د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية

كيف تعلن الشركة افلاسها بالسعودية

كيف تعلن الشركة افلاسها بالسعودية فقد يحدث الإفلاس عندما لا تمتلك شركة الفدرة على سداد الديون الخاصة بها، ولا يبقى للمالكين أي شيء للمالكين تنخفض قيمة أسهمهم أو قد تصبح ليس لها قيمة نتيجة الإفلاس.
كيف تعلن الشركة افلاسها بالسعودية
هناك نوعان من الإفلاس:

  • يمكن فيه تصفية الأصول ودفعها للدائنين وبعد ذلك يمكن تقسيم العائدات بين المساهمين والدائنين ولكن نادر ما لا يحصل المساهمون على شيء.
  •  الذي يمكن فيه التوصل لتسوية مع دائني الشركة ومساهميها، وسيقوم بدفع وكيل الدائنين ديون الشركة ودائني الشركة. فإن كانت الشركة عامة وتم تداول اسمهما في البورصة فيمكن تعليق تداول اسمها.
    هناك الكثير من المشاكل الشائعة التي تئدي لفشل الاعمال والتي تشمل:
  • مشكلات تتعلق بنموذج العمل:

نموذج العمل: من أجل خلق قيمة لعملائها وتطوير الشركة ولابد أن يكون لديها استراتيجية.

  1. وجود العديد من المنافسين: فقد تحدث المنافسة بين الشركات عندما تكون الكثير من الشركات في السوق لذلك يتعين عليهم التنافس على السوق ولا يمكنهم الحصول على أي ميزة على بعضهم البعض.
  2. السوق المشبعة: فقد تحاول الشركة الوصول للمستهلكين الذين لا يحتاجون لأكثر من منتج معين موجود بالفعل في السوق، فقد تواجه الشركة الكثير من صعوبات في العثور على قاعدة عملاء.
  3. صعوبات الدخول: فيتعين على الشركات التي تدخل هذه القطاعات ان تمر بعملية متطلبات قانونية وتكاليف إطلاق عالية، فلا يمكنهم دخول القطاعات في سهولة لذلك من غير المرجح أن ينجحوا في تلك المجالات.
  4. الأفكار السيئة: فيعتقد رواد الأعمال أن لديهم الفكرة الرائعة وان منتجاتهم ستكون ناجحة بمجرد طرحها في السوق لا يأخذ العض الوقت الكافي لدراسة السوق المستهدف أو اختبار منتجهم بشكل ملائم.
  5. صعوبة التنفيذ: فبعض الشركات متفائلة من أجل المنتج الذي تحاوله طرحه في السوق لكنها لا تدرك أن تنفيذه سيكون صعباً أو أنها لن تمتلك الموارد أو المواهب اللازمة لمواكبة مسارها.
  6. تقنية قديمة: لابد أن تفهم الشركات أهمية التكنولوجيا وأنظمة الحوسبة في ممارسة الأعمال التجارية الشركات التي قد تحاول التنافس مع التقنيات قد تفقد قدرتها التنافسية ولن تكون قادرة على البقاء لمدة طويلة.

2-مشكلات تتعلق بسوء الإدارة
فقد يمتلك رواد الأعمال أحياناً دافعاً كبيراً للخدمة أو المنتج التي يقدمونها ولكنهم يفتقرون للإدارة الجيدة.

3-نقص البحث والتخطيط
فقد يحدث إفلاس الشركات بسبب فشل الشركات في التعرف على عملائها وأسواقها واحتياجات عملائها لابد من البحث في الأشياء والتخطيط لها لأشهر، لابد على الشركة الرد على الأسئلة ك من هم العملاء؟ ماذا تفعل المنافسة في المجال؟ كيف نختار مجموعتنا المستهدفة؟ كم يجب أن نتقاضى؟ هل هو هدف؟
4-ضعف القيادة
هناك بعض من الأشياء التي يحتاجها مدير الشركة من اجل توجيه أعماله نحو النجاح، بما ذلك الخبرة وفهم الأعمال والقدرة على التفكير تحت الضغط والقدرة على تحديد الاولويات واتخاذ القرارات الصعبة، والقدرة على التعامل بفعالية منع النقد إضافة للقدرة على الالهام والتحفيز ، تتعرض الشركة للانكشاف عدم وجود هذه الاشياء يمنع القيادة الجيدة.
5- مشكلات مالية
فبعض الشركات لا تدرك أهمية استمرارها وجودها . لابد من أصحاب الأعمال إدراك هذه النقطة وإعداد الأعمال على أساسها وإلا ستفلس الشركة.




6-نقص التدفق النقدي
فالهدف من أي عمل هو تحقيق أقصى قدر من الأرباح والمبيعات ولكن إدارة عمل تجاري مربح لا يعني بالضرورة البقاء في حين أن بعض من الشركات لديها حجم مبيعات مرتفع وهامش ربح معقول ويمكن أن تنشأ الكثير من المشاكل عندما لا يكون الدفع نقداً هناك الكثير من الفواتير التي قد يتعين على الشركة سدادها. فقد تواجه بعض من الشركات مشكلة في التدفق النقدي وهي مشكلة كبيرة لموقف الشركة.
7-المشاكل الاقتصادية
فقد يجعل الاقتصاد الضعيف من الصعب على الشركات البقاء على قيد الحياة وقد يشمل الوضع الاقتصادي تغييرات في الإنفاق عندما لا يكون للعملاء ما يكفي من المال من اجل الانفاق. فقد تشمل الحواجز الاقتصادية ايضاً التغييرات في اتجاهات المستهلكين والصناعة وقد تفشل الشركات عندما لا يمكنها التكيف. فتغيير احتياجات العملاء وتوقعاتهم مما يعني أن خط انتاج كامل من الممكن أن يصيح قديماً.
8-المشكلات القانونية
فالمشاكل القانونية تكون مكلفة كثيراً ويمكن أن تؤدي لإفلاس الشركة وتشمل المشاكل القانونية الدعاوي القضائية التي من الممكن أن يرفعها العملاء، وأيضاً المشاكل المتعلقة بالتغييرات في اللوائح والقوانين.

وفي ختام مقالنا شركة المحامي الدكتور سعود آل طالب وجميع من يعملون به جاهزون على مدار الساعة للرد على كافة استشاراتكم القانونية الدقيقة

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *