د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية

خصائص القانون التجاري

خصائص القانون التجاري اليوم سنتحدث عن خصائص القانون التجاري فقد يعتبر القانون التجاري هو أحد فروع القانون الخاص . فقد يتم تعريفه بهو مجموعة القواعد القانونية المتعلقة بالأعمال التجارية والتي قد يتم تنفيذها على التجار فالقانون التجاري له أهمية بتنظيم مهنة التجارة والعلاقات المحددة التي تنشأ عن الأعمال التجارية . فالقانون التجاري يقوم بتنظيم الأنشطة المختصة بالتجارة وقد ينظم الأعمال التي قد تنشأ بين كل من التاجر وتاجر آخر وأيضاً بين كل من التاجر والعملاء . وهو أساس لعالم التجارة والأعمال.


ما هي خصائص القانون التجاري؟

فالقانون التجاري له خصائص وهي كالتالي:

  • السرعة .
    فقد تستند المعاملات التجارية على السرعة بما قد يتوافق مع التطور الحاصل بالعالم .  فالسرعة تعمل على تحقيق الربح.
    فلا بد أن يكون القانون التجاري خالي من التأخير . فالإجراءات التي قد تبطئ العمل هي بسبب قيام التجار بإبرام اكثر من صفقة بزمن قصير وبسرعة عالية فعنصر السرعة بالقانون التجاري يخالف القانون المدني الذي قد يتميز بالاستقرار والبطء.

  • الائتمان
    فقد يعد الائتمان من أهم خصائص الأعمال التجارية لأنه قد يعتمد على الثقة بين كل من المستهلك والتاجر . فقد يتم منح التاجر من البنك قروض للتاجر على أن يتم سدادها بعد أن يقوم ببيع البضاعة . فالثقة تعتبر من العوامل الاساسية بهذه العلاقة .




ما هي عناصر القانون التجاري ؟
فقد يحكم القانون التجاري بالمملكة العربية السعودية جميع التجار والأعمال التجارية . فلا يقتصر أشخاص القانون التجاري على محترفي القيام بالأعمال التجارية فقط بل من الممكن أن يتم اطلاق وصف التاجر على الأشخاص المعنوية التي قد تعمل دوراً هاماً بالشركات .
فالتاجر قد يلجأ لاستخدام الأموال المعنوية والمادية من أجل ممارسته مهنته الخاصة التي قد تكون مؤسسة تجارية أو محل تجاري . فالقانون التجاري قد ينقسم إلى قسمين وهما القانون التجاري التقليدي وأما القسم الآخر : فهو القانون الذي يتعلق بالشركات العامة ومؤسسات القطاع العام .

فالقانون التجاري يتكون من قسمين فهو أحد فروع القانون المختلطة. فهناك ميل لأن يتم اعتبار نظام المؤسسات العامة هي فرع من فروع القانون الإداري . فقد يلجأ التاجر لاستخدام الأوراق التجارية مثل الكمبيالات والشيكات . وهي أدوات الوفاء وتيسير النشاط التجاري .
فالتاجر هو من يقوم بصياغة الكثير من العقود التجارية المهمة لنشاطاته التجارية والعقود التجارية المهمة .
فقد تقدم البنوك مساعدة لكافة التجار من أجل مساعدتهم بالحصول على الائتمان اللازم له وذلك من اجل البدء بالأعمال التجارية وبحال قد لم يتمكن من دفع الديون المتراكمة عليه بالمواعيد المحددة . فعندها قد تقوم عقوبته هي إعلان إفلاسه فقد يترتب على ذلك الكثير من الآثار الخطيرة والتي تتطلب من التاجر الاستعانة بمحامي خبير ومتخصص بإفلاس الشركات وأيضاً محامي متخصص وخبير بقضايا البنوك .
لمزيد من التفاصيل حول خصائص القانون التجاري السعودي وعناصره وكل ما هو متعلق به. بإمكانك اللجوء إلى محامي متخصص في الرياض مختص بالقضايا التجارية. وخبير في رفع دعوى تجارية وشروط استخراج سجل تجاري وشروط السجل التجاري الإلكتروني. وكذلك في التعامل مع جميع  الدعاوى التجارية فقد يقوم محامينا بتقديم لك كل المساعدة القانونية ويجيبك عن كافة تساؤلاتك القانونية.


وفي ختام مقالنا شركة المحامي الدكتور سعود آل طالب وجميع من يعملون به جاهزون على مدار الساعة للرد على كافة استشاراتكم القانونية الدقيقة

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *