د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية

ما هي شروط العلامة التجارية في السعودية  ظهرت العلامات التجارية في عام 1922م ، حيث تكون العلامة التجارية عبارة عن شعار أو رمز ويمكن أن تكون توقيع وتستخدم بشكل عام كرمز تعريفي لمؤسسة أو منتج معين وتساعد هذه العلامات أصحاب المشاريع والشركات في تمييز منتجاتهم .

تعد العلامة التجارية واجهة الشركات والمؤسسات فهي تميز منتجاتهم وخدماتهم عن الشركات المنافسة وتبرز أهمية الجودة في المنتجات فالعلامات التجارية تعتمد في نجاحها وفشلها في السوق على جودتها وجودة السلع المعروضة .

ما هي شروط العلامة التجارية في السعودية 

تستخدم العلامة التجارية في السعودية للترويج عن السلع والخدمات التي تخضع للمؤسسات و المنشات القانونية التي أسسها أعضاء ومستثمرين لهم كيان اجتماعي وصفة قانونية ومسموح لهم بممارسة النشاط التجاري طبقا لقوانين المملكة العربية السعودية ، هذا بالنسبة للعلامة الاجتماعية الجماعية ، اما بالنسبة للعلامة التجارية المؤقتة يتم استخدامها ضمن حدود دول مجلس التعاون الخليجي وذلك لوصف مجموعة من السلع والخدمات التي يتم عرضها في المعارض الوطنية والدولية ولا يتم السماح باستخدام العلامات التجارية المؤقتة أكتر من ستة أشهر .

وتقوم عملية اختيار العلامة التجارية على اجراء دراسة دقيقة وبحث مستمر للوصول الي مكونات العلامة التجارية الجيدة مع جميع الشروط والإجراءات القانونية وعدم تشابهها أو تضاربها مع غيرها من العلامات التجارية الموجودة في الأسواق الي جانب سهولة كتابتها وقراءتها وحفظها باعتبارها احدى أدوات التسويق المهمة فهي عامل مساعد في تطوير الإنتاج والاستثمار وبهذا كله يجب عليك التوجه الي محامي استشارات قانونية في المملكة.

 وتعد العلامة التجارية رمز لمصدر المنتجات، فهي توضح جهة الانتاج أو المنتِج أو الاثنين معاً أو الجهة التي تقدم الخدمة مما يؤدي لزرع الثقة في نفس المستهلك، كما أنها تحفز التاجر أو الصانع أو مقدم الخدمات إلى الحرص على استمرار جودة منتجاته أو خدماته حتى لا تأثر سمعة علامته التجارية أو يزعزع ثقة المستهلك بها.

ومن رموز العلامة التجارية :

TM * يدل على ان العلامة التجارية غير مسجلة .

SM* يدل على ان العلامة التجارية لترويج للخدمات .

R* يدل على ان العلامة مسجلة .

ان انشاء العلامة التجارية ليست سهلة ولا امر هين فهي تحتاج الي افضل محامي في هذه المجالات حيث انها تعتبر ذات أهمية اقتصادية بحتة .

والعلامات التجارية في المملكة العربية السعودية لها شروط لتطبيقها ومن ضمنها :

  1. يجب ان تكون العلامة التجارية باللغة العربية .
  2. يجب ان تكون العلامة التجارية مميزة.
  3. يجب ان تكون العلام التجارية جديدة.
  4. يجب ان تكون العلامة التجارية مشروعة وموثقة في الدولة.
  5.  خلو العلامة التجارية من أي رمز مخل للآداب .
  6. يجب ان تكون العلامة التجارية خالية من أي بيانات كاذبة عن المنتج من شأنها اضلال المستهلك .
  7. يجب ان تخلو العلامة التجارية من الصور أو المعلومات الشخصية عن الاخرين .


وفي ختام مقالنا شركة المحامي الدكتور سعود آل طالب وجميع من يعملون به جاهزون على مدار الساعة للرد على كافة استشاراتكم القانونية الدقيقة.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *