د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية

كم مدة الشيك بدون رصيد

كم مدة الشيك بدون رصيد بداية لابد من التعرف على مفهوم الشيك
فهو أداة من الأدوات المالية التي من الممكن معالجتها بين الأفراد والشركات والبنوك لحفظ الحقوق وحتى التأكد من أن نقل المبلغ الصحيح من الأموال من حساب الفرد الواحد وموقعه على هذه الوثيقة.

لابد من أن هناك أنواع للشيكات فكلٌ منها لها غرض معين.

فما هي مدة الشيك بدون رصيد

ماهي أطول فترة ممكنة سيتم فيها قبول الشيك دون توازن؟
وما هي فترة الصلاحية لفحص غير متوازن  وهل هو نفسه في جميع البلاد؟
لتبادل شيك من البنك، لابد من تلبية أسس ومعايير محددة، لابد أن تكون في فترة ستة شهور من تاريخ الاستحقاق الخاص بالشيك.

أيضاً لا يمكن تقديمه بأثر رجعي حتى تجنب الرفض بسبب عدم كفاية التمويل أو التأخير في إيداع الشيك.
إذا لم يكن هناك ما يكفي من المال في البنك لتغطية الشيك، فلن يحترم البنك ذلك.
هذا يعني أن المستندات التي بإمكانها الاستفادة من الحق في مقاضاة (الشيك) تعطي الحق في اتخاذ إجراءات قانونية (لرفع الدعوى) لشخص آخر.

إذا كنت قد ترغب في نقصان الشيك الذي قد تم صرفه بالفعل، لا بد من القيام بذلك في غضون ثلاث سنوات من تاريخ الإيداع الشيك وكان البنك يتطلب رفضا.

الفحص بدون إجراء تعويض

يجب عليك ان تبلغ البنك بالحدث في فترة ستة شهور على الأكثر
ثم سيتم متابعة الحدث كالمعتاد. سيقوم البنك بالتواصل مع الشخص الذي قد كتب الشيك. ففي بعض الحالات، يمكن دفع المبلغ والنزاع الذي تم فضه دون الحاجة إلى الذهاب للمحكمة. في حالات أخرى، ينتقل الخلاف إلى المدعي العام والقاضي أحكام الشخص في فترة سجن محددة.

إذا قمت بإجراء شيك خاطئ، فلابد من الاضطرار إلى دفع غرامة تتراوح بين يوم إلى عامين.

إذا كان هناك دفعة مصنوعة من مصدر الشيك، فستقوم المحكمة بإصدار حكم تفيد النزاع بين المدعي والمدعى قد تم حله من خلال التحكيم.

مشاكل التحقق السيئ

جميع الشيكات المستحقة لها مسار واضح ولا يوجد مسار خفي قد يؤدي إلى مصدر الشيك أو التسوية ودفع المطالب.

في حالة شخصين، الشخص الأول هو المدعي والشخص الآخر هو الشخص الذي قام بكتابة الشيك.

يجوز للمدعي أن يكون متواجد في المحكمة مع المحامي وذكر أن مبلغ الأموال التي قام بإطلاق سراحها ليست بكافية بعد، وسيقوم القاضي باتخاذ قرار بناء على هذا المبلغ.
إذا قام الشخص بالتخلي عن الانتهاك والتوفيق بين كلا الجانبين، فلا توجد مشكلة. ومع ذلك، إذا تم إبطال المخالفة على الفور، فقد يتنازل المدعي العام الدعوى المدنية.

إذا دفعت الضحية المبلغ المطلوب في بدلة مدنية، ستقرر المحكمة تعليق الدفع.
والآن سنتحدث عن ما هي الإجراءات اللزمة لرفع دعوى شيك بدون رصيد في النظام السعودي.
لابد من وجود إجراءات لرفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية فهذه الإجراءات لا يوجد بها أي تعقيد وهي كالآتي: أولاً: لابد من حفظ الشيك النسخة الأصلية وعليك طلب من البنك خطاب اعتراض.

ثانياً: عليك بتقديم شكوى لمركز الشرطة التابع لمنطقة البنك.

ثالثاً: عليك أن تتقدم إلى محكمة التنفيذ حتى تطلب تنفيذ الحق الخاص.

عقوبات جريمة الشيك من دون رصيد.

بداية ًسنتحدث عن عقوبات إصدار شيك بدون رصيد حيث أن المادة 118 من نظام الأوراق التجارية والتي عدلت بموجب المرسوم الملكي رقم  (م/45) بتاريخ 12/9/1409 نصت على ما يلي:

فعقوبات إصدار شيك بدون رصيد في السعودية كالتالي:

من يقوم بإحدى هذه الأمور فعقوبته هي الحبس لمدة لا تزيد عن ثلاث سنوات وعليه غرامة لا تزيد عن خمسون ألف ريال سعودي أو بإحدى هاتين العقوبتين وهناك لا بد بوجد شرط حتى تطبق هذه العقوبات ألا وهو أن له سوء نية عند القيام بهذا الفعل.

سحب شيك بدون وجود رصيد في حسابه بالمصرف أو وجود رصيد يقل عن قيمة الشيك.

أن يقوم صاحب الحساب بعد أن قام بتحرير الشيك أن يسحب مبلغ من حسابه بحيث يصبح المبلغ المتبقي في المصرف لا يكفي للسداد بقيمة الشيك.

إذا أمر المصرف (المسحوب عليه) برفض دفع قيمة الشيك أي امتنع عن دفعها أو قام  بتحرير الشيك أو توقيعه بصورة تمنع المصرف من الالتزام بقيمته.

تظهير شيك مع وجود علم مسبق بعدم وجود رصيد كافي في الحساب لسداد قيمته.

إذا تلقى حامل الشيك فلا يوجد له مقابل سداد كاف لدفع قيمته.

وقد شدد النظام السعودي على من يعود لأن يرتكب هذه الجرائم خلال فترة ثلاث سنوات من تاريخ الحكم عليه في قضية شيك بدون رصيد فتكون عقوبته بالحبس لمدة لا تزيد عن خمس سنوات وعليه دفع غرامة لا تزيد عن مائة ألف ريال سعودي أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وهناك أيضاً العديد من التشديدات الأخرى وعقوبات قد توقع على مصدر الشيك بدون رصيد وهي التنفيذ في بعض الأحيان إذا لزم الأمر على أرصدة المدعى عليه ممن يمتنع عن تنفيذ لأحكام الواجبة. أو تنفيذ الحجز على أسهمه إن كان لديه أي أسهم. والتحفظ على محل أو شركة المدعى عليه.
عقوبات البنوك في قضايا الشيكات بدون رصيد.

البنك الذي قد يقوم عن سوء قصد أو عد وجود نية بإحدى الأمور التالية فإن عقوبته فهي غرامة لا تزيد عن مائة ألف ريال.

رفض الوفاء بقيمة الشيك مع أن سحب الشيك يكون صحيحاً وله مقابل في حساب الساحب وليس على الشيك أي اعتراض، كما أن هذه الفقرة من المادة 119 نبهت إلى عدم الإخلال بالتعويض المستحق للساحب عما أصابه من أذى بسبب عدم قيام المسحوب عليه بوفاء قيمة الشيك.
أيضاً إذا صرح المسحوب عليه عن علم بوجود مقابل  سداد للشيك وفي الحقيقة الحساب لا يكفي للسداد .
 كما أن المادة 120 من نظام الأوراق التجارية قد أقرت ونصت على عقوبات أخرى فهي غرامة لا تزيد عن عشرة آلاف ريال لمن يقوم بإحدى هذه الأمور:

إصدار شيك بدون وجود تاريخ أو ذكر تاريخ غير صحيح.

سحب الشيك على غير بنك.

إذا قام المصرف بالوفاء بقيمة شيك بدون تاريخ.

أيضاً عقوبة مستلم الشيك بدون رصيد أو تاريخ.

وأيضاً فإن المادة من 120 بعد تعديلها نصت على أه يمكن للقاضي الحكم بنشر أسماء الأشخاص الذين تثبت إدانتهم في هذه القضايا وترك للقاضي الحرية في طريقة تحديد نشر هذه الأسماء.


وفي ختام مقالنا شركة المحامي الدكتور سعود آل طالب وجميع من يعملون به جاهزون على مدار الساعة للرد على كافة استشاراتكم القانونية الدقيقة.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *