د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية

قضايا الميراث في السعودية لأنها قد تعتبر من قضايا الأحوال الشخصية التي قد يتم النظر فيها والتي قد تدور إحدى أهم القضايا الواجب من معالجتها في السعودية حول الحاجة لنظام مرور ثنائي الاتجاه. في المملكة العربية السعودية، فقد يعتمد حساب النفقة على قدرات واحتياجات الزوجة السابقة بدلاً من القدرة على الدفع. في القضايا المتعلقة بالمرأة.

فلا بد على القضاة النظر في تاريخ زواجها مع زوجها وما إن كانت قادرة على توفير الحياة كريمة لنفسها قبل أن يتم الزواج أم لا.فعندما قد تحدث وفاة شخص ما، فإن أول ما قد يتبادر إلى أذهاننا هو كيفية حساب مقدار المال الذي من الواجب توزيعه على الورثة. وهذا هو سبب تميز القانون السعودي.


فالشريعة الإسلامية محايدة في حساب توزيع الميراث، كونها لا ترفض معاملة المرأة على قدم المساواة. فقد أصبح من الشائع في المملكة العربية السعودية في أن يتم تخصيص أقل من نصف نصيب أقاربهن الذكور.

إضافة إلى ذلك، فيما قد يتعلق هذا البرنامج في حساب الميراث وقد يستخدم نهجًا عادلًا. وهي أن تقوم على العدل والحق في القرآن الكريم وقد تشجع الناس على تثقيف أنفسهم. في كافة أرجاء مجال الميراث، فقد يشرح كيف يمكن استخدام الرياضيات لحساب الميراث.

قضايا الميراث في السعودية

أنواع دعاوى الميراث.

فقد تقسم أنواع دعاوى الميراث إلى:

  1. دعوى تقسيم الأموال النقدية أي توضيح نصيب كل وارث وقد لا يختلف باختلاف حال الورثة.
  2. دعوى قسمة المنزل والعقار أو الأرض حيث قد يقوم القاضي في ضبط القسمة في ضبط لا نهائي. وفي حال كان هناك خلاف ين الورثة فقد يتم بالضبط الحقوقي.
  3. دعوى تقسيم الصناديق الاستثمارية والأسهم والسندات والتي قد تتم عند رغبة الورثة عندما يكون تصفية الصناديق الاستثمارية من خلال بنك من خلال تقديم طلب وبعد البيع تقسم القيمة على الورثة.
  4. دعوى قسمة الأشياء العينية كالمجوهرات أو ما شابه ذلك فهي على الأغلب لا يمكن تقسيمها لعدم إمكانية التساوي. وفي حال قد تم الاتفاق بين الورثة فقد يقوم القاضي بتقسيمها إن أمكن ذلك.
  5. أيضاً دعوى قسمة التركة بالإجبار في حال نشوء منازعات بين الورثة من بعد وفاة الموروث.
  6. بالإضافة الى دعوى تقسيم الميراث في التراضي حيث قد تتم عند الاتفاق بين الورثة وبعد ذلك قد يطلبون من المحكمة التوثيق على الصكوك وأيضاً من إجراء القسمة بينهم.
  7. من أهم القضايا أيضاً دعوى قسمة تركة لمن لا وارث له أو في حال قد تم وجود مال لشخص متوفي غائب فيتم في هذه القسمة لا بد من حماية وحفظ التركة في بيت مال المحكمة ولابد من اتباع التعليمات القانونية اللازمة.
  8. دعوى قسمة التركة المشتملة على رهون لكن لا بد من أخذ اذن صاحب الرهن ففي حال عدم موافقته لا يدخل من ضم التركات إلا بعد أن يفك الرهان.
  9. دعوى قسمة التركة لغير السعوديين حيث قد تطبق عليهم إجراءات قسمة الورثة للسعوديين بالإضافة الى بعض من الإجراءات والتي يكون فيها محامي الميراث على علم ودراية في كافة الإجراءات اللازمة.

ويمكنكم التواصل مع محامي قضايا ميراث من شركة المحامي الدكتور سعود أل طالب  للمحاماة والاستشارات القانونية في الرياض في أي وقت. من أجل الحصول على كافة التفاصيل حول قضايا الميراث في المحاكم وأنواع دعاوى الميراث.

قضايا الميراث في السعودية
قضايا الميراث في المحاكم

إجراءات قسمة الممتلكات في الميراث على النحو التالي:

  1. لا بد من الحصول على شهادة وفاة المتوفى.
  2. يجب من مطالبة محكمة الملك بالقيام بإنهاء تركة الشخص المتوفى وذلك من خلال تقديم ما يسمى “صك الإنهاء” أمام إدارة الإنهاء في الديوان الملكي.
  3. سوف يتم تقديم الإنهاء من أحد الورثة، وإن كانوا عاجزين أو قاصرين، فسيقدمون طلبًا لإدارات الإنهاء. فقد يتكون سند الإنهاء من بيانات محددة وهي أسماء الورثة، علاقتهم مع بعضهم البعض وبالمتوفى، وأيضاً معلومات حول كاتب العدل الذي قد قام بالتوقيع عليها.
  4. فبعد ذلك فقد يتم تحديد الميراث من كافة الأصول المنقولة والأصول الغير المنقولة وذلك من خلال الورثة أو الجهات المختصة. فعندما يكون الأمر متعلق بقضايا الميراث، فقد يوصى بالحصول على مساعدة من محامي متخصص في قضايا الميراث في حالة نشوء نزاع بين الورثة فإن قد نشأ نزاع بين الورثة حول قضايا الميراث في أي محكمة، فمن الممكن أن تتم تسوية خلافاتهم بشكل خاص وذلك من خلال وجود طرف ثالث رسمي قد يحكم في النزاع. في هذه الحالة، فقد يتم تقسيم حصص الملكية وأيضاً يتم اتخاذ قرار قضائي بشأن من يحصل على ماذا ومن من.يتم ذلك عبر المحكمة ومن هنا فقد يتم إحالته إلى المسؤول التنفيذي المكلف بتنفيذ قرار الطلاق. حيث تعرض بالمزاد العلني ويجب توزيع أموالها على الورثة عند الإدارة الإجبارية.



عقوبة منع الميراث في السعودية

ما هي عقوبة منع الإرث في القانون السعودي؟ في المملكة العربية السعودية فقد يعتبر من يقوم بمنع الميراث أو يأكل ميراث شخص ما فقد يعد متجاوزاً لحدود الله ومن قام بفرض هذا على عباده، إذ أنه قد يعتبر أن أكل حق اليتيم وأكل حق المرأة من أعظم الكبائر التي يوجد فيها الذنوب التي قد يعاقب عليها الله تعالى يوم القيامة.

وأيضا قد يعاقب عليها الأشخاص في الدنيا. كما أن تحريم الميراث يعد من قطع الرحم، وهذا أمر قد حرمته الشريعة في حكم الله وسنة نبيه، كما شبّهه الله عندما يقوم بحرمان الورثة من الميراث. بآكل النار، لكنها قد تبشر بإفلاسه يوم القيامة. وقد يمنع من دخول الجنة.. ومع ذلك، هناك بعض من الأشياء التي من الواجب تذكرها عندما تحصل على الثروة.

بادئ ذي بدء، فإن الممتلكات التي قد تمتلكها بين يديك هي في الحقيقة ملكك فقط حتى يفرقها الموت. الثقة ليست شيئًا يمكن نقله ببساطة؛ فلا بد من أن يرثها ويحميها من يرثها من ورثتهم. وهي أن يرثها أهلها ومن يستحقها، وهو ما قد نصت عليه كافة حالات الإرث في المملكة العربية السعودية.



وفي ختام مقالنا شركة المحامي الدكتور سعود آل طالب وجميع من يعملون به جاهزون على مدار الساعة للرد على كافة استشاراتكم القانونية الدقيقة.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *