د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية

شروط زواج المسيار بالسعودية

شروط زواج المسيار بالسعودية بلا شك أن في حياتنا اليومية قد يمكن السماع عن زواج المسيار الذي قد تم انتشاره بشكل كبير في العديد من المجتمعات واليوم في مقالنا هذا سنتحدث عن تعريف زواج المسيار واسبابه وشروطه.
 فزواج المسيار هو: الزواج الذي من الممكن فيه السماح للزوجين بالعيش بشكلٍ منفصل ولكنهم يجتمعون معاً وذلك من اجل العلاقات الجنسية. وهذا النوع من الزواج من الممكن أن يتم قبوله من قبل المطلقات والأرامل. فهو يعتبر خيارٌ أمثل لهنّ من لا شيء. رغما من أنه يتم التنازل منهنّ عن كافة الحقوق التي قد يتم اعطائها لهنّ من الزواج الإسلامي العادي. فإنه بالنسبة للرجال يعمل على توفير لهم فرصة من فرص المتعة والمرح.
الأسباب التي أدت الى زواج المسيار في المملكة العربية السعودية.

  • من الممكن أن ارتفاع تكلفة الزواج سواء من مهور أو حفلات وعشاء وشقة سكنية كل هذا قد يعمل على تكلفة العريس الآلاف من الريالات. وهذا الزواج يكون مناسب للرجال الذين قد يعانون من ضائقة مالية.

    زواج المسار هل من الضروري الحاجة لموافقة ولي الأمر.
  • فلا يجوزان يصح زواج المسيار من دون وجود ولي أمر. فيجب من ان يتم معرفة ولي الأمر وتتم الموافقة منه على هذا الزواج. وقد تتم الموافقة من الوكيل إذا تم توكيله من ولي الامر أو في حالة عدم وجوده. فإذا لم يوجد ولي أمر يكون قد تحوّل هذا الزواج إلى زواج سفاه.
    شروط زواج المسيار في النظام السعودي
    فزواج المسيار هو زواج شرعي مكتمل الأركان من رضا ولي الأمر وموافقة الزوجة على التنازل عن كافة حقوقها الشرعية في الزواج كالنفقة والسكن والبيت.
    فمن الضروري من وجود شروط لزواج المسيار وهي كالآتي:
  • ضرورة وجود ولي الأمر.
  •  لابد من كتابة وتسجيل الزواج في المحكمة. وهو شرط قانوني.
  • عدم الوجود لأي موانع شرعية.
  • يجب وجود شاهدين ذوي عدل.
  •  بالإضافة الى تحديد الزوجين أي يكونوا الزوجين معروفين بالتحديد.
  • أيضاً قبول الزوجين أي يتم الزواج بالتوافق والتراضي بين الزوجين. 
     
    هل زواج المسيار يتم اثباته في المحكمة
    فهذا الزواج بلا شك يكون معترف به قانونياً  لأن حضور أولياء الأمور والشهود كلها تكون موجودة في اطار هذا الزواج. فممارسة زواج المسيار تكون متوافقة وذلك مع قوائم وزارة العدل التي تتطلب من الزوج توقيع وثائق وملفات العقد التي لابد من تصديقها من المحاكم المحلية وذلك حسب المادة 22 من أنظمة الزواج في المملكة العربية السعودية
    . بالرغم من أن هناك إجماع بين فئات كبيرة من علماء الدين حول شرعية نموذج زواج المسيار على اسباب ليس باقلها أن يتم منع منعا باتا الشباب من اقامة علاقة غير مشروعة ذلك تكون خارج إطار الزواج ولا تزال هذه الظاهرة من المحرمات. بين العديد من الدول والمجتمعات. لذلك لابد من توثيق الزوجة لزواجها حتى لا يتم وقوعها في مخالفة شرعية.


عقوبة زواج المسيار
فليس هناك وجود عقوبات على هذا النوع من الزواج لطالما أنه قد اكتمال الشروط والاركان التي تنص عليه في المملكة العربية السعودية. فقد يُصبح زواجاً معترفاً به حسب القانون لطالما تم توثيقه في محكة الأحوال المدنية.
ولكن تتم المعاقبة عليه إذا قد فقد شرط من شروط صحة الزواج، حيث يكون الزواج بهذه الحالة زواجاً سفاح ويندرج تحت المحرمات ويعاقب عليه بعقوبة الزنا.
تكلفة زواج المسيار في الملكة العربية السعودية
فلا توجد هناك تكاليف باهظة بخصوص زواج المسيار، ففي هذا الزواج قد تعمل الزوجة على التنازل عن كافة حقوقها الزوجية بحيث تكون متراوحة ما بين 3000 ل 6000 ريال سعودي للعروس  وأيضاً من 700 ل 1000 ريال سعودي خاصة لعقود وخطابات زواج المسيار.
مدة زواج المسيار في المملكة العربية السعودي
فقد يتم استمرار زواج المسيار حسب لما هو وارد في الاحصائيات التابعة لوزارة العدل من 14 ل 60 يوماً ويمكن أن يتم اطلاق ونسبة النجاح لهذا النوع من الزواج لا تتعدى ال 20 % ممن يكون قد تم الاستمرار منهم في هذا الزواج.

كيفية طلاق زواج المسيار
فتتم الاجراءات المتعلقة بطلاق زواج المسيار مثل الاجراءات في الطلاق العادي، حيث يجب من أن يتم ذلك في المحكمة وأيضاً بموافقة كلا الزوجين، لأنه يعد زواج صحيح مكتمل الشروط والأركان أيضاً والفرق الوحيد بينهم هو التنازل من المرأة عن كافة حقوقها.

وفي ختام مقالنا شركة المحامي الدكتور سعود آل طالب وجميع من يعملون به جاهزون على مدار الساعة للرد على كافة استشاراتكم القانونية الدقيقة

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *