د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية

صيغة دعوى المطالبة في الميراث دعوى المطالبة في الميراث  في السعودية هي أحد الحلول التي يلجأ إليها المواطن في حال ما اذا امتنع أحد الورثة عن تقسيم الميراث. وذلك يعتبر أمر منافي لقواعد الشريعة الاسلامية والسير على سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتطبيق أحكام القانون. الذي يقضي بتقسيم الميراث  دون تأخير وهو حق مكفول لكل شخص يحق له الميراث .

وتعد دعاوى المطالبة في الميراث من أكثر الدعاوى التي تقام في مجتمعاتنا العربية وخاصة ًالنساء والفتيات نتيجة حرمانهن من الميراث. وقد تكون من قبل الإخوة الصغار أو الكبار، ويحق لأي شخص المطالبة بها . وفي الواقع نجد أن المملكة العربية السعودية من أكثر البلدان العربية التي تكثر بها دعاوى المطالبة في الميراث نتيجة سير بعض العائلات على العادات التي تنص بمنع الاناث من الميراث. وعلاوة ًعلى أن الأمر يخلو من قانون معروف ومكتوب ينص على توزيع الميراث، فالسعودية بلد يطبق أحكام الشريعة الاسلامية بحذافيرها في كل أموره .

وعادة ما يتم تقسيم الميراث بشكل ودي بين كافة الورثة، ولكن في حال وجود خلاف يتم اللجوء إلى القضاء كوسيلة قانونية. تعمل على حل النزاع بين جميع الأطراف المتنازعة بما يتناسب مع أحكام الشريعة الاسلامية وتطبيق القانون في المملكة العربية السعودية .

فإذا حرمت من الورثة أو شعرت أنك لم تنل حقك كاملا بما يتناسب مع الشريعة الاسلامية والقانون . فيجب عليك توكيل محامي قضايا ميراث مختص حيث سيضمنك لك الحصول على كافة حقوقك .

حيث ينتشر أمر دعوى المطالبة في الميراث في السعودية انتشارا ًكبيرا ً، وبالرغم من ذلك فإن الأمر قد أصبح أكثر سهولة الآن . فكل هذه حقوق والسكوت عنها يعتبر خطأ وجريمة في حق الذات، فقد أصبح الأمر الآن متاحا ًبسهولة من خلال توكيل أفضل محامي في الرياض .

صيغة دعوى المطالبة في الميراث

ومن أنواع الدعاوى التي تُرفع للمطالبة بالميراث ما يلي :

– تركة العقارات .

– تركة الأسهم .

– تركة الأموال .

– تركة من لا وارث له .

– تركة متنوعة من أموال وعقارات وأراضي .

– تركة غير السعوديين القاطنين في السعودية .

– قسمة الإجبار .

أهم الأوراق والمستندات اللازمة لرفع دعوى المطالبة في الميراث في السعودية :-

1- استخراج اعلام الوراثة لحصر عدد المستحقين للميراث .

2- صورة طبق الأصل من الهوية الوطنية للشخص المدعي .

3- تقديم انذار رسمي إلى الشخص الممتنع عن تقسيم الميراث .

4- ارفاق صورة طبق الأصل للإنذار الرسمي المقدم للممتنع .

5- اثبات وجود حالة امتناع عن تقسيم الارث بالتراضي أو بشكل قانوني .

6- تحديد قيمة الارث التي يطالب به المدعي في المحضر المحرر والانذار المقدم للممتنع عن تقسيم الارث.

7- ارفاق وثيقة معاينة مع المستندات المطلوبة من الوحدة المحلية .

8- احضار صورة طبق الأصل من كشف رسمي مستخرج عن هيئة الضرائب .

وتعتمد اجراءات رفع دعوى مطالبة بالإرث على عدة خطوات :-

1- توكيل أفضل محامي مختص في قضايا الميراث أو التواصل مع أفضل شركة  محاماة في الرياض . هذه الخطوة بالطبع ليست اجبارية ولكنها مهمة لسير الدعوى بشكل يرضي جميع الورثة .

2- تقديم عريضة تتضمن اسم المتوفى ومكان وزمان الوفاة ، وكذلك اسم طالب حصر الارث وعلاقته بالمرحوم وتفاصيل أخرى .

3- إعلام جميع الورثة وكل من له حق بذلك وإنذارهم بالدعوى المرفوعة .

4- احضار صورة البطاقة الشخصية للشخص صاحب الدعوى

اعلام الوراثة :- هو أهم المستندات الرسمية المطلوبة لرفع دعوى المطالبة بالإرث في السعودية ومن أجل الحصول عليه بسهولة. يجب احضار بعض الأوراق الشخصية المطلوبة مثل :

– صورة طبق الأصل من البطاقة الشخصية.

– تحديد أسماء الورثة.

– شهادة وفاة صاحب الارث.

– تحديد تاريخ الوفاة.

اذا كنت ترغب في رفع دعوى المطالبة في الميراث في السعودية أو كنت من متضرري تقسيم الميراث وترغب في الحصول على كامل حقوقك من قبل المحاكم السعودية . وفقا ًللنظام القضائي السعودي عليك التواصل مع أفضل شركة محاماة في الرياض لمعرفة كامل الاجراءات القانونية المطلوبة .

صيغة دعوى المطالبة في الميراث :-

المحكمة العامة/ الرياض

المدعي السيد: …………………..

أصالة ًعن نفسه أضافة لتركة مورث المرحوم……… يمثله المحامي………

بموجب سند توكيل رقم…… بتاريخ …./…./…… من قبل السيد …………

المدعى عليهما السادة…………………..، ……………………… أصالة ًعن أنفسهم وإضافة لتركة مؤرث المرحوم ………..

مكان الإقامة للجميع ………….. شارع ………. بناء ……… طابق ……….

الموضوع: رفع دعوى مطالبة بالإرث

حيث أنه في تاريخ …/…/…. توفي المرحوم …………. وتم حصر ارثه في أطراف الدعوى، كما هو ثابت في حصر الإرث المرفق. وقد ترك المرحوم أموالا ًوعقارات داخل المملكة العربية السعودية .

وعلى الرغم من مطالبة الجهة المدعية من المدعي عليهما من تقسيم الورثة وتصفية الحقوق تبعا ًللأنصبة الشرعية التي أمر بها الله عز وجل ورسوله الكريم. وبدل من استجابة المدعي عليهم للحق فقد امتنعوا عن تقسيم الإرث وذلك بقصد حرمان المدعي من حقوقه الإرثية .

وبما أنه لا يوجد بين الورثة من يتولى مهمة التصفية وتقسيم الورث بينهم بالطرق الودية، فقد جاءت هذه الدعوى لنلتمس ما يلي :

– وضع اشارة هذه الدعوى على عقارات الورثة المبينة مسبقا ً، وهذه العقارات تحمل الأرقام ………..

– دعوة الطرفين بعد المحاكمة والاثبات وإعطاء القرار .

– اعلان تصفية تركة المرحوم ………..

– تضمين المدعى عليهم الرسوم والمصاريف والأتعاب .

متى يسقط الميراث ؟

يسقط الحق في الميراث متى توافر أحد موانع الميراث، وأن المانع هو الأمر الذي يحول دون حدوث الشيء، وتتمثل موانع الميراث فيما يلي :

1- القتل: ففي حال قتل الوارث مورّثه سقط حقه في الميراث من مال مورثه، اذ أن القتل يمنع الارث سواء كان القتل بطرق العكد أو الخطأ .

2- الرق: حيث أن العبد لا يرث .

3- اختلاف الدين: فلا يمكن التوارث مع اختلاف الدين مطلقا ً، فلا يوجد توارث بين مسلم وغير مسلم لأن الأصل في علم الفرائض أتت أحكامه تكريما ًللإنسان المسلم ومن تربطه صلة به .

وفي ختام مقالنا هذه ننوه إلى أن قضايا الميراث من أكبر القضايا التي تمس أمة بالكامل ويقع الظلم فيها بالأكثر على النساء والأطفال . بل وتؤدي إلى زعزعة العلاقات الأسرية نتيجة امتناع بعض الورثة الأكبر سنا ًأو الأكثر قوة عن اعطاء بقية الورثة حقهم الشرعي في الميراث .



وفي ختام مقالنا شركة المحامي الدكتور سعود آل طالب وجميع من يعملون به جاهزون على مدار الساعة للرد على كافة استشاراتكم القانونية الدقيقة.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *