د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية

التعامل مع الاستغلال العاطفي

التعامل مع الاستغلال العاطفي سنتحدث اليكم اليوم عن الاستغلال العاطفي وكيفية التعامل معه قانوناً، فما هو الاستغلال العاطفي؟
فقد عُرِفت العاطفة في أنها الحالة العقلية التي ينجم عنها الحماس والإثارة من الأمثلة عليها الغضب و الحزن والخوف المتعبة .فيمكن أن نعبر عن المشاعر وذلك من خلال أن تكون هناك عملية فسيولوجية بداخل الشخص قد تتسبب في هذه الشاعر.
فالاستغلال العاطفي هو نوع من انواع التلاعب الشخصي بحيث يمكن أن يجد الفرد نفسه مهدداً أو في خطر من قبل شخص آخر. والطرف الثاني أي المستغِل يكون محتاجاً. وقد يقوم شخص بالسماح لشخص آخر أن يستغله دون أن يعرف أن مطالب الشخص الآخر غير معقولة.
 اهداف الاستغلال العاطفي في السعودية
فكثير من الناس قد يمارسون الاستغلال العاطفي لوصولهم الى اهدافهم المنشودة. اما بغرض الوصول الى اشياء يريدها مثل المال أو ما شابه ذلك. أو الوصول الى أفعال عديدة، لذلك لابد من الفرد القيام بالابتعاد عن الاشخاص الذين يقومون بطلب القيام بأعمال دون مقابل. وفي نفس الوقت يمكن أنك تحتاجهم في القيام بأعمال عدة فلا يساعدونك. حيث أن هذا يؤدي للتعود على قيامك بالتضحية من أجله وحتى الحصول على رضا الطرف الآخر.
صور الاستغلال العاطفي

سرقة المعلومات الخاصة بك
يمكن انو يكون الاستغلال العاطفي من خلال أن الطرف الآخر يقنعك بأنك الحبيب المفضل لديه.

الخداع الكذب والاستمتاع وخلق علاقة عاطفية زائفة.

أن يجبر الضحية على أن تقوم بأعمال غير أخلاقية خارجة عن الإرادة كإقامة علاقة جنسية ليس لها علاقة بالزواج، ويمكن أيضاً ارسال صور غير اخلاقية للاستغلال.
مساعدتك في تسهيل المعاملة الخاصة بالعمل أو مساعدتك في أغراض أخرى.


عقوبة الابتزاز العاطفي
فقد يعمل الفرد على مواجهة الاستغلال العاطفي بصور متعددة وخاصة في العمل. حيث من الممكن أن يلجأ الموظف الى ابتزاز زميله وذلك حتى يتغاضى عنه بالقيام بأعمال متعددة، كما أن الموظف قد يواجه الاستغلال وذلك من أجل أن يضغط عليه شخص آخر في أن يقوم بأعمال معينة.
او يمكن أن يستغله حتى يقوم بأعمال أخرى وينوب عن شخص آخر.
فعقوبة الاستغلال العاطفي أو الابتزاز هي السجن أو غرامه قد تصل الى 500 ألف ريال سعودي. أو يمكن أحد من العقوبتين السابقتين.
كيفية التعامل مع الإساءة العاطفية والاستغلال العاطفي
لابد من وجود تعليمات وارشادات حتى يتم التعامل مع الاستغلال العاطفي وهي كالتالي:

  • يجب التحكم في المشاعر والسلوكيات الخاصة بك. ولابد من فهم شخصية وعقلية الشخص الذي يسيء والذي يحاول أن يتحكم فيك كضحية.
  • لابد من معرفة ما سبب وقوعك كضحية ولابد من معرفة ماذا يريد منك قبل أن تقع في استغلاله وسيطرته.
  • يجب حماية نفسك وأيضاً أطفالك فلا يبالي المستغل بماذا سيحدث لك بعد تحقيق أهدافه ورغباته.
    فلا يبالي إذا كان سيؤذيك أو كان الثمن غالي. إنه يهتم فقط بأهدافه ورغباته ووصوله الى هدفه المنشود.
  • قم بالبحث عن المساندة والموارد وذلك من خلال أن تعرض مشكلتك على أشخاص لديهم الثقة وأشخاص قريبين منك وأولياء الأمور حتى يحصل على النصيحة والمشورة.
  • اتخاذ إجراءات مناسبة لكي تحسن أو تقوم بإنهاء علاقتك إذا لم يتم تحسين الامور أو أن لم يتم إصلاحها، وإذا كنت تستخدم كأداة للحصول على شيء من شخص آخر، فلابد من إنهاء العلاقة في أقرب وقت.

إذا المرأة اكتشفت أن زوجها قد يقوم بالإساءة لها عاطفيا ولا يريد التغيير، فلديها 3 خيارات
أن تحاول تغييره أو تقبل الواقع. وترفضه الى الأبد وتنفصل عنه.


وفي ختام مقالنا شركة المحامي الدكتور سعود آل طالب وجميع من يعملون به جاهزون على مدار الساعة للرد على كافة استشاراتكم القانونية الدقيقة.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *