د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية


كيفية توزيع الميراث بعد وفاة الأب
الميراث في الإسلام: هو من أحد فروع الفقه في الإسلام الذي يهتم بتوزيع الميراث بعد ان يتم وفاة الموروث على الورثة المستحقين لها، فقد عملت الشريعة الإسلامية على تنظيم الميراث وعملت ايضا على تحديد الأنصبة وتوزيع وتقسيم التركة بشكل كامل وعادل بعد الوفاة بعلم يسمى علم المواريث.

فالموروث عند وفاته فإن ورثته قد تنتقل مباشرة إلى ورثته الشرعيين بحيث يأخذ كل واحد منهم حصته المحددة شرعا. لكن ينبغي قبل ذلك إخراج وتسديد الديون الخاصة بالميت وتجهيز الميت من ماله الخاص. أي كل ما ينفق عليه من وقت موته من كفن وغيره وقد يلزم استشارة قانونية. ويوزع بعده الميراث ويتم إعطاء الحقوق إلى جميع الورثة، بحيث يستحق الوريث الحصة التي وفق ما يقول الشرع. أما كيفية توزيع الميراث بعد وفاة الأب فإنه سؤال من الأسئلة المهمة التي تم السؤال عليها العديد ممن توفي أبيهم وترك لهم من الميراث.

فعند وفاة الأب فإنه يقوم بترك ميراث يقوم الأقارب المستحقين له بتوزيعه عليهم حيث يكون لكل وحد منهم مقدار من المال الموروث وفقا لما ورد في الكتاب أو السنة ولا يجوز أي مماطلة أو تأخير بتوزيعه.
 وفي هذا المقال سوف نوضح لكم كيف يوزع الميراث بعد وفاة الاب بحسب النسب التي حددها الشرع أو علم الفرائض بقصد منه منع أي مشاحنات قد تنشأ بين الورثة وللحد من أي خلاف يتم اللجوء الى محامي.


كيف يتم توزيع الميراث بعد وفاة الأب؟

يتم توزيع الميراث بعد وفاة الأب من خلال تحديد المستحقين للميراث، وهم على نوعين:

  • أصحاب الواجبات: من الذين فرض حق الإرث في الكتاب والسنة.
  • الدوريات: وهي أنواع:
  • الدوري هو نفسه.
  • بالإضافة لتحالف مع الآخرين.

     من هم أصحاب المهام:

  وهي عشر، سنفصلها على النحو الآتي، وفق ما ورد في كتب المواريث وايضا الفقه الإسلامي:

  • الزوجة: فقد ترث الزوجة الربع إذا لم يوجد هناك أي فرع يحق له أن يرث الزوج، اما إذا كان هناك فرع ترث الثامن، وإذا كن هناك تعدد الزوجات، فإنهم سيتقاسمون نفس نصيب الميراث الذي يحق لهم.
  • الأب: فيرث الاب السدس إذا وجد هناك ذكر، ويرث السدس مع البقية إذا كان يوجد للوارث أنثى، وقد يرث الباقي إذا لم يوجد معه وارث.
  • الأم: فقد ترث الأم السدس إذا كان لها إخوة وفرع، وايضا لها ترث الثلث إذا لم يكن هناك فرع أو أخوة، وتأخذ ثلث الباقي إذا تم وجود أب واحد في الزوجين.
  • الجد الصحيح: هو الجد من جهة الأب، وقد يحق أن يرث السدس مع فرع الوارث الذكر، ويرث ايضا السدس مع البقية إذا كانت الفروع أنثى، ويأخذ الباقي إذا لم يكن هناك ذكر أو أنثى. فرع ولا أخوة، والإخوة نصيب في الميراث إذا لم يكن هناك فرع موروث وكان هناك أخ.
  • الجدة: فقد ترث الجدة من كلتا الجهتين السدس في حالة لم يكون هناك وجود أم، ولا أب إذا كان الأب ابنها، وإذا كانا أكثر من جدة، هنا يكونا شريكين في نفس النصيب أي السدس.
  • الابنة: البنت لها النصف إذا كانت غير متزوجة ولا يوجد لها ولد وترث الثلثين إذا كان لها أخوات بنات وليس معهن ابن، ولكن في حالة وجود هناك ابن معها فقد تكون دخلت في زمرة العشائر.
  • بنت الابن: فقد ترث النصف إذا كانت غير متزوجة ولا ابن معها ولا بنت، وترث الثلثين إذا لم يكن معها ابن ابن ولا ابنة وهم أكثر من واحد. وترث السدس إذا لم يوجد هناك أي ولد اولكن قد يوجد هناك بنت واحدة وترث السدس وتصبح من العشيرة إذا كان لها ابن. سواء كانت بمفردها أو مع أحد
  • الأخت الشقيقة: ترث النصف إذا لم يوجد هناك أخ شقيق وليس لها بنات أو بنات في حالة العزوبية وترث الثلثين إذا لم يكن لها أخ شقيق ولا يوجد لها بنات. أو بنات الابن، إذا كانت بمفردها أو مع أكثر من واحدة، وتصبح من العشيرة فصيل مع غيره ي حالة عدم وجود أخ لها، ولكن لديها بنات أو بنات ولد، وكان ذلك. يصبح دوريًا مع طرف يكون ثالث إذا كان وجود هناك أخ شقيق.
  • الأخوات للأب: فهنا اخوات الاب يرثن النصف في حالة لم يكون له اخوات بنات ولا اولاد. والثلثان في حالة يكون هناك للاب اخ واخوات وبنات إذا كن أكثر من واحدة. والسدس قد ترث اذا لم يكن هناك بنات ولا اخ. لكن هناك تكون اخت واحدة سواء كانت عازبة او متزوجة فتصبح من العشيرة دوري. في حالة لم يكون هناك وجود اخ للاب ولم يكون اخوات.
  • الأمهات: فقد ترث الامهات السدس ان يكون الوارث أعربا غير متزوج ولا وجود لفروع وارثة ولا جد ولا اب. فقد يرثون الثلث ان لم يكن هناك فرع لا جد ولا اب في حال الجمع. وهنا تكون التقسيم بين الاناث والذكور متساوية دون تمييز.

وفي ختام مقالنا شركة المحامي الدكتور سعود آل طالب وجميع من يعملون به جاهزون على مدار الساعة للرد على كافة استشاراتكم القانونية الدقيقة

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *