د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية

أسعار المحامي في الرياض

اليوم في مقالنا سنتحدث عن أسعار المحامي في الرياض فقد قامت المملكة العربية السعودية من خلال نظام المحاماة بتحديد قائمة أسعار المحامين في المملكة وعمل على تنظيمها فقد وضح أيضاً مفهوم أتعاب المحاماة وقام بتوضيح الأعمال الموكل بها المحامي والكثير من التفاصيل التي قد تتعلق بالمحامي.
فقد تختلف أسعار أتعاب المحامي في السعودية وذلك وفق نوع القضية الموكل بها وتشعباتها وما الإجراءات التي تتخذ بها والكثير من العوامل فليس ممكناً أن يتم تحديد أسعار دقيقة للخدمات القانونية التي قد يقوم بتقديمها المحامين . فكل محامي قد يختلف عن الآخر في تحديد الأسعار وذلك يكون وفق مدى صعوبة القضية .
فمن الممكن تحديد أسعار المحامين وفق المحاكمة عندما تكون سريعة فقد يكون سعرها أقل من المحاكمة التي قد يكون وقتها أكبر.
فقد تتباين تكاليف قضايا الطلاق وفق وضع القضية . فقد يكون تكلفة أسعار أتعاب المحامي في قضايا الطلاق الذي قد يكون متبادل بالاتفاق مختلفاً تماماً عن تكلفة أتعاب قضية الطلاق التي قد تتم من خلال القضاء من دون اتفاق فقد يمكن وصول أسعار القضايا إلى أسعار باهظة .
فقد يمكن تقدير أتعاب المحامين في القضايا العمالية 5000 ريال سعودي .مع أن يتم مراعاة الوضع المادي السيء للعمال،
أما بخصوص القضايا التجارية فأتعاب المحامين قد تكون من عشرين ألف ريال سعودي . وكل ذلك قد يتحدد وفق ظروف القضية
لابد الأخذ بعيم الاعتبار أن هذه الأرقام هي مجرد تقدير فقد تختلف اختلافاً كبيراّ وذلك قد يكون وفق ظروف القضية
فالمستحسن طلب الأسعار من قبل المحامين الذين لديهم علم ودراية في  كافة تفاصيل الدعوى.
فإن كنت قد ترغب في معرفة أسعار المحامي ولديك رغبة في جمع معلومات حول ذلك فيمكنك الاستعانة بأفضل محامي في الرياض من مكتب المحامي الدكتور سعود بن عبد الله آل طالب للمحاماة والاستشارات القانونية .

كيفية الفصل بنزاع على أتعاب المحاماة
في حال وجود نزاع على أتعاب المحاماة فقد يتم تقديم طلب إما يكون من الموكل أو المحامي وقد يكون بطلب للجنة تقدير أتعاب المحاماة ، والتي قد تكون تابعة للنقابة التي يكون المحامي تابع لها ، فقد تعمل اللجنة، بالنظر إلى النزاع فقد تسعة لحله فقد تقوم اللجنة بعرض الصلح إن لم تتمكن من الاتفاق.
فقد يتم اللجوء لقانون المرافعات للقيام في حل النزاع والقيام بالفصل في الطلب وذلك يكون من خلال قرار ويكون في مدة أقصاها 30 يوم ، وفي حال تم الصلح ، فقد يتم تحرير محضر صلح فقد يتم التوقيع عليه وذلك يكون من رئيس اللجنة .

كيفية حساب أتعاب المحامي
فقد ينص القانون عل أنه إن قد تمت مقاضاتك للحصول على مبلغ من المال فعندها قد تقرر المحكمة مقدار أتعاب المحاماة التي لا بد من دفعها للخصم، وهو الشخص الذي يقوم بمقاضاتك، قانون المحاماة في المادة 82 في الفصل الثاني فقد تناول مفهوم الأتعاب فهي تلك الأموال التي يتم اكتسابها مقابل عمل المحامين . فقد يمكن للموكل العمل على تعيين المحامي ليقوم بتمثيله في المحكمة من صياغة عقود أو إبداء رأي أو أي أعمال قانونية. فقد يمكن العمل في كل من الوسائط المختلطة والمادية، فيتوجب على المحامي بشرح مقدار ما قد تم انفاقه على الوظيفة فقد يمكنه المطالبة بمصاريف المبلغ المتفق عليه بين كلا الطرفين فقد قررت الفقرة الثانية من المادة 82 من قانون المحاماة كيفية تقدير أتعاب المحامي. فقد يكون وفق العقد المبرم بين المحامي وموكله.


ونحن في أفضل مكتب محاماة في الرياض مكتب المحامي الدكتور سعود بن عبد الله آل طالب للمحاماة والاستشارات القانونية فنحن نقوم بتقديم كافة الاستشارات القانونية فلا تترددوا بالاتصال بنا .

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *