د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية

فترة سماح تجديد رخصة السيارة

فترة سماح تجديد رخصة السيارة سنتحدث اليوم في هذا المقال عن فترة سماح تجديد رخصة السيارة . لمزيد من التفاصيل تابع معنا قراءة المقال .

فترة السماح لتجديد رخصة القيادة

  • بحال كانت رخصة القيادة الخاصة بك قد أوشكت على الانتهاء فلا بد من أن تسارع بتجديدها قبل موعد الانتهاء ب 30 يوم .
  • وانتهت الرخصة فعلياً فقد تعطي لك الهيئة العامة للمرور بالمملكة العربية السعودية 180 يوم ليتم التجديد أن تجاوزتهم .
  • فقد يتم تطبيق عليك غرامة مالية 1000 ريال سعودي للسنة الواحدة لأنك تأخرت أكثرمن عام .
  • أيضاً ستحسب عليك قيمة الغرامة كل سنة 100 ريال وهذا المبلغ قابل للزيادة بحال إن كان عليك  مخالفات مرورية أخرى وقد تصل ل 500 ريال سعودي للسنة الواحدة ويتحدد المبلغ على وفق كل حالة.
  • والهيئة العامة للمرور قد تقوم بالعمل على إلغاء الرخصة وشطبها بشكل نهائي من السجلات إن لم تعمل على التجديد لأكثر من 3 سنوات متتالية وقد يكون هذا الإلغاء نهائياً فقد يصعب استخراج واحدة جديدة مرة أخرى .

وهذه هي قوانين تجديد الرخصة التي تتعلق بالقانون السعودي والذي يدور حول فترة السماح لتجديد رخصة القيادة وبحال أنك مقبل على تجديد الرخصة الخاصة بك فلا بد عليك من عمل فحص طبي شامل من أحد المراكز الطبية التي توجد في كافة أرجاء المملكة والتي تكون تابعة لوزارة الداخلية بالسعودية . فلن يتم قبول أي مراكز غير تابعة للوزارة ولم يتم التصديق على تقريرها ومن ثم لا بد عليك من دفع رسوم تجديد الرخصة .
فالرسوم الخاصة بتجديد رخص القيادة الخاصة لمدة عام واحد هو 40 ريال.
أما التجديد المستمر لعامين فقد تكون قيمته 80 ريال سعودي وبحال التجديد لمدة 5 سنوات فقد تكون قيمة الدفع 200 ريال سعودي.
وسعر تجديد الرخصة لأكثر من 10 سنوات هو 400 ريال سعودية فلا بد من التأكد من دفع كافة الغرامات الخاصة بالمخالفات المرورية التي قد قمت بها حتى يتم التجديد.




فترة سماح تجديد رخصة السيارة
فقد تكون فترة سماح تجديد رخصة السيارة مدتها شهرين وذلك من التاريخ الذي قد تنتهي فيه الرخصة . فقد يتم احتساب غرامات تأخير التجديد بعد مرور كامل الفترة فلا تتجاوز غرامات فترة عدم تجديد الرخصة 3 سنوات.
فقد أعلنت وزارة الداخلية بالسعودية أنه يتم السماح للأشخاص المتأخرين عن تجديد رخصة القيادة بأن يقوم العمل على تجديد الرخص خلال 3 سنوات وقد تبدأ من تاريخ انتهاء رخصة به وقد أكدت الوزارة سداد قيمة تجديد الرخصة ولكن بحال لم يتمكنوا من تجديدها بتلك المدة فتلك الرخصة سيتعرض لإلغاء الرخصة .
فلا بد من الاستفادة من فترة سماح تجديد رخصة السيارة لمن يرغب بتجديدها حتى يتمكن من تجديد الرخصة والإسراع بذلك بأقرب وقت لتفادي العقوبة من الممكن ان تترتب على المتأخرين عن تجديد ترخيص القيادة والتي هي الغاؤها.
وبحال رغبتك في التعرف أكثر عما قد ينص على فترة سماح تجديد رخصة السيارة فقد يمكن التواصل مع افضل محامي في الرياض من شركة المحامي الدكتور سعود بن عبد الله آل طالب للمحاماة والاستشارات القانونية فقد يمكنه مساعدتك من خلال إعطاء استشارة قانونية تفيد المسألة التي قد تخصك وذلك يمكنك الاتصال بنا عبر الرقم. (00966506330044).


وفي ختام مقالنا شركة المحامي الدكتور سعود آل طالب وجميع من يعملون به جاهزون على مدار الساعة للرد على كافة استشاراتكم القانونية الدقيقة.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *