا النوع من الزواج قد يتم القبول فيه من قبل المطلقات والأرامل. فهو الخيار الأفضل لهنّ من لا شيء. بالرغم من أن يتم التنازل منهنّ عن كافة الحقوق التي قد يتم منحها لهنّ من الزواج الإسلامي العادي. فإنه بالنسبة للرجال يوفر لهم فرصة من فرص المتعة والمرح.
الأسباب التي أدت الى زواج المسيار في المملكة العربية السعودية.

  • من الممكن أن ارتفاع تكلفة الزواج سواء من المهر أو حفلات وعشاء وشقة سكنية كل هذا يُكلف العريس المئات من الآلاف من الريالات. وهذا النوع من الزواج قد يُناسب الرجال الذين قد يعانون من ضائقة مالية.

    زواج المسار هل من الضروري الحاجة لموافقة ولي الأمر.
  • فلا يمكن أن يصح زواج المسيار دون وجود ولي أمر. فلا بد من معرفة ولي الأمر وتتم الموافقة على الزواج. وقد تتم الموافقة من الوكيل إذا تم توكيله من ولي الامر أو في حالة عدم وجوده. فإذا لم يوجد ولي أمر يكون قد تحوّل هذا الزواج إلى زواج سفاه.
    شروط زواج المسيار في النظام السعودي
    فزواج المسيار هو زواج شرعي يكون مكتمل الأركان من رضا ولي الأمر وموافقة الزوجة على التنازل عن كافة حقوقها الشرعية في الزواج كالنفقة والسكن والبيت.
    فلابد من وجود شروط لزواج المسيار وهي كالآتي:
  • ضرورة وجود ولي الأمر.
  • كتابة وتوثيق وتسجيل الزواج في المحكمة. وهو شرط قانوني.
  • عدم وجود أي موانع شرعية.
  • ضرورة وجود شاهدين ذوي عدل.
  • تحديد الزوجين أي يكونوا الزوجين معروفين بالتحديد.
  • أيضاً قبول الزوجين أي يتم الزواج بالتوافق والتراضي بين الطرفين. 
     
    هل زواج المسيار يتم اثباته في المحكمة
    فهذا النوع من الزواج يكون معترف به قانونياً  لأن وجود أولياء الأمور والشهود كلها تكون موجود في اطار هذا الزواج. فممارسة زواج المسيار تتوافق مع قوائم وزارة العدل التي تتطلب من الزوج توقيع وثائق وملفات العقد التي لابد من تصديقها من المحاكم المحلية وذلك حسب المادة 22 من أنظمة الزواج السعودي. بالرغم من وجود إجماع بين فئات كبيرة من علماء الدين حول شرعية نموذج زواج المسيار على اسباب ليس باقلها أن يتم منع الشباب من اقامة علاقة غير مشروعة تكون خارج إطار الزواج وتزال هذه الظاهرة من المحرمات. بين الكثير من الدول والمجتمعات. لذلك لابد من توثيق الزوجة لزواجها حتى لا يتم وقوعها في مخالفة شرعية.


عقوبة زواج المسيار
فلا توجد عقوبات على هذا النوع من الزواج لطالما أنه قد تم اكتمال الشروط والاركان التي تنص عليه في المملكة العربية السعودية. فقد يُصبح زواجاً معترفاً به حسب القانون لطالما تم توثيقه في محكة الأحوال المدنية.
ولكن تتم المعاقبة عليه إذا اختلّ شرط من شروط صحة الزواج، حيث يكون الزواج بهذه الحالة زواجاً سفاح ويندرج تحت المحرمات ويعاقب عليه بعقوبة الزنا.
تكلفة زواج المسيار في الملكة العربية السعودية
فلا توجد هناك تكاليف باهظة بخصوص زواج المسيار، ففي هذا الزواج قد تعمل الزوجة على التنازل عن كافة حقوقها الزوجية بحيث تتراوح من 3000 ل 6000 ريال سعودي للعروس   وأيضاً من 700 ل 1000 ريال سعودي خاصة لعقود وخطابات زواج المسيار.
مدة زواج المسيار في المملكة العربية السعودي
فقد يتم استمرار زواج المسيار حسب لما هو وارد في الاحصائيات التابعة لوزارة العدل من 14 ل 60 يوماً ويمكن أن يتم اطلاق ونسبة نجاح هذا النوع من الزواج لا تتجاوز ال 20 % ممن يفضلوا الاستمرار في هذا الزواج.

كيفية طلاق زواج المسيار
تتم اجراءات الطلاق في زواج المسيار كما هي الاجراءات في الطلاق العادي، حيث لابد من أن يتم ذلك في المحكمة وبموافقة كلا الزوجين، لأنه يعتبر زواج صحيح مكتمل الأركان والشروط أيضاً والفرق الوحيد هو أن يتم التنازل من المرأة عن كافة حقوقها.


وفي ختام مقالنا شركة المحامي الدكتور سعود آل طالب وجميع من يعملون به جاهزون على مدار الساعة للرد على كافة استشاراتكم القانونية الدقيقة.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *