د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية

شهادة الشهود في نظام الاثبات 

شهادة الشهود في نظام الاثبات تعتبر أحد أهم طرق الاثبات المنصوص عليها في نظام الاثبات السعودي. ومما لا شك فيه أن وجود الحق  والمطالبة به لا يكفي ليحصل صاحب الحق على مراده المنشود، بل يجب أن يقدم الحجة والدليل المقنع الذي يؤكد على ذلك. معتمدا ًعلى أحد وسائل الاثبات المعمول بها أمام القضاء السعودي .

وتعتبر شهادة الشهود في نظام الاثبات الوسيلة الوحيدة التي يستند عليها القانون ليتم التأكد من وجودة الواقعة المحددة محل النزاع أو حتى عدم وجودها. ومن ثم يتم امضاء على الآثار القانونية الموضوعية الناتجة عن حدوث تلك الواقعة. وهذا يعني أن تأكيد حصول الواقعة أو حتى نفيها يجب أن يكون من خلال طرق الاثبات .

فالإثبات يكون بمثابة تأكيد للحق بالدليل القاطع أمام القانون والقضاء، ومن ثم يحكم القاضي وفق ما قُدّم له من أدلة. ونظام الاثبات المنصوص عليه في المملكة العربية السعودية بيّن أحكامه وبنوده والوسائل المعتمدة في الاثبات والمأخوذ بها، وذلك في حال توافرت شروط معينة. ومن أهم وسائل الاثبات (الإقرار، اليمين، الكتابة، الشهادة، القرائن، المعاينة، والخبرة أيضا ً) .

وسوف نتحدث في مقالنا هذا عن شهادة الشهود في نظام الاثبات :-

ويمكن تعريف الشهادة على أنها اخبار الشخص بحق ما للغير على الغير على وجه الجزم في القضاء، وتكون مشروعة للشاهد في تحمل ما يُدلي به والأداء. وأيضا ًيكون مشروع للقاضي أن يطلب شهادة الشهود، بالإضافة إلى أنها مشروع للمدعي صاحب الدعوى أن يقدم ويأتي بالشهود. وأيضا ًتعتبر الشهادة فرض كفاية لقوله سبحانه وتعالى “وَلَا تَكْتُمُوا الشّهَادَة وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنّهُ آثِمٌ قَلْبُه” .

إليكم أفضل محامي في الرياض خبير ومتخصص في كافة القضايا القانونية، في حال أردتم الحصول على معلومات واستشارات قانونية فيما يتعلق بشهادة الشهود في نظام الاثبات السعودي .

شروط الشهادة في المحاكم السعودية :-

يجب توافر عدة شروط حتى تكون الشهادة صحيحة، منها ما يعود على الشاهد ومنها ما هو متعلق بالشهادة.

أولا ً: الشروط المتعلقة بالشاهد :

1- الاسلام: حيث أن الشهادة لا تُقبل إلا من مسلم، فالشهادة ولاية ولا ولاية لغير مسلم على مسلم .

2- البلوغ: فلا يقبل شهادة الصغير غير المميز لأنه لا يؤتمن على التصرف وحفظ أمواله الخاصة وبالتالي لا يؤتمن على الشهادة وحفظ حقوق الغير .

3- العقل: لا تُسمع الشهادة من مجنون أو معتوه حيث أنه لا يفقه ما يقول .

4- العدالة: أن يكون الشاهد عادل حتى يتم قبول شهادته، فلا تُسمع شهادة الفاسق لقوله تعالى ” وَأَشْهِدُواْ ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُم ” .

5- النطق: فلا يجوز سماع شهادة الأخرس، ولكن هناك بعض التشريعات التي تأخذ بشهادة الأخرس في حال كانت اشارته مفهومة .

6- اليقظة: فلا تُقبل شهادة ذو الغفلة أو كثير النسيان .

7- الحرية: ويُقصد بها عد صحة شهادة الرقيق، ولكن في وقتنا الحالي أصبح هذا الحكم منسوخا ً. لأنه لم يعد هناك نظام للرق .

8- البصر: لا يجوز الأخذ بشهادة الأعمى في القضايا التي تحتاج إلى رؤية، ولكن تجوز شهادته فقط في الأقوال دون الأفعال .

9- ألا يكون الشاهد محدد بحد القذف: وذلك لقوله سبحانه وتعالى في محكم التنزيل “وَالذّينَ يَرْمُونَ المُحْصَنَاتِ ثُمّ لَمْ يَأتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أبَدا ًوَأُولَئِكَ هُمُ الفَاسِقُون” .

ثانيا ً: الشروط المتعلقة بالشهادة نفسها :-

1- أن يتم تأدية الشهادة بلفظ أشهد .

2- أن تكون الشهادة المقدمة مطابقة لدعوى أحد الخصمين أو موافقة لها وما إلى ذلك .

3- أن تكون الواقعة المراد اثباتها بالشهادة معلومة وواضحة وضوحا تاما ً.

4- أن تكون الشهادة ضمن النصاب المطلوب .

5- ألا تكون الشهادة واردة على أمر يخالف الحس، لأن الحس ثابت علمي وقطعي أما الشهادة فهي علم ظني واذا ما تعارض كل من الشهادة والحس يُوجَب الأخذ بما هو قطعي .

6- ألا يكون في الشهادة شبهة ما تمنع من الأخذ بها، ومن الطبيعي ألا تقبل شهادة أي شخص اشتهر بالجنون أو الفسق. وكذلك الأمر بالنسبة لشهادة الفروع للأصول والعكس صحيح .

اذا كنت ترغب في الاستعانة بمحامي ماهر ومتمرس في نظام الاثبات السعودي، فمحامي مكتبنا في الرياض هو الخيار الأفضل بالنسبة إليك .

شهادة الأقارب في المحاكم السعودية :-

في شهادة القريب لقريبه هناك قولان أيضا ً:

القول الأول: أن شهادة الوالد لولده لا تُقبَل، ولا تُقبَل شهادة الولد لوالده سواء علا أو سفل. واستدل المانعون بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم “لا تجوز شهادة خائن ولا خائنة، ولا ذي غمر على أخيه، ولا ظنين في قرابة ولا ولاء” .

والحكمة من هذا المنع هو عدم قدرة الشاهد على الإدلاء بالشهادة بوجهها الحق، ويمكن أن يقول الزور .

والقول الثاني: هو جواز شهادة الأقارب. وقد رُوِي هذا القول عن كثير من الصحابة ولا سيما علي كرم الله وجهه عندما شهد لفاطمة رضي الله عنها عند أبي بطر الصديق رضي الله عنه وهو قول الظاهرية. وقيل فيها أن تُقبَل شهادة الابن لأبيه وليس العكس لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال ” أنت ومالك لأبيك” .

وللاستفسار أكثر عن شهادة الشهود في نظام الاثبات وشهادة الأقارب وحكمها في النظام السعودي تواصلوا مع أفضل مكتب محاماة في الرياض. لمساعدتكم والإجابة على كافة تساؤلاتكم فيما يخص هذا الأمر .

حالات سقوط الشهادة في القانون السعودي :-

هناك العديد من الحالات التي تسقط بها الشهادة، ولا يؤخذ بها كوسيلة اثبات في القانون السعودي، ومن هذه الحالات ما يلي :

1- اذا كان الشاهد صغير لا يفهم معنى اليمين: أي أنه لم يبلغ السن القانوني المحدد والمسموح به للإدلاء بالشهادة أو القبول بها. وفي هذه الحالة لا يجوز للقاضي الاعتماد على شهادته، ولا يحق له أن يتصرف فيها إلا في حالة واحدة وهي على سبيل الاستئناف .

2- اذا كان الشاهد معتوه أو مجنون: فحال المجنون والمعتوه كحال الصغير الذي لا يفهم معنى اليمين .

3- اذا كانت الشهادة تجر مغنما ًلأحد الشهود أو تدفع مضرة عنه: أي يحقق مصلحة معينة من وراء هذه الشهادة .

4- اذا كان الشاهد زوج الخصم المراد الشهادة لمصلحته: لأنه يمكن لزوج الخصم أن يميل عن الحق ويغلبه الهوى وتغلب عليه عواطفه وبالتالي يكون غير قادرة على قول الحقيقة .

5- اذا كانت الشهادة من أحد أقارب الخصم في السعودية: فالحكمة هنا هي عدم القدرة على الادلاء بالشهادة على وجه الحق والميل إلى الكذب أو قول الزور .


وفي ختام مقالنا شركة المحامي الدكتور سعود آل طالب وجميع من يعملون به جاهزون على مدار الساعة للرد على كافة استشاراتكم القانونية الدقيقة.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *