د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية

اجراءات القضايا الجنائية

اجراءات القضايا الجنائية القضايا الجنائية في المملكة العربية السعودي هي من أخطر القضايا والتي قد يقتصر أثرها على الأفراد بل إنه قد يتجاوز أثره على الدولة ككل.عند سيادة الأمن والاستقرار فهذا قد ينعكس على المجتمع وأيضاً على الدولة كافة فعندها تنتشر الجريمة بكافة أشكالها فقد تزداد صعوبة الموقف فالجريمة كونها جريمة قد لا يتم التعبير عنها على جرائم القتل والجريمة هو مصطلح يُطلق على كل فعل قد يتم تجريمه من القانون فقد يعتبر مخالف للأصول والقواعد في المجتمع.
القضايا الجنائية هي قضايا قد وُجدت منذ القد وإن كانت من جرائم الخطف والقتل والشتم والسب والإيذاء وغيرها من الجرائم التي قد عرفت قديماً.
ولكن مع التطور والتقدم الذي قد شهده العالم وأيضاً المملكة العربية السعودية فقد أدى لخلق الكثير من الجرائم التي قد يتم تصنيفها ضمن القضايا الجنائية في المملكة العربية السعودية كجرائم الابتزاز الالكتروني فقد تلجئك هذه القضايا للاستعانة بأفضل محامي قضايا ابتزاز في الرياض من مكتب المحامي الدكتور سعود بن عبد الله آل طالب وكذلك جرائم الاحتيال التي قد أخذت منحى آخر وذلك باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي والقذف والسب والتشهير من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.
لذا لابد عليك أن تتعرف على اجراءات القضايا الجنائية حتى يتسنى لك معرفة مثل هذه الأفعال وأيضاً تصنيفها والعواقب التي قد تترتب على فعلها .
وما قد يقدمها لك أفضل محامي جنائي من مشورة ونصائح قانونية وإبداء الرأي القانوني الصحيح  لما له من خبرة وكفاءة ودراية واطلاع بكافة القانون.

اجراءات رفع دعوى جنائية
الدعوى الجنائية هي الدعوى التي قد يتم رفعها من قبل المدعي وذلك في مواجهة المدعى عليه وذلك أمام المحكمة الجزائية التي قد تعد من محاكم الدرجة الأولى. وبداية لا بد على المجني عليه أن يقوم بالتوجه لمركز الشرطة فقد يتقدم بشكوى قد يتم ذكر فيها تفاصيل الواقعة واتهام الشخص الجاني.
وخلال اربعة وعشرون ساعة فقد يتم انتقال المحضر لهيئة التحقيق والادعاء والتي هي النيابة العامة التي قد تقوم بكافة إجراءات التحقيق فقد تستمع لأقوال الخصوم وشهادة الشهود وأيضاً سماع أقوالهم. كما أنها قد تقوم بإصدارأمراً بإحضار المتهمين والعلم على استجوابهم والتأكد من صحة وقوع الجريمة.
ومن بعد دراسة القضية من قبل النيابة العامة وتأكدها من الواقعة وهل هي قد تشكل جرماً جنائياً فقد يستوجب تحويله للمحكمة الجنائية فقد تقوم بتحريك الدعوى والعمل على تقديم قائمة اتهام للمحكمة المختصة وهي المحكمة الجنائية.
فقد تقوم المحكمة الجنائية بالنظر في الدعوى بحضور الخصوم المدعي والمدعى عليه فقد تمثل النيابة العامة الحق العام فقد تبدأ إجراءات المحاكمة.

متى تنتهي القضية الجنائية
فقد تمر القضية الجنائية بعدد من المراحل حتى تنتهي وهي سلسلة من الإجراءات التي قد يمر بها والمراحل التي قد تحصل وصولاً لانتهاء القضية الجنائية.
ومن الممكن القول إن الدعوى الجنائية العامة فقد تنتهي بصدور حكم قطعي في الدعوى مكتسب الدرجة القطعية وحتى يتم اكتساب الحكم الدرجة القطعية فقد يكون ذلك بإسقاط المتهم حقه بالطعن أو قد يكون بتصديق الحكم من محكمة التمييز سواء كان الحكم بالإدانة أو البراءة أو بفوات مدة موعد الاعتراض بطريق الاعتراض على الحكم الذي يصدر في القضية الجنائية.
فقد يحق لمن قد صدر بحقه حكم نهائي في القضية الجنائية أن يقوم بطلب إعادة النظر في الحكم النهائي في القضية الجنائية وذلك على النحو التالي:

  • إن قد تم الحكم على المتهم في جريمة قتل ومن ثم قد تبين إن المدعي على قيد الحياة.
  • إن بُني الحكم على حكم قد صدر سابقاً من أحد المحاكم ومن ثم تم الغاء الحكم.
  • وفي حال تم صدور حكم بحق شخص في واقعة معينة ومن قم تم اصدار حكم على شخص آخر في نفس الواقعة وكان من بين منطوق الحكمين تناقض قد يتم الفهم منه عدم نفي الحكم عن الآخر.
  • في حال ظهر بعد الحكم بينات وأدلة لم تكن مبينة خلال المحاكمة وكان من شأن الأدلة تخفيف عقوبة المحكوم عليه أو عدم إدانته.
  • إن قد بُني الحكم على اوراق قد تبين فيما بعد الحكم أنها مزورة أو قد بُني على شهادة قد تبين بعد الحكم أنها شهادة زور.

    وفي ختام مقالنا نؤكد لكم نحن أفضل مكتب محاماة المحامي الدكتور سعود بن عبد الله آل طالب وجميع من يعملون به جاهزون على مدار الساعة للرد على كافة استشاراتكم القانونية

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *