د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية

صيغة فسخ عقد زواج في السعودية

صيغة فسخ عقد زواج في السعودية تعد قضية الطلاق من القضايا التي قد تواجه الكثير من الأسر في كثير من الدول فالطلاق قد يؤدي بالزوجين إلى فسخ عقد الزواج. ففسخ عقد الزواج قد يتطلب مجموعة من الأسباب والإجراءات حتى يتم بالطريقة الصحيحة .وفيما يلي سنتحدث عن الأسباب التي قد تؤدي إلى فسخ عقد النكاح في النظام السعودي وقبل التعرف على الأسباب لابد من أن نعرف ما هو فسخ عقد الزواج فهو عبارة عن إجراء أجازته الشريعة الاسلامية يتم بواسطته إبطال عقد الزواج وانهاء ارتباط العلاقة الزوجية ولابد من وجود أسباب لذلك دعنا نتعرف عليها فيما يأتي.
أسباب فسخ عقد الزواج
اذا طلبت الزوجة الطلاق فيمكن فسخ عقد النكاح
اذا كانت ديانة الزوج مسلم وزوجته لا تعتنق الإسلام فلابد من أن يطلقها
ردة أحد الطرفين
اذا وقع اللعان بين الزوجين
شروط فسخ عقد الزواج في السعودية:
يسرت الشريعة الاسلامية شروطاً لفسخ الزواج واذا توفرت إحدى هذه الشروط فلابد من أحد الطرفين بطلب فسخ عقد الزواج  وتتلخص فيما يلي

الإعسار: وهو عجز الزوج على دفع النفقة المستحقة للزوجة والأولاد التي تشمل جميع ما يحتاجونها من الأساسيات. فبهذه الحالة يحق للزوجة فسخ عقد الزواج لأن النفقة واجبة على الزوج.

عيب في أحد الزوجين: إذا تم اثبات عيب في أحد الزوجين، فيجوز فسخ عقد الزواج من قبل الطرفين.

إذا كان عقد الزواج باطل من الأساس: يقصد بأنه باطل أي لا يستوفي شروط وأركان الزواج اللازم لصحته. كأن يكون من غير وجود شهود أو قام بدون حضور ولي الأمر، فهنا يجب فسخ عقد الزواج لأنه محرم.

رفض أحد الطرفين الدخول في الإسلام مع إسلام الآخر: وبشكل خاص دخول الزوجة في الإسلام. لانه يحرم للمسلمة أن تتزوج غير المسلم، ولكن من الممكن  للرجل المسلم أن يتم زواجه من المرأة الغير مسلمة. وبالاستناد على ذلك لابد من فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة لأنه يعتبر عقد باطل بالشريعة الاسلامية.

سوء العشرة: يقصد بذلك أن يرتكب الزوج أفعال قد تؤذي الزوجة سواء كان ذلك بشكل مادي أو معنوي مثل الضرب والشتم والقذف وسوء المعاملة، لأنه استحالت العشرة بين الزوجين شرط يبيح فسخ عقد الزواج بين الزوجين وذلك حتى تجنب الأذى والضرر بعد ذلك.

غياب الزوج: كأن يغادر الزوج بيته بسبب غير مقنع. وكانت مدة غيابه طويلة والمرأة بهذه الحالة خافت على نفسها يحق لها طلب فسخ عقد النكاح. أما في حال كان غياب الزوج بسبب هام وعذر مشروع مثل سفره لطلب علم أوعلاج أو العمل فلا يحق للزوجة المطالبة بفسخ العقد.

فقدان الزوج: كأن يغيب الرجل بشكل كامل وعدم رجعته وانقطاع أخباره أو أي معلومات عنه. فهنا القاضي قد يحكم بفسخ عقد الزواج بناء على طلب الزوجة.
كيفية فسخ عقد الزواج
من الممكن فسخ عقد الزواج بمعنى إبطال العقد وانهاء الرابطة الزوجية من الأساس وقد يتم الانهاء من خلال حكم القاضي او اللجوء الى المحكمة ولا يمكن حدوث فسخ عقد الزواج الا اذا كانت هناك اسباب مقنعة .
الوثائق والاجراءات المطلوبة لفسخ عقد الزواج
بطاقة المحامي والتوكيل والأختام
صورة أصلية رسمية من وثيقة الزواج
حتى تتمكن من فسخ عقد الزواج لابد أن تقد التماس لالغاءعقد الزواج.
هنا لابد من وجودة فترة انتظار حتى تتمكن من ذلك.
صيغة دعوى فسخ زواج في النظام السعودي
إلى محكة الأحوال الشخصية
عنوان الموضوع: دعوى طلب فسخ عقد الزواج

 اسم المدعية: ــــــــــــــ.العنوان:ــــــــ،رقم الهاتف:ـــــــــ

اسم المدعى عليه ــــــــ، العنوان: ــــــــــــ،رقم الهاتف:ــــــــــــ

سماحة الشيخ القاضي الشرعي، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد التحية: جئت اشارةً للموضوع المذكور في أعلاه، وبطلب مني أتقدم بطلب دعوى فسخ عقد نكاحي من المدعى عليه المشار اسمه في أعلاه، وسوف أوضح لكم السبب الذي دفعني لإقامة هذه الدعوى وبتقدمي لطلب فسخ عقد زواجي

الوقائع:

لقد تم تسجيل عقد زواجي من زوجي المدعى عليه السيد ــــــــ في اليوم ــــــــــ الموافق بتاريخ ــــــــوأنا كنت أبلغ من العمر ــــــــــ، وقد انتقلت إلى عش الزوجية بتاريــــــــــ، وبالمهر المقدم والمؤخر الذي يبلع ـــــــــــــــ، وقد كُتب المهر بالتوافق والتراضي بين زوجي ووالدي.

لقد أبلغتك سيدي القاضي أنه وفي أثناء زواجي الذي دام احدى عشر سنة فأنا لم أنجب أطفالاً، وهذا أنني قد ذهبت إلى أفضل الأطباء في المملكة. كما بينت إلى أن عجز زوجي على الإنجاب كان بسبب عقمه (يجب إرفاق معكم نسخ من التقارير الطبية والتحاليل مصدقة من أحد الأطباء). وأنني رفعت دعوى قضائية منذ أربع سنوات سنوات ولكن لم يحضر زوجي. الدعوى هي قضية محكمة.

صيغة فسخ عقد زواج في السعودية

الأسباب القانونية للدعوى

يعد طلب الزوج لفسخ عقد الزواج حق من حقوها الشرعية في النظام السعودي وإذا كانت لديها الأسباب الصحيحة لطلبه وطلبت من المدعى عليه فسخ عقد الزواج منذ أربعة سنوات … الحق في رفع هذه الدعوى، خاصة وأن المتهم فيه عيب “عقيم” آملاً من عدلكم بالفصل في فسخ عقد زواجي. فلقد سمح لي القانون السعودي أن أطلب فسخ زواجي لوجود الأسباب التي تؤدي الى ذلك. .

وعليه، ووفق مقتضى أحكام الشريعة الإسلامية وبناءً على قوانين الأحوال الشخصية في المملكة، التمس من سيادتكم حكماً يجيز بإلغاء عقد زواجي من المدعى عليه.


وفي ختام مقالنا شركة المحامي الدكتور سعود آل طالب وجميع من يعملون به جاهزون على مدار الساعة للرد على كافة استشاراتكم القانونية الدقيقة.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *