د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية

أنواع القضايا الجنائية في السعودية

اليوم سنتحدث عن أنواع القضايا الجنائية في المملكة العربية السعودية فقد يتم تصنيف القضايا الجنائية في السعودية وفق طبيعة الجرائم التي قد تُرتكب من الجاني. فهناك الكثير من أشكال القضايا الجنائية فقد تتضمن قضايا المتاجرة بالمخدرات والإرهاب وغسيل الأموال.

القضايا الجنائية في المملكة العربية السعودية قد تكون جنايات أو جنح ومن الممكن أن يؤدي الأول لغرامة أو عقوبة بالسجن ولمدة تكون ثلاثة سنوات. وهي إما إداري أو مدني أو تكون جنائي فقد تكون القضايا المدنية متعلقة بشكل رئيسي بالمطالبات المالية والتي تكون بين شخصين أو أكثر أو من الممكن أن تكون منظمات فقد تشمل القضايا الجنائية جرائم ضد الأفراد أو ضد الفرد كسرقة الممتلكات، أو القتل فقد تكون القضايا الإدارية متعلقة بالقرارات التي قد تخذها المسؤولون الحكوميون. فقد تنقسم القضايا الجنائية في المملكة العربية السعودية إلى ثلاث فئات: وهي القضايا المدنية والجنائية وأيضاً القضايا الشرعية. فقد يتم التعامل مع أول اثنين من هذه من قبل المحاكم؛ والثالث فقد يتم التعامل معه من قبل السلطات الدينية.


أنواع القضايا الجنائية في السعودية
فقد تنقسم الجرائم الجنائية لنوعين وهما:

  • جرائم الحق العام
    وهي تلك الجرائم التي قد يقترفها الجاني فقد يكون الهدف منها الرذيلة والفساد في المجتمع ومخالفة العادات والتقاليد فالدعوى الجنائية قد تُعني هي اعتداء مباشر من الدولة أو المجتمع أو على سبحانه وتعالى.
    فقد نصت المادة رقم 16 من نظام الإجراءات الجزائية أنه لا بد أن يتم تنصب المدعي العام التابع لهيئة التحقيق نفسه خصم الجاني وذلك في الجرائم الجنائية التي تكون واقعة على الحق العام.
  • جرائم الحق الخاص

وهي تلك الجرائم التي قد يتم فيها الاعتداء على حقوق الأشخاص كجرائم القتل وجرائم السرقة فقد تمس هذه الجرائم الحريات وحقوق الأشخاص مباشرة ففي هذه الحالة فيتوجب على المحني عليه أو من قد ينوب عنه المباشرة بالدعوى أمام المحكمة ضد الجاني.

الجرائم الجنائية
فقد تتنوع أنواع القضايا الجنائية في المملكة العربية السعودية فمن الصعب أن يتم حصرها . كما أنها قد تختلف مدة العقوبات للجرائم الجنائية فمنها قد يكون الحكم بها سجن ومنها ما قد كون الحكم بها الإعدام ومنها السجن المؤبد .
فالجرائم الجنائية في المملكة العربية السعودية كالنصب والاحتيال والزنا والقتل الغير متعمد .
أيضاً هناك الجرائم التي قد ظهرت مع التقدم التكنولوجي كالجرائم الالكترونية فقد تختلف عقوبات هذه الجرائم من الأشغال الشاقة أو السجن المؤقت أو المؤبد .


أنواع الجرائم الجنائية الأكثر انتشاراً والعقوبات الجنائية المحددة في نظام الاجراءات الجزائية:

  • جرائم الحدود
    وهي 6 جرائم قد قدرها ديننا الإسلامي فقد تجب حقاً لله ليتم ردع المجتمع عن الفعل بها وهي من أصعب الجرائم وهي كالنحو التالي:
  1. شرب الخمر
  2. السرقة.
  3. القذف.
  4. الردة
  5. الزنا
  6. الحرابة
  • جرائم القصاص والدّية

    هذه الجرائم من أنواع القضايا في المملكة العربية السعودية التي قد أقر في عقوبتها  الشرع بالديّة أو القصاص.
  • القتل المتعمد
  • القتل الخطأ.
  • القتل شبه الخطأ.
  • جريمة الاعتداء على ما دون النفس.
  • جرائم الاعتداء على النفس.

  • جرائم التعزير
    وهي من أنواع القضايا التي قد يترك للقاضي البت في الحكم الخاص بهاوذلك حسب الشريعة فقد تتضمن كل جريمة لم يرد فيها عقوبة مقدّرة. كالغرامة والإتلاف لو كانت الجريمة متعلقة بالمال،
    والقتل. إن كانت جريمة متعلقة بالأبدان.
    و السجن أو النفي لو كانت الجريمة جريمة خطف أو احتجاز.

    فالعقوبات الجنائية فقد يوجد أنواع للعقوبات الجنائية في نظام الجرائم الجنائية في السعودية وهي:
  • عقوبة الردع : فقد أكد الشرع على تشديد العقوبة على الجاني وردعه وذلك من أجل عدم تكراره للجريمة .
  • عقوبة إعادة التأهيل : فالقصد منها إعادة تأهيل وتربية المجرم ليصبح فرداً فعالاً بالمجتمع .
  • عقوبة القصاص: هذه العقوبة الهدف منها أن يشعر نفس شعور الجاني نفسه .
  • عقوبة التعويض: وهي هدفها أن يتم تعويض المجني عليه عما قد لحقه من ضرر وأذى بسبب فعل الجاني .

  • عقوبة التعجيز: هي تطهير المجتمع من الجناة الذين يقوموا بارتكاب بعض الجرائم التي تعمل على إساءة للفرد والمجتمع في آن واحد مثل عقوبة السجن المؤبد والإعدام.

    وفي ختام المقال نؤكد لكم أننا في أفضل مكتب محاماة في الرياض مكتب المحامي الدكتور سعود بن عبد الله آل طالب وجميع من يعملون به جاهزون على مدار الساعة للرد على كافة استشاراتكم القانونية فلا تترددوا بالاتصال بنا .

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *