د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية

حقوق المطلقة الحاضنة

حقوق المطلقة الحاضنة بلا شك أن بعد انفصال الزوجين هناك حقوق للمرأة المطلقة سواء كان لديها اولاد أم لا .سنتحدث اليوم في هذا المقال عن حقوق المطلقة الحاضنة تابع معنا قراءة المقال.
 

حقوق المطلقة الحاضنة في السعودية
فقد يطلب عدة من المستشارين بالسعودية بعمل لائحة فقد يتم من خلالها تحديد الدخل الخاص بالزوج ووفقاً لذلك فقد يتم تحديد جميع ضروريات الحياة والتي قد تتمثل بالصحة والسكن والتعليم وأيضاً عدد الأطفال والمعيشة فقد يتم تحديد النفقة وفق العرف الشائع بكل منطقة .
فقد يحتاج الأمر لموظف قد يعجل من الإجراءات وأيضاً هذا يحمي الأبناء من خوف وهولة الوقوف أمام المحاكم حتى لا يؤثر على نفسيتهم .
فقد يتم تقدير نفقة الأولاد بعد حدوث الطلاق بالسعودية من 1000 ل 1500 ريال شهرياً .
لكل طفل ومقداره قد يختلف من أب لآخر مراعاة لظروفه التي يعيشها ، لذلك لا بد مراعاة حال الأب المادية فقد يتم تقدير النفقة وحقوق الزوجة من بعد الطلاق حصولها على حقوق الطفل بالنفقة بالشكل الرجعي عند تقاعس الأب عن دفع النفقة التي قد فرضت عليه بعد الانفصال.


ما هي حقوق الزوجة المطلقة التي ليس لها أطفال؟
حقوق الزوجة بعد الطلاق بالسعودية لا تقتصر على الإنجاب لكن القانون والشريعة الاسلامية تنص على حق الزوجة المطلقة بالحصول على كافة حقوقها حتى لم إن لم يكن لديها أطفال .
فقد تأخذ المطلقة مبلغ الصداق بالكامل كما متفق عليه وقت عقد الزواج .
وبحال الطلاق الرجعي فقد تستحق المأكل والمسكن والنفقة عن العدة . وبحال الطلاق البائن فلا يكون من حقها الحصول على أي منها الا بحالة واحدة وهي إن كانت حامل.
ومن حقوق الزوجة بعد الطلاق بالمملكة بعد حصولها على نفقتها المؤقتة وهي المبلغ الذي قد تحصل عليه المطلقة بعد الطلاق مباشرة سواء كان طلاق بائن أو طلاق رجعي.
إن كان لديك رغبة بالمزيد من التفاصيل والاستفسارات لا تتردد بالاستعانة بأفضل محامي في الرياض فقد تجده لدى شركة المحامي الدكتور سعود بن عبد الله آل طالب للمحاماة والاستشارات القانونية وذلك بالاتصال بنا عبر الرقم (00966506330044).


كم تبلغ نفقة المطلقة في السعودية ؟
عند وقوع الطلاق بالمملكة العربية السعودية فالقانون السعودي قد قرر من ضمن حقوق الزوجة بعد الطلاق بالمملكة أنواع من النفقات المالية التي توجب على الزوج فقد تختلف قيمة المطلقة وفق نوعها وهي كالتالي:

  • نفقة المتعة: فقد تقدر قيمتها بنفقة 24 شهر نفقة عادي وفق قدرة زوجها السابق المالية .
  • نفقة العدة : فقد تقدر قيمتها بنفقة 3 شهور وذلك بمقدار النفقة العادية لقدرة الزوج المالية .
  • ومؤخر الصداق : وهذا حسب ما قد تم النص عليه بعقد الزواج.
  • وأخيراً نفقة الاولاد : بحال كانت المطلقة حاضنة لأبناء فإن من حقوق الزوجة بعد الطلاق بالمملكة وذلك حسب القانون شهرية قد يقوم الاب بسدادها قد تغطي مصاريف الأولاد الأساسية ومنها المشرب والمأكل والملبس والعلاج.


  • وفي ختام مقالنا شركة المحامي الدكتور سعود آل طالب وجميع من يعملون به جاهزون على مدار الساعة للرد على كافة استشاراتكم القانونية الدقيقة.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *