د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية

قضايا الفوركس

قضايا الفوركس الفوركس :هو سوق مالي وشكل آخر من أشكال المضاربة بالأموال، فالفوركس اختصار للعملات الأجنبية، والمعروف أيضًا باسم FX أو سوق العملات. إنه أكبر شكل من أشكال التبادل في العالم، حيث يتم تداول حوالي 4 تريليونات دولار يوميًا، وهو مفتوح للمؤسسات الكبرى والمستثمرين الأفراد على حد سواء. فسوق الفوركس هو سوق حيث يمكن للناس شراء وبيع وتبادل العملات والمضاربة في العملات العالمية. يشمل المشاركون في سوق الفوركس البنوك والشركات التجارية وصناديق التحوط وشركات إدارة الاستثمار والوسطاء والمستثمرين.

وعن كيفية عمل الفوركس في الأسواق الدولية والعالمية، فصرف العملات الأجنبية ليس له سوق مركزي. بدلاً من ذلك، يوجد سوق لصرف العملات الأجنبية في أي مكان يتم فيه تداول عملتين أجنبيتين. ومفتوح 24 ساعة في اليوم، خمسة أيام في الأسبوع.

قضايا الفوركس

إن تجارة الفوركس، كتجارة ليست عملية احتيال، ولكن ما يربطها بعمليات الاحتيال، هو حيل متعددة مرتبطة بتداول الفوركس، ويرجع السبب في كثرة عمليات الاحتيال في سوق الفوركس إلى عدم وجود تنظيم لهذه السوق، وهو أمر يصعب تنظيمه بشكل خاص لأنه أكبر الأسواق وأكثرها سيولة في العالم. يتم تداولها أيضًا على مدار 24 ساعة في اليوم وليس لديها هيئة مركزية تحكم سوق تداول العملات. هذا يجعل سوق الفوركس هدفًا سهلاً للفنانين المحتالين. عندما أصبح سوق فوركس متاحًا لأول مرة لتجار التجزئة في عام 1999، كان أكثر السماسرة استخدامًا في عملية الاحتيال هو الذي يجمع الأموال من العملاء ثم يختفي ببساطة. كان معظم هؤلاء الوسطاء موجودين في دول غير منظمة، مما مكنهم من تجنب مقاضاتهم

هذه التجارة مشروعة أم لا: فقد الكثير أنها تجارة غير مشروعة حيث يمكن لسوق الفوركس أن يكون مربحًا بالتأكيد. يتداول سوق الفوركس بحوالي 5 تريليون دولار يوميًا، وهذا السوق ببساطة لن يكون موجودًا إذا لم يكن أحد قادرًا على جني أرباح منه. غالبًا ما يشكك الناس في ربحيتها لأن العديد من المتداولين لا ينجحون في التداول في سوق الفوركس. غالبًا ما يكون عدم النجاح هذا بسبب نقص المعرفة بالسوق والعوامل الأخرى اللازمة للنجاح، مثل وجود استراتيجية تداول.

فتداول الفوركس في النهاية هو محاط بالمخاطر، وحتى مع المعرفة بالسوق، فالمتداول يتحمل كافة الخسائر المالية، فلا يمكن للجميع التجارة عبر الفوركس، ولكن إذا كان لديك الخبرة الصحيحة أو كنت تتلقى نصيحة من شخص لديه فهم قوي للسوق، فمن المؤكد أنها سوف ستساعد على تحسين معرفتك بالعالم ويمكن أن تجعلك بالتأكيد كبيرة الربح،

يتكون سوق الفوركس من عملات من جميع أنحاء العالم، ما يجعل من الصعب التنبؤ بأسعار الصرف نسبة لوجود العديد من العوامل التي قد تُسهم في تحركات الأسعار. مع ذلك، وكمعظم الأسواق المالية، فإن الفوركس يتأثر في المقام الأول بقوة العرض وقوة الطلب، ومن المهم هنا فهم المؤثرات التي تؤدي إلى تقلبات الأسعار وهي :

  • البنوك المركزية

يتم التحكم في العرض عن طريق البنوك المركزية، التي يمكنها الإعلان عن التدابير التي سوف تؤثر بشكل كبير على سعر عملتها. التيسير الكمي، على سبيل المثال، ينطوي على ضخ المزيد من الأموال في الاقتصاد، وقد يتسبب في انخفاض سعر عملتها.

  • التقارير الإخبارية

تميل البنوك التجارية وكذلك المستثمرون الآخرون إلى وضع رؤوس الأموال الخاصة بهم في اقتصادات ذات توقعات قوية. لذلك، إذا حدث في الأسواق خبر إيجابي عن منطقة معينة، فسيشجع ذلك الاستثمار ويزيد الطلب على عملة تلك المنطقة.

ما لم تكن هناك زيادة موازية في العرض للعملة، فإن التباين بين العرض والطلب سيؤدي إلى ارتفاع سعرها. وبالمثل، يمكن أن تتسبب الأخبار السلبية في انخفاض الاستثمار وتقليل سعر العملة. ولهذا السبب فإن العملات تميل إلى عكس رؤية عن صحة اقتصاد المنطقة التي تمثلها.

  • مُيول الأسواق:

أيضا مُيول السوق، والتي غالبًا ما تكون ردة فعل على الأخبار، قد تلعب دورًا رئيسيًا في زيادة أسعار العملات. إذا اعتقد المتداولون أن العملة تتجه في اتجاه معين، فسيتداولون وفقًا لذلك وقد يقنعون الآخرين باتباع نفس الشيء، مما يؤدي إلى زيادة الطلب أو انخفاضه.

تداول الفوركس :

خطة التداول عبارة عن مجموعة صارمة من القواعد، نصفها يعتمد عليه المتداول من إستراتيجيته التجارية، والنصف الآخر مستمد من إستراتيجية إدارة الأموال الخاصة به.

وهي كالآتي:

– ظروف السوق المحددة لدخول التجارة

– مقدار المال للمخاطرة في التجارة

– ظروف السوق المحددة للخروج إذا كنت مخطئا (وقف الخسارة)

– ظروف السوق المحددة للخروج إذا كنت على حق (جني الأرباح)

– الوقت التقريبي للسوق للوصول إلى هدفك

– تدوين وتسجيل كل شيء.

أهم مميزات تداول الفوركس:

  1. السيولة الضخمة وحجم التداول العالي في الفوركس.
  2. تداول الفوركس مفتوح 24 ساعة 5 أيام في الأسبوع.
  3. تداول الفوركس يتم بطريقة غير مركزية – OTC.
  4. سهولة متابعة سوق الفوركس وحصر أخبار العملات.
  5. امكانية تحقيق الربح أثناء صعود أو هبوط العملات.
  6. أمكانية التداول بمبالغ بسيطة بفضل الروافع المالية.
  7. سهولة فتح حساب حقيقي في الفوركس.

عيوب تداول فوركس :

  1. درجة التقلب ونشاط الأسعار.
  2. المخاطرة المرتفعة.
  3. ضعف الجانب الإشرافي أو التنظيمي.

 متى يمكن تداول الفوركس؟ أوقات عمل سوق الفوركس و ساعات التداول

سوق الفوركس سوق لامركزي يعمل من خلال وسائل الاتصال المختلفة حول العالم دون وجود مقر جغرافي محدد كمركز للتداولات، حيث يعمل السوق على مدار 24 ساعة ولمدة خمسة أيام أسبوعيا من بداية التداول يوم الاثنين وحتى نهايته يوم الجمعة، ويغلق السوق يومي السبت والأحد عطلة نهاية أسبوع عالمية. تمر تداولات سوق الفوركس بأربعة فترات رئيسية هي: فترة التداول الأمريكية والأوروبية والآسيوية والأسترالية، وبذلك لا يتوقف التداول طوال اليوم حيث أن هذه الفترات تتداخل مع بعضها البعض وتستمر لليوم التالي. 

ما هي العملات الموجودة في سوق الفوركس؟

ان المتداولين يتداولون على عملات الدول وأشهر هذه العملات هي عملات الدول الكبرى والتي لها ثقل اقتصادي، وغالبًا يتم الاهتمام بـ 8 عملات حيث أنها تعتبر الأهم والأعلى تداولا بين عملات العالم وهي:

  • الدولار الأمريكي USD – وهي عملة الولايات المتحدة الأمريكية.
  • اليورو EUR – وهي عملة دول الاتحاد الأوروبي.
  • الجنيه الاسترليني GBP – وهي عملة بريطانيا.
  • الين الياباني JPY – وهي عملة اليابان.
  • الدولار الأسترالي AUD – وهي عملة استراليا.
  • الدولار النيوزلندي NZD – وهي عملة نيوزيلندا.
  • الدولار الكندي CAD – وهي عملة كندا.
  • الفرنك السويسري CHF – وهي عملة سويسرا.


وفي ختام مقالنا شركة المحامي الدكتور سعود آل طالب وجميع من يعملون به جاهزون على مدار الساعة للرد على كافة استشاراتكم القانونية الدقيقة.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *