د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية

طريقة تقديم نفقة في السعودية

طريقة تقديم نفقة في السعودية عندما يتم الخلاف بين الزوجين وينتهي بهم المطاف إلى الطلاق وثم إنهاء كافة الإجراءات اللازمة ، فوراً تبدأ الزوجة في البحث وطلب النفقة الخاصة بها ولأبنائها .
فمن الممكن ان يلتزم الزوج في النفقة ولكن في كثير من الأحيان يقوم الزوج بعدم الالتزام بها وتأجيلها ويماطل بدفعها  فهي ليست مجبورة وليست مسؤولة عن نفقة أطفالها في حال وجود الأب حتى لو كانت المرأة موظفة أو ربة بيت .
وقبل أن نتحدث عن الاجراءات المتعلقة اللازمة بالنفقة وما الأوراق المطلوبة لرفع دعوى قضية النفقة في النظام السعودي .لابد من التعريف عن ما هية النفقة .
فالنفقة هي :جميع الحاجات والمستلزمات الأساسية للحياة التي قد تحتاجها كل أسرة من مأكل ومشرب ومسكن وإلى ما ذلك من ضروريات الحياة فعلى الأب أن يلتزم بتأمين وتوفير هذه الضروريات لأسرته وإذا لم يقوم الزوج بدفعها فتقوم الزوجة بطلبها
والآن سنتحدث عن أهم الأوراق اللازمة للمرأة حتى تتمكن من رفع دعوى نفقة وهي كالتالي:
.أن تثبت الزوجة هويتها الوطنية الخاصة بها.
.الصحيفة الالكترونية
وهذه الأوراق التي تلزم لرفع دعوى نفقة ومن ثم لابد القيام بالعديد من إجراءات وسوف نوضح هذه الإجراءات وما هي طرق التقديم .
كيفية رفع قضية نفقة
كما ذكرنا سابقاً عندما تتم امور الطلاق بين الزوجين يتم فسخ عقد الزواج فإن النفقة تكون مستحقة للزوجة والأبناء وإذا قام الزوج برفض دفع النفقة فعلى الزوجة أن تقوم برفع دعوى للمطالبة بدفع النفقة الخاصة بها واولادها .فهناك مجموعة من الإجراءات المحددة يجب الالتزام  بها وأن تتبع حتى يتم القبول بالدعوى والأخذ بها .
والأفضل أن يتم استشارة  محامي متخصص بحالات الزواج والطلاق والنفقة على أن هذا المحامي سيقوم بمتابعة الدعوى فما عليكم إلا التواصل مع مكتب المحامي الدكتور سعود بن آل طالب.
حيث اصبح بإمكانك رفع دعوى عن طريق الموقع الالكتروني الخاص بوزارة العدل في السعودية .

طريقة تقديم نفقة في السعودية

خطوات تقديم رفع قضية نفقة
فأول خطوة لابد منها أن تقوم الزوجة برفع دعوى نفقة على الزوج من خلال الاستعانة بمحامي مختص.،ثم الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بالوزارة وتقوم بعدها بإدخال وتعبئة الصحيفة الإلكترونية التي في الموقع،ومن ثم يحب الدخول إلى خيار خدمات الكترونية،ومن ثم تقوم باختيار صحيفة دعوى التي يمكنها من الإطلاع على كافة تفاصيل الخدمة ثم اختيار خيار جديد ولابد من التسجيل من خلال الحساب المطلوب الذي يخص منصة النفاذ الوطني ومن ثم قراءة التعهد الظاهر ومن ثم الموافقة عليه وبعد ذلك نقوم بطلب كتابة وتعبئة البيانات الخاصة بالمدعي والمدعى عليه فيجب إدخال البيانات بشكل أكثر دقة، ومن ثم ادخال البيانات المتعلقة بالدعوى مثل اسم المحكمة التي ستقوم برفع الدعوى ونوعها. ومن ثم لابد من ارفاق المستندات والوثائق والصور والأوراق المطلوبة حتى يتم النظر بها وفي الختام الضغط على تأكيد ومن ثم ارساله الى المحكمة وبعدها تقوم المحكمة القضائية بتحديد موعد الجلسة والقيام بسماع أقوال الزوجة سواء في حضور الزوج أو في غيابه.
ومن بعدها تقوم المحكمة باحضار الزوج الى المحكمة  واذا قام باعترافه أن لا يقوم بالإنفاق على الزوجة والأبناء فإن القاضي يقوم بالصلح بين الطرفين ويقوم بتقدير قيمة النفقة المطلوبة من الزوج بمقتضى شروط محددة .
وفي حال فقدان الزوج ولم يعرف مسكنه أي مجهول المسكن وكانت الزوجة تحت تصرفها أمواله الخاصة به فلها أن تأخذ بما يرضي الله ويكفيها لها ولأبنائها.

رفع دعوى النفقة بعد الطلاق

شرع النظام السعودي ويسر بأن للزوجة أن تقوم بتقديم ورفع دعوى للنفقة بعد الطلاق للحصول على نفقتها الزوجية ونفقة ابنائها، ويكون ذلك من خلال  اتباع إجراءات لازمة لرفع دعوى وفقا لما حددته الأنظمة في المملكة العربية السعودية بعيداً عن أي صعوبات قد كانت تواجه المرأة عند الرغبة برفع دعوى نفقة  للحصول على حقوقها ، حيث أصبح يمكنها رفع دعوى بعد الطلاق بشكل مباشر من خلال الاستفادة  من الخدمات الالكترونية التي قد وفرتها وزارة العدل عبر البوابة الخاصة به ومن خلال الإجراءات اللازمة لرفع دعوى نفقة والتي كتبت بشكل دقيق في الموقع الالكتروني والتي قد تم ذكرها في المقال ،وذلك يكون بعد القيام بتحضير كافة الاوراق المطلوبة من أجل القضية ومن أجل هذه الدعوى واستشارة أفضل محامي متخصص بدعوى النفقة.


وفي ختام مقالنا شركة المحامي الدكتور سعود آل طالب وجميع من يعملون به جاهزون على مدار الساعة للرد على كافة استشاراتكم القانونية الدقيقة.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *