د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية
شهادة الاقارب في المحاكم السعودية شهادة الشهود من العناصر التي لا ينبغي التغاضي عنها في القضايا، لأنها توجه القاضي للوصول إلى الوقائع.
عند الإدلاء بشهادته، يجب أن يحضر الشاهد للمحكمة معلوماته الشخصية، والشهادة هي في الأصل وسيلة قانونية للإثبات، يثبت فيها الحق أو الادعاء، والغرض من الإدلاء بالشهادة هو الوصول إلى الحقيقة التي قد لا يتمكن من الوصول إليها بوسائل أخرى.
في مقالنا هذا سنتحدث باستفاضة عن شهادة الاقارب وما يتعلق بالموضوع
لذلك لا تترددوا في التواصل مع شركةالمحامي الدكتور سعود آل طالب كونه أفضل محامي في الرياض
متى تسقط شهادة الشهود:
هناك حالات تؤدي إلى إبطال الشهود في المحاكمات، وتشمل هذه القضايا:
شروط قبول شهادة الشهود:
ترسل المحكمة مجموعة من رجال الشرطة العدلية لإحضار الشاهد من منزله إلى المحكمة. في حالة عدم حضور الشاهد تستدعيه المحكمة بإرسال شرطي عدلي لإحضاره من منزله.
عندما يمثل الشاهد أمام المحكمة، سوف يؤدي اليمين. ثم يشهد بنفسه.
تستدعي المحكمة شهود الدعوى حسب الأسماء التي ذكرها المحامي الخصم.
كل ما تقوله في المحكمة يكتبه كاتب المحكمة.
بعد أن ينتهي من الإدلاء بشهادته، يوقع تصريحاته.
حالات الطعن في شهادة الشهود
إذا أدلى الشاهد بشهادته زوراً، فلا يتم تصديق شهادته.
يجوز للشاهد أن يستأنف إذا خالفت شهادته شروطه، مثل أن الشاهد لم يتجاوز السن القانوني أو يعاني من عيب خلقي.
إذا مُنع الشاهد أيضًا من الإدلاء بشهادته، يتم الطعن في شهادة ذلك الشاهد.
حقوق الشاهد في المحكمة
للشاهد الحق في تعويض ما أنفقه على سفره ومصاريف أخرى.
يجب حماية الشاهد من الهجمات التي يشنها أشخاص آخرون.
على المحكمة سماع شهادة الشاهد وعدم رفضها.
لا يجوز للمحقق مقاطعة أقوال الشاهد.
أنواع الشهادة:
الشهادة المباشرة: وهي قول الشاهد مباشرة سواء رآه بعينيه أو سمعه بأذنيه أو تذوقه بلسانه أو شمه بأنفه. يتم استخدامه كدليل في المحكمة.
الشهادة غير المباشرة: تسمى الشهادة “نقل”، ولا تعتبر دليلاً حقيقياً على الإثبات لأن الشاهد يروي تجربة شخص آخر، وليس تجربته الخاصة.
شهادة الاقارب في المحاكم السعودية
قسم الفقهاء الشهادة إلى قسمين: شهادة تحمل، ثم شهادة أداء، ثم يشترط في الشاهد أهلية عدم التهمة، وأهلية البلوغ، والعقل، والحرية، والبصر، والكلام، والتأديب، والإسلام. هذه الشهادة لا تقتصر على القذف.
كما اشترطوا عدم الاتهام، وقال الإمام القرافي من المذهب المالكي: أعلم أن الأمة أجمعت على رفض شهادة الاتهام من حيث العقوبة، لكن الخلاف وقع بين بعض الرتب. هل تنضم إلى رتبة أعلى أم أدنى، فلا مانع من ذلك “. انظر الاختلافات من قبل القرافي، المجلد. 4 ،ص. 72.
ذهب عز بن عبد السلام من الشافعية إلى الفرقة وأخبر القضاة أن الشهادة قسمت إلى ثلاثة أقسام: الدعوى القوية التي ينفي فيها الشهود والحكم عليهم، وقضايا ضعيفة لا يعتبرون فيها شهادة إخوة. أو الأصدقاء، والحالات التي لم يتم رفضهم فيها.
في هذا القسم، وفقًا لتوزيع الشرف بين الاتهامات، اختلف القضاة حول عدة مسائل: مثل ما إذا كان يجوز للسجين أن يشهد ضد أفراد عائلته، وما إذا كان يجوز للعدو أن يشهد ضد أبناء وطنه.
ففي شهادة العدو لعدوه قولان عن الأئمة:
شهادة العدو على عدوه غير مقبولة. وهناك إجماع على عدم قبول هذه الشهادة.
مخطئ من يدعي تحريم الشهادة على خائن، أو على مرتكب الزنا وحجة القائلين بالمنع قول الرسول صلى الله عليه وسلم: «لا تجوز شهادة خائن ولا خائنة، و
لا زان ولا زانية، ولا ذي غمر على أخيه» (والغمر: الحقد) (رواه أحمد وأبو داوود). عن العلامة شريح القاضي أنه قال: “أتت السنة في الإسلام أنه لا يجوز الشهادة على الخصم”. قالوا إن العداوة توريث الاتهام، وبالتالي منع الشهادة، لذا فإن القرابة القريبة تمنع الشهادة.
القول الثاني: وهو قبول شهادة العدو لعدوه. ذهب أبو حنيفة وابن حزم إلى فكرة أن العداوة لا تخل بالعدالة، فلا تمنع الاستشهاد كالصداقة.
لذلك يقول ابن حزم: “من شهد على عدوه نظر إذا قاده عداوته إلى المباح، فهو جرح تنكر فيه شهادته على الجميع وكل شيء، وإن لم تؤدِّه عداوته إلى ما هو عليه”. لا يجوز، ثم سيتم قبوله “
استنتج ابن حزم أن استياء الناس لا يكفي لإلقاء اللوم عليك. بل يجب أن تكون عادلاً وتخاف الله. وهو الاستدلال بالآية الكريمة: «ولا يجرمنكم شنآن قوم على أن لا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى واتقوا الله إن الله خبير بما يعملون» (الآية 8 من سورة المائدة). والمقصود في الاستدلال أن الله يأمرنا بأن نكون عادلين مع أعدائنا، فيحق لمن يحكم بعدل ضد عدوه أو صديقه أو من أجلهم، ومن يشهد وهو فقط مع عدوه أو مع صديقه. أولهم. تقبل شهادته ويكون حكمه واجب التنفيذ.
هناك أيضا قولان: لا تقبل شهادة الأب على ابنه. لا تقبل شهادة الابن على أبيه أعلى أو أدنى.
وينسب هذا القول لشعرور والحسن والشعبي والنخائي ومالك والشافعي وظاهر المذهب الحنبلي.
واستدل المانعون بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: «لا تجوز شهادة خائن ولا خائنة ولا ذي غمر على أخيه ولا ظنين في قرابة ولا ولاء» (والظنين: المتهم، والأب يتهم لولده) (رواه أحمد وأبو داوود). مجبرين على الشهادة الزور أو الشك في القرابة “.
الابن لأبيه وليس العكس، لأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: “أنت وأموالك ملك لوالدك
.” أما الرواية الثانية فتقبل كلام كل منهما على صاحبه في مسائل بلا تهمة كالنكاح والطلاق والقسوة والمال إذا استغنى عنه.
وعلم المسؤولون أن القضاء رفض قبول الشهادة في القضايا الجنائية وغيرها من القضايا المعروضة على ديوان المظالم، لوجود عذر للقضاة في عدم أخذهم كشهود. الوثائق الرسمية مع الشهادات. التزوير في صكوك ملكية الأراضي وحالات تزوير تصاريح الإقامة من قبل بعض السكان.
حالات رفضت فيها الشهادة:
وأوضحت المصادر أن هذه الدوائر القضائية لا تقبل الشهود المعارضين لأن لديهم عذرًا مشروعًا لعدم قبولهم للإدلاء بشهادتهم، وكشفت عن بعض تلك الأعذار، ومنها حضور من تجاوز سن 18 عامًا دون حضور. رفض القضاة إفادات الخصوم.
شروط قبول الشهادة
يجب أن يستوفي الشاهد شروط الأهلية التي تنص على أنه بالغ عاقل. المدير هنا لم يأخذ شهادتهم على محمل الجد. عند اكتمال الشهادة، يجب حضور شخصين للشهادة. لا يمكن لرجل واحد أن يشهد بدون حضور شخصين آخرين على الأقل. ويمكن لرجل وامرأتين أو أربع نساء أن يشهد أيضا.
أخطاء يقع فيها الخصوم
يعتقد الخصم أن القضاة هم الذين يطلبون من الشهود البقاء والشهادة وهذا غير صحيح. الشاهد ليس بالغا أو كان هناك ما يمنعه من الإدلاء بالشهادة. ولا تعتبر أقواله شهادة، ولكن للمحكمة أن تسمعها إذا وجدت أن سماع شهادته يفيد الدعوى.
وفي ختام مقالنا شركة المحامي الدكتور سعود آل طالب وجميع من يعملون به جاهزون على مدار الساعة للرد على كافة استشاراتكم القانونية الدقيقة.