د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية

عقوبة تزوير التوقيع في السعودية

عقوبة تزوير التوقيع في السعودية لعل يتراود في اذهاننا عندما نسمع عن شخص قام بتزوير اوراق او مستندات عما هي عقوبة التزوية
لما ينتج عن التزوير من مشكلات وخلافات. واليوم في مقالنا هذا سنتحدث عما هي عقوبة التزوير في النظام السعودي.
عقوبة التزوير في السعودية
سنقوم بتوضيح عقوبة تزوير التوقيع في النظام السعودي فتزوير الاختام وايضا التوقيعات من الأمثلة التي تقبل التزوير. فتوقيع الاختام على المستندات والملفات بلاسك أنها قد تدل على صحة كتابتها وستند هذه الملفات لصاحب الاختام والتوقيع. ولكن في حالة إذا كان هناك تزوير في التوقيعات والاختام فستؤثر سلبيا لما له نتائج سلبية من خلافات ومنازعات وهنا يأتي دور شركة المحامي الدكتور سعود أل طالب  للكشف عن هذا الموضوع وللكشف عن هذه الجريمة.
ففي حال تم التزويرمن شخص أو حتى قد تم تزوير ختمه من شخص آخر وتمت الاساءة للمصداقية مع افرد آخرين. فان الخطوة الاولى هي اللجوء الى شركةالمحامي الدكتور سعود أل طالب . من اجل استرداد المصداقية وحتى يتم اثبات ما قد تم تزويره. والايقاع بأشد العقوبات بمن يقوم بهذا الفعل.

عقوبة تزوير التوقيع
ومثل ما جاء في القانون السعودي فان عقوبة تزوير التوقيع هي السجن لمدة تتراوح من سنة الى سبع سنوات أيضاً بالإضافة الى غرامة مالية تصل الى 700 الف ريال سعودي.
كما يعاقب المزورون الذين تم تزوريهم ختم الكيان غير العام في السجن لمدة قد تصل الى ثلاثة سنوات أو غرامة مالية قدرها 300000 ريال سعودي.
فتزوير الطابع يؤدي الة السجن لمدة خمس سنوات وبالإضافة الى غرامة تصل 500 الف ريال سعودي حتى يتم دفع خسائر امين الصندوق.
أما فيما يخص استخدام الطابع المدفع مسبقا مرة اخرى ، فسوف ينتج عنه السجن لثلاثة اشهر أو غرامة قدرها 30000 ريال سعودي بالإضافة الى امكانية دفع الخسائر التي تكبدتها الخزينة
عقوبة تزوير البصمة
اما فيما يخص عقوبة تزوير البصمة فهي السجن من ثلاثة الى عشرة سنوات وغرامة تصل مليون ريال سعودي. وهذا في حالة الخداع بالصمات والتزوير والتحريف والتغيير بعلامة سواء وقع ذلك من خلال الابدال او الحذف.

عقوبة تزوير الاحوال الشخصية
فان تزوير هوية مقيم قد تم اعطائها للوافدين اعتمادا بما جاء في القانون. فهي عقوبة مشددة وتصل الى السجن. لمدة تتراوح بين ثلاثة وعشرة سنوات. أيضاً بالإضافة الى فرض غرامة لا تتجاوز المليون ريال سعودي.

متى تسقط جريمة التزوير في السعودية

وبعد أن قمنا بالحديث عن عقوبة التزوير في السعودية فيما يتعلق بتزوير البصمة والتوقيع
حتى وصلنا الى متى تسقط عقوبة التزوير وهي في الحالات التالية:

·       من الجائز بالنسبة للمتهم المصالحة بالمخالفات والتي لا يتم معاقبته عليها وجوباً في غير الغرامة. أو حتى التي يتم معاقبته عليه جوازا في السجن الذي قد لا يزيد عن 6 أشهر.

·       على النيابة العامة أن تعرض التصالح على المتهم وأن يثبت ذلك بالمحضر. ولابد للمتهم الذي لديه الرغبة في التصالح بأن يقوم بالدفع قبل رفع الدعوى. مبلغ يساوي ثلث الحد الاقصى وذلك بالنسبة الى الغرامة التي قد قررت بالمحكمة. ويكون الدفع ايضا لخزينة المحكمة أو لمن له الترخيص بذلك من وزير العدل.

المتهم لا يسقط بالتصالح في رفع الدعوى الجنائية للمحكمة المختصة في حال دفع ثلثي الحد الأقصى. بسبب الغرامة التي قررت للجريمة أو قيمة الحد الأدنى والتي تكون قد قررت لها أيهما أكثر ذلك قبل أن يتم صدور الحكم.
وفي ختام مقالنا شركة المحامي الدكتور سعود آل طالب وجميع من يعملون به جاهزون على مدار الساعة للرد على كافة استشاراتكم القانونية الدقيقة

·        

.

 

.

 

.

 

.

 

 

.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *