د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية

حيازة المسكرات

حيازة المسكرات اليوم من خلال مقالنا سنتحدث عن حيازة المسكرات في السعودية فقد تعتبر المسكرات من المواد الخطيرة والسامة والتي لها أضرار ليس فقط على الفرد إنما على مجتمع بأكمله فقد عمل النظام السعودي على فرض عقوبة على حيازة المسكرات لما لها من عواقب وخيمة . فإن كنت ترغب بالحصول على تفاصيل حول حيازة المسكرات فلا بد عليك من قراءة المقال.

ما هي عقوبة حيازة المسكر للمرة الأولى؟
فقد تكون عقوبة المسكر للمرة الأولى ترجع حسب تقدير القاضي فقد تعتبر جريمة حيازة المسكر من جرائم التعزيز وذلك بسبب سلطة القاضي بتقدير العقوبة.فقد تختلف عقوبة حيازة المسكر للمرة الأولى باختلاف الهدف التي قد تم بها حيازة المسكر . فمن الممكن أن يكون الهدف هو استعمال شخصي أو اتجار بها وأيضاً يمكن للترويج ومن إلى ذلك من غايات مختلفة .

أما عن عقوبة حيازة المسكر للمرة الأولى والغاية من ذلك التهريب أو عندما يتلقى المسكر من مهرب أو بحال تم الاشتراك بارتكاب تهريب المسكرات ففي هذه الحالة قد تكون العقوبة القتل تعزيزاً.
ومن الممكن أن يتم تخفيض عقوبة حيازة المسكرات للمرة الأولى إلى السجن لمدة أقلها 15 سنة . كذلك عقوبة الجلد 50 جلدة بكل دفعة وأيضاً فرض غرامة مالية لا تقل عن 100 ألف ريال سعودي.
وقد تكون حيازة المسكرات للمرة الأول بحال كان من قام بارتكابها موظفاً عاماً . أو من الأشخاص المكلفين في تنفيذ أحكام نظام مكافحة المخدرات أو إن كان مسلحاً أو من عصابة منظمة أو بحال قد كانت الجريمة ملازمة لجريمة دولية كتهريب أسلحة فقد تكون العقوبة هي سجن لمدة أقلها 25 عام وفرض غرامة مالية 150 الف ريال سعودي. كذلك إلى عقوبة الجلد 50 جلدة بكل مرة.

وفي حال كانت حيازة المسكرات بهدف الترويج أو تجارة المسكرات فقد تكون العقوبة هي سجن لمدة أقلها 5 سنوات وأكثرها 15 عام بالإضافة إلى فرض غرامة مالية تصل من 1000 ريال سعودي إلى 50  الف ريال كذلك الجلد  50 جلدة بكل مرة .
فقد تكون عقوبة حيازة المسكرات للمرة الأولى صارمة وذلك بحال تم ارتكاب الجريمة في مؤسسة إصلاحية أو دور تعليم أو بحال تم استغلال مرتكبي الجريمة من عليهم سلطة أو إن تم استخدام قاصر وجهز المكان
فقد تكون عقوبة حيازة المسكرات للمرة الأولى بهدف الاستعمال الشخصي هي السجن لمدة أقلها 6 شهور وأكثرها لمدة عامين .




ما هي عقوبة حيازة المسكر للمرة الثانية؟
فقد تختلف عقوبة حيازة المسكرات للمرة الأولى عن عقوبة الحيازة عند تكرار الجريمة نفسها وذلك وفقد ما قد جاء به النظام بالمملكة العربية السعودية .
فقد يتم عقوبة المجرم بتهمة حيازة المسكرات للمرة الأولى أو شربه للخمر للمرة الأولى بالمملكة بأن يتم تطبيق 40 جلدة عقاب على فعلته .
أما بحال قد تكررت فعلته فقد يكون العقاب المفروض بشدة أكثر  وذلك بعد ما يتم تنفيذ الفحوصات اللازمة ليتم التأكد من شرب الشخص أو انتفاء هذه التهمة عنه.
وخلاصة حديثنا فقد يتم تشديد العقوبة للمرة الثانية عن حيازة مسكرات للمرة الأولى فقد يكون العقاب السجن لحد 9 شهور والجلد 80 جلدة وأن يتم الفصل المدني والعسكري .
أما عن عقوبة تعاطي الحشيش في المملكة هي السجن لمدة ما بين 6 شهور وعامين.

وحسب ما قد تم ذكره بالمادة 37 من نظام المكافحة فقد تكون عقوبة كل من قام بتهريب مواد مخدرة أو من المسكرات وقام بترويجها مرة أخرى القتل  وأن يتم تشديد العقوبة وذلك حسب العواقب الجسيمة التي قد تنعكس على أفراد المجتمع ككل.

وفي ختام مقالنا شركة المحامي الدكتور سعود آل طالب وجميع من يعملون به جاهزون على مدار الساعة للرد على كافة استشاراتكم القانونية الدقيقة

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *