د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية

قانون الشركات المهنية في السعودية

قانون الشركات المهنية في السعودية الشركات المهنية هي شركات مدنية ذات شخصية اعتبارية مستقلة، يؤسسها شخص واحد أو أكثر من المرخص لهم نظاما ًبممارسة مهنة حرة واحدة أو أكثر. أو منهم مع غيرهم، ويكون غرضها ممارسة تلك المهن، كما تقبل الشركة المهنية اتخاذ أحد أشكال الشركات التالية. فإما أن تكون شركة تضامنية، شركة مساهمة، شركة توصية بسيطة، شركة ذات مسئولية محدودة .

قانون الشركات المهنية في السعودية :-

الشريك / المساهم في الشركة المهنية :

– يجوز أن يشارك أو يساهم في الشركة المهنية عدا شركة التضامن وشركة التوصية البسيطة بصفة الشريك المتضامن. شخص ذو صفة طبيعية من غير المرخص لهم بممارسة المهنة أو المهن الحرة محل نشاطها. أو شخص ذو صفة اعتبارية بشرط ألا تزيد مجموع حصص غير المرخص لهم عن 30% من رأس المال. وبشرط ألا يكون لغير المرخص لهم سيطرة مباشرة أو غير مباشرة على الشركة المهنية وإدارتها بما يحفظ استقلال المرخص لهم في ممارستهم المهنة .

– في شركة التوصية البسيطة لا يجوز أن يزيد عدد الشركاء الموصين غير المرخص لهم أكبر من عدد الشركاء المرخص لهم .

– لا يكتسب الشريك أو المساهم في الشركة المهنية أيا ًكان شكلها صفة التاجر تبعا ًلشراكته أو مليكته للأسهم .

– لا يجوز للشريك أو المساهم في الشركة المهنية ممارسة مهنته الحرة إلا عن طريق الشركة، مالم تكن الشركة المهنية مملوكة لشخص واحد .

– فيما عدا الشركة المهنية المملوكة لشخص واحد، يسأل كل شريك أو مساهم في الشركة المهنية بصفة شخصية عن أخطائه المهنية تجاه الشركة وباقي الشركاء أو المساهمين بحسب الأحوال. وتُسأل الشركة المهنية عن تعويض الضرر الذي يصيب الغير بسبب الأخطاء المهنية لشركائها أو مساهميها أو منسوبيها .

– يجوز للشركاء أو المساهمين في الشركة المهنية تحويلها إلى شكل آخر من أشكال الشركات التالية: التضامنية، التوصية البسيطة، ذات المسئولية المحدودة، المساهمة .

ما يتعلق بالمهن الحرة :

– يجوز تكوين شركة مهنية بين مرخص لهم بممارسة أكثر من مهنة حرة على خلاف ما ذكر في النظام القديم. حيث حدد مهنة واحدة فقط بشرط ألا تحظر الأنظمة واللوائح والمعايير المهنية ممارسة هذه المهن مع بعضها مع استيفاء المتطلبات والشروط الواردة فيها. وبشرط عدم ممانعة الجهة المشرفة على المهنة ذات العلاقة من ممارسة هذه المهنة مع مهن أخرى .

– للشخص المرخص له بممارسة مهنة حرة واحدة  يؤسس شركة مهنية ذات مسئولية محدودة من شخص واحد لممارسته مهنته من خلالها. واذا كان مرخصا ًله بممارسة أكثر من مهنة حرة فله ممارسة كل تلك المهن أو بعضها من خلال الشركة .

– تخضع الشركة المهنية لإشراف الجهة أو الجهات المختصة (الجهة المشرفة على المهنة) .

– للوزير أن يقرن ممارسة الشركة المهنية لنشاطات أو تعاملات معينة بالحصول على تغطية تأمينية على الأخطاء المهنية. وذلك بعد التنسيق مع الجهات المختصة بالإشراف على ممارسة تلك المهنة .

يمكنكم الاستعانة بأفضل محامي شركات في الرياض لمعرفة المزيد عن قانون الشركات المهنية وكافة أحكامه واجراءاته في المملكة العربية السعودية .

اختصاص الشركة المهنية :

– تختص الشركة المهنية بممارسة المهنة أو المهن الحرة محل نشاطها فقط .

– لا يجوز للشركة المهنية ممارسة الأعمال التجارية أو المشاركة في تأسيس الشركات التجارية أو شركة مهنية أخرى. ومع ذلك لا يجوز لها تملك الأصول المالية والعقارية لخدمة أغراضها بشرط ألا يؤدي هذا التملك إلى تعريض الشركة المهنية لمخاطر جسيمة تؤثر في أعمالها. وبشرط ألا يكون هذا التملك محظورا ًبموجب الأنظمة واللوائح والمعايير المهنية .

– يجب مراعاة ما ورد في نظام تملك غير السعوديين للعقار مع حق الشركة المهنية في تملك المقر الذي تتخذه لممارسة نشاطها .

أحكام متعلقة بإدارة الشركة المهنية :

– يتولى ادارة الشركة المهنية واحد أو أكثر من الشركاء فيها أو من غيرها، فإذا تولى إدارة الشركة شخص واحد فيجب أن يكون من الشركاء المرخص لهم. أما اذا تولاها أكثر من شخص فيجب ألا يقل عدد الشركاء المرخص لهم عن النصف. وأن يكون من بينهم مرخص له واحد على الأقل لكل مهنة من المهن الحرة التي تمارسها الشركة المهنية .

– يتولى ادارة شركة المساهمة المهنية مجلس ادارة مكون من عدد من مساهميها أو من غيرهم، على أن يكون نصف أعضاء مجلس الادارة على الأقل من المساهمين المرخص لهم. وأن يكون من بينهم مرخص له واحد على الأقل لكل مهنة من المهن الحرة التي تمارسها الشركة المهنية. ويحدد نظام الشركة الأساسي صلاحيات المجلس والأحكام المتعلقة بتشكيله .

– لا يجوز أن تتضمن سلطة مجلس إدارة الشركة المهنية المساهمة ما يخل باستقلالية المساهمين في ممارستهم لمهنهم الحرة .

– يجب أن يتم التصويت بتأييد قرار مجلس ادارة الشركة المهنية نصف الشركاء المديرين أو المساهمين أعضاء مجلس الادارة المرخص لهم على الأقل. ما لم ينص عقد تأسيس الشركة المهنية أو نظامها الأساس على نسبة أعلى .

– يجب أن يتم التصويت بتأييد قرار مجلس ادارة الشركة المهنية اذا كان القرار متعلقا ًبإحدى المهن الحرة التي تمارسها الشركة المهنية نصف الشركاء المديرين. أو المساهمين أعضاء مجلس الادارة المرخص لهم بممارسة المهنة الحرة المعينة على الأقل. مالم ينص عقد تأسيس الشركة المهنية أو نظامها الأساس على نسبة أعلى .

أفضل مكتب محاماة في الرياض لديه أكفأ محامي شركات خبير ومتمرس في قانون الشركات المهنية في السعودية، فلا تترددوا بالتواصل معنا أو تفضلوا بزيارة المكتب .

فقدان ترخيص المهنة :

– اذا فقد شريك أو مساهم في شركة مهنية ترخيص مهنته مؤقتا ً، عليه أن يمتنع عن العمل في الشركة فورا ًإلى أن يستعيد الترخيص. واذا كان الممارس الوحيد لتلك المهنية في الشركة، أو المالك الوحيد للشركة المهنية، على الشركة أن تتوقف عن ممارسة المهنة إلى أن يستعيد الترخيص .

– اذا فقد شريك أو مساهم في شركة مهنية ترخيص مهنته الحرة نهائيا ً، عُدّ بذلك منسحبا ًمن الشركة، مالم ينص عقد الشركة بما يخالف ذلك. واذا كان هو الممارس الوحيد لتلك المهنة في الشركة، أو كانت الشركة المهنية مملوكة لشخص واحد وجب على الشركة التوقف عن ممارسة تلك المهنة لمدة ستة أشهر لتعديل أوضاعها. واذا لما تعدلها تغلق الشركة نهائيا ً.

وفاة أحد الشركاء :

– اذا توفي أحد الشركاء في الشركة المهنية ذات المسئولية المحدودة أو أحد المساهمين في الشركة المهنية المساهمة،  فتؤول حصته أو أسهمه إلى ورثته. مالم ينص عقد تأسيس الشركة أو نظامها الأساس على غير ذلك .

– أما اذا توفي أحد الشركاء في الشركة المهنية التضامنية، تستمر الشركة بين باقي الشركاء ويكون نصيبه وما يستجد من حقوق ورثته .

– يجوز أن ينص عقد تأسيس الشركة أو في اتفاق بين ورثة الشريك المتوفى وباقي الشركاء في الشركة على أن يحل ورثة الشريك المتوفى محل مورثهم شركاء في الشركة. من خلال تحويلها إلى شركة توصية بسيطة أو شركة مساهمة أو شركة ذات مسئولية محدودة .

– اذا توفي أحد الشركاء في شركة التوصية البسيطة المهنية فتؤول حصته إلى ورثته، مالم ينص عقد تأسيس الشركة على غير ذلك .

– اذا كان أي من الورثة مرخصا ًله بممارسة أحد المهن محل نشاط الشركة، فيجوز أن يكون شريكا ًأو مساهما ًممارسا ًلمهنته عن طريق الشركة. اذا وافق غالبية الشركاء أو حصل على موافقة الجمعية العامة على ذلك، واذا لم يوافقوا فيكون شريكا ًأو مساهما ًغير ممارس. ويجوز له في هذه الحالة ممارسة مهنته عن طريق غير الشركة .

– اذا كان أي من الورثة شريكا ًأو مساهما ًممارسا ًللمهنة في شركة مهنية أخرى تمارس المهنة الحرة نفسها. فيجوز له تملك الحصص أو الأسهم المورثة له كشريك أو مساهم غير ممارس .


وفي ختام مقالنا شركة المحامي الدكتور سعود آل طالب وجميع من يعملون به جاهزون على مدار الساعة للرد على كافة استشاراتكم القانونية الدقيقة.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *