د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية

انتهاك حرمة المنزل

انتهاك حرمة المنزل أو الاعتداء على منزل أو أي مكان تعتبر من القضايا التي قد يتم النظر بها من خلال محكمة الجنايات بالمنطقة التي قد يتم الاعتداء عليها .
فالمسكن وفق ما قد عُرف في المادة 41 من نظام الإجراءات الجزائية هو ما من الاشياء التي يتوجب من صونها . فحرمة الأشخاص فد تحمي كل من ماله وجسده وملابسه وما قد يحمله من أمتعة. فحرمة المسكن هي كل مكان محاط بأي حاجز أو حائط ويتم استعماله كمأوى.
واليوم من خلال حديثنا في هذا المقال سنقوم بالحديث عن عقوبة انتهاك حرمة المنزل.


عقوبة انتهاك حرمة منزل
فوفقاً لقرار النيابة العامة رقم 2000 لعام 10/6/1435 فعقوبة انتهاك حرمة منزل بهدف الاعتداء على مال أو نفس أو الأعراض فهي تعتبر جريمة من أكبر الجرائم التي لا بد العمل على ايقافها.
فالعقوبة وأيضاً حكم القاضي بالمحكمة قد يختلف وذلك باختلاف نية وهدف الشخص المعتدي وذلك أثناء حرمة المكان .
فإن كانت بهدف الاعتداء على عرض أو من أجل السرقة أو أنها كانت بغرض الاعتداء على نفس.
فإن كان غرض الانتهاك هو السرقة وقد تم اعتراف المدعى عليه بقيامه في السرقة فهنا قد يتم مطالبة النيابة العامة بإقامة حد السرقة عليه .
بينما إن لم يقر المدعى عليه بقيامه بالانتهاك للمكانة . فستكون عقوبة انتهاك المنزل عقوبة تعزيرية فقد يقرر القاضي بالعقوبة المناسبة .





ما حكم التعدي على حرمة البيت في الإسلام
تعتبر جريمة الاعتداء على جرمة المنازل من الجرائم المحرمة شرعاً وقانوناً ، فقد تترك الخوف والرعب في النفوس .
وأيضاً قد يرافق هذه الجريمة جرائم أخرى كالسرقة والقتل.
وبناءً الى ما يستند اليه القانون السعودي فهو يستد لأحكام الشريعة الاسلامية فقد تعتبر من الجرائم التي قد يعاقب عليها القانون .
فقد تعتبر من الجرائم التعزيرية . فقد تم ترك الشريعة الاسلامية إلى أن تقيم حد أو عقوبة معينة باتجاه جرائم الاعتداء على حرمة المنازل.
فقد يقوم القاضي وفق تحقيقات كل من جلسات المحكمة والنيابة العامة بإصدار الحكم القضائي المناسب للجريمة وما قد يترتب عليا من أضرار خاصة أو أضرار عامة .


عقوبة اقتحام منزل في السعودية
كما قد ذكرنا أن عقوبة اقتحام منزل بالسعودية يعتمد على نية الدخيل ، ذلك لأن النية قد تختلق . فمن المكن اعتبارها جريمة إن قد عزم المدعى عليه بإصابة شخص أو عزم الضرب .أو قد عزم على سرقة الممتلكات .
إن قد تم اقتحام المنزل بهدف الاعتداء أ الضرب وقد نتجت عنه إصابة . فهي تعتبر من الجرائم الكبرى التي يتوجب بها القبض . فإن استمرا الاصابة أكثر من 15 يوماُ هي تعتبر جريمة بسيطة فلا تؤدي للتوقيف.

ففي حالات السرقة فقد يتم تحويل العقوبة عن طريق إجراء تأديبي فلا بد من أن يتم إحالة الإجراء لقاضي التحقيق للمحاكمة.
فقد عرف القانون الجنائي السعودي عقوبة انتهاك حرمة المنزل فهي ألا تقل عن شهر واحد ولا تزيد عن سنة .أو أن يتن دفع غرامة لا تقل عن 5 الاف ريال سعودي وألا أن تتعدى عن  50 الف ريال . أما إن قد حاول الجاني بارتكاب هذه الجريمة مرة أخرى فلا بد من تشديد العقوبة .



وفي ختام مقالنا شركة المحامي الدكتور سعود آل طالب وجميع من يعملون به جاهزون على مدار الساعة للرد على كافة استشاراتكم القانونية الدقيقة

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *