د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية

قضايا اثبات النسب في السعودية

قضايا اثبات النسب في السعودية تعد قضايا النسب من أهم القضايا العالقة التي تهز محاكم المملكة العربية السعودية. فالنسب هو علاقة قوية تربط أفراد الأسرة بعضهم بعضا ً وقد نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن اختلاط الأنساب أو نسب الأبناء لغير آبائهم. ولذلك تُعقد دعاوى اثبات النسب من أجل العمل على نسب الأبناء لآبائهم حتى لا تختلط الأنساب .

قضايا اثبات النسب في السعودية

طرق اثبات النسب في السعودية :

هناك العديد من الطرق التي لابد من أخذها بعين الاعتبار عند رفع دعاوى اثبات النسب في السعودية. وذلك حتى يتم ضمان حصول الابن على جميع الحقوق التي توجب له من قبل والده، وطرق اثبات النسب كالتالي :

أولا: الاقرار :

ويثبت الاقرار من خلال الاعتراف الشخصي بنفسه وادعائه، وللإقرار نوعان :

1- الاقرار المباشر: وهو أن يقرّ الأب أن هذا الطفل ابنه أو هذه ابنته فتثبت البنوة للمقر، ويترتب على هذا الاقرار كل الحقوق والمسئوليات للبنوة والأبوة. ويشترط في الاقرار المباشر عدة شروط منها :

– أن يكون المقر بالغا ًعاقلا ًراشدا ًمختارا ً.

– أن يكون المُقَر له مجهول النسب أي يجب ألا يكون معروف النسب من أب غير المقر والا حُكِم ببطلانه .

– أن تكون الأبوة أو البنوة يصدقها الحدس، ويشهد لها الواقع .

– ألا يصرح بأن المقر له ابنه من الزنا أو بطريقة التبني، لأن الزنا فاسد ولا يثبت إليه .

– أن يكون المقِر حيّا ً.

2- الاقرار الغير مباشر: الاقرار بالنسب غير المباشر له عدة صور وكلها لا تفيد النسب، لأنه اقرار يتعدى إلى الغير وهو لا يجوز. حيث أن الاقرار بالنسب غير المباشر إما أن يكون المقر وارثا ً أو غير وارث، وإما أن يكون واحدا ً أو أكثر .

ثانيا: حكم القاضي :

غالبا ًيجب الأخذ بحكم القاضي، لأن القاضي شخص نزيه لا يمكن أن يحكم إلا بعد أن يكون على بصيرة ويقين من العلم والتأكد أن هذا هو نسب فلان إلى فلان. أما اذا ثبت بطرق أخرى أقوى من حكم القاضي فهنا يكون حكمه في قصد الاستئناس ويؤخذ به حسب ما وجد من خلال الدلائل المضافة أو التي قد يتم ادراجها .

ثالثا: الاستفاضة :

وتعتبر دليل من الأدلة العامة التي تُستَعمل في اثبات النسب، لذلك يطلق عليها اسم الشماع. وهي أن يشهد مجموعة يُؤمَّن تواطؤهم على الكذب بأنهم سمعوا أن فلان ابن فلان، وأن هذا النسب منتشر بين الناس .

رابعا: القيافة :

فقهيا ًهي الحاق الولد بأصوله وذلك لوجود الشبه بينه وبينهم، والقيافة عند الفقهاء مخصوصة بمعرفة النسب عند الاشتباه، وتعد من أبرز طرق اثبات النسب في السعودية .

اذا كنت بحاجة لأي استشارة قانونية من أفضل محامي في الرياض متميز ومتخصص في قضايا اثبات النسب، فلا تتردد بالتواصل مع أفضل مكتب محاماة في الرياض مباشرة ً.

اجراءات رفع دعوى اثبات النسب :-

1- يجب على المدعي التوجه إلى محكمة الأحوال الشخصية وتقديم دعواه ولكن بشرط توافر الشروط الأساسية  لصحة النسب .

2- يعقد القاضي جلسة تسوية نزاع بين الطرفين .

3- اذا قام الأب برفض اقرار النسب فهنا ينظر القاضي في دعوى النسب ويفصل فيها .

4- وعلى الرغم من أن القاضي يفصل في جلسة واحدة إلا أنه اذا قام الأب بإنكار النسب، فهنا يجب الاستعانة بالبينة وشهادة الشهود. أو اللجوء إلى تحليل الحمض النووي وهو الأكثر دقة وفعالية. وفي أغلب الأحيان تكون قضايا اثبات النسب في المحاكم لرجال سعوديين ونساء مقيمات. وهذه القضايا نابعة عن زواج شرعي لكنه غير مسجل. وبالتالي أصبح زواج شرعي غير نظامي .

نفي النسب في القانون السعودي :-

لقد شاع مؤخرا ًالكثير من القضايا في المحاكم السعودية والتي تطالب بنفي النسب أو عدم الاعتراف في النسب. وحتى يتم انكار النسب لابد أن يكون باللعان، والذي يشترط لصحته توافر بعض الشروط وهي ما يلي :

– تكليف كلا الزوجين .

– قذف الزوج زوجته في ارتكاب الزنا .

– أيضا ًقيام الزوجة في نفي الادعاء .

– أن يكون ذلك أمام القاضي في المحكمة .

أما صور اللعان فهي كالآتي :

– قيام الزوج برمي زوجته بالزنا .

– نفي الزوج حمل زوجته منه .

وهنا يجب على الزوج أن يقوم بإظهار البينة على دعواه وذلك من خلال احضار أربعة شهود، فإن استطاع اثبات دعواه فقد يتم اثبات الزنا وبالتالي نفي الحمل .

وأيضا ًاعتراف الزوجة بنفسها بارتكاب الزنا، ولكن اذا لم تعترف الزوجة وتؤكد، ولم يستطع الزوج اثبات البينة على دعواه. فقد يقام على الزوج حد القذف، ولا يسقط عنه إلا باللعان الذي هو حد الزنا والقذف أيضا ً.


وفي ختام مقالنا شركة المحامي الدكتور سعود آل طالب وجميع من يعملون به جاهزون على مدار الساعة للرد على كافة استشاراتكم القانونية الدقيقة.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *