د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية

اجراءات طلب مهلة من محكمة التنفيذ

اجراءات طلب مهلة من محكمة التنفيذ فحديث مقالنا اليوم عن الذي قد تكثر فيه الدعاوي التنفيذية المرفوعة لدى محكمة التنفيذ في الرياض وغيرها من محاكم التنفيذ الشائعة في أنجاء المملكة. فبشكل عام عندما يكون للدائن حكم قضائي أو دعوى تنفيذية تكون صادرة من المحكمة المختصة فيمكن له أن يقوم في تنفيذ الحكم وذلك من خلال أمر تنفيذي فمن الممكن أن يتم إصدار أوامر الإنفاذ وذلك من قبل مكاتب المحكمة ولا يشترط على الدائن العودة للمحكمة من أجل استصدار الأمر عند اصداره للمرة الأولى.
بل أنه لا بد على المدين القيام بالرد على أمر المحكمة التنفيذي إما في سداد كل المبلغ المحكوم له أو بأن يتم طلب مهلة من محكمة التنفيذ وذلك بتقسيط المبلغ على دفعات شهرية ملائمة لكافة الأطراف المعنية في القضية.
اجراءات طلب مهلة من محكمة التنفيذ

طلب مهلة من قاضي التنفيذ
تقوم السعودية باستقبال كافة الأحكام الصادرة عن المحاكم المجاورة سواء إن كانت محكمة عمالية أم محكمة جزائية فهي كالمحكمة التي قد تنفذ حكماً وذلك من خلال قاضي.
فالمحكمة التنفيذية هي تلك المحكمة التي تعمل على تحديد الجرائم التي قد يتم المعاقبة عليها من خلال القانون وقد يمكن أن يتم دفعها على أقساط وقد يتم منح المحكوم عليه فترة أو مهلة لكي يتم دفع الغرامات المفروضة عليه وأيضاً من اختصاصها العمل على تقديم التماس في النصوص القانونية
فقد يتم طلب فترة سماح من محكمة التنفيذ  بصفتها هي المحكمة التي تسمح الحق في سداد المبلغ بالتقسيط .
 فتعتبر اتفاقية التقسيط القانوني مسألة قد يترك فيها المحكوم عليه والقاضي، ولكن في حال تم مخالفة دفع الرسوم في الوقت المحدد فيمكن للمحكوم عليه بأن يطلب المبلغ من المحكوم وحبسه وأيضاً الاستيلاء على جزء من ممتلكاته بحيث يمكنه دفعها دفعة واحدة.

لمزيد من التفاصيل لا تتردد بالتواصل مع أفضل محامي في الرياض لديه الخبرة والكفاءة بهذه القضايا من الأفضل أن يكون من شركة المحامي الدكتور سعود بن عبد الله آل طالب يستقبل استفساراتكم خلال 24ساعة على واتس(00966506330044).



 ما هي حالات طلب مهلة من محكمة التنفيذ؟

  • في حال قام السجين بطلب خطاب توصية إن كان قادراً على دفع الفواتير المفروضة عليه.
  • أيضاً طلب العريضة هو في مثابة طلب الكمبيالة وأيضاً لا يمكن دفع هذا الطلب لأنه يكون موجه ضد المصدر وقد يقصد به مُصدر الكمبيالة.
  • إضافة لكتابة طلب العريضة الخاص بك وذلك من خلال البنك وتكون على أوراقه الخاصة من خلال السند الإذني وأمر دفع السند ومن الممكن القيام بذلك في المحكمة التنفيذية.
  • من الممكن للسند الإذني بكتابة طلب الالتماس من خلال استمارة قد تسمى مجلة المطالبة وهذه الوثيقة تكون مملوكة لوزارة العدل في السعودية.
  • كذلك فقد تصادق المحكمة التنفيذية على الطلب وذلك بوضع ختمه عليه ومن ثم تقوم بإخطار السند الإذني من قبل وكيل التنفيذ حسب اللوائح التي قد تلزمه.
  • أيضاً من الممكن للسند القيان بتسجيل طلب الالتماس على ورق يكون مصنوع من الكربون بحيث يكون ورقاً أصلياً وتكون منه نسختين ومن الممكن كتابة كافة البيانات التي تتعلق بالعريضة وبيانات طالب التنفيذ في هذا الطلب.
  • ترفع الدعوى للمحكمة وذلك بواسطة الكمبيالة وقت طلب الالتماس.
  • لابد من تقديم التماس بعدم دفع الأجور للمحكمة التنفيذية مباشرة مع نسخة تكون أصلية منه وليس الكربون فلابد على الشخص المسؤول عن الإخطار بعدم دفع الاجور لأن يقدم نسختين أخرتين من الالتماس لمكان عمله أو مكان إقامته.
  • كذلك يجوز لصاحب السند التنفيذي بأن يطلب تقديمه للمحكمة التنفيذية من أجل حجز أموال الخصم في الجلسة أو بالقرب من الجلسة من أجل إصدار أحكام لصالحه.
  • أيضاً للمحكمة التنفيذية أن تأخذ وصيها ضمانة له من المال الخاص به، ولحامل الكمبيالة الاسبقية على المطالبة بالأموال المحجوزة.


    وفي ختام مقالنا شركة المحامي الدكتور سعود بن عبد الله آل طالب للمحاماة والاستشارات القانونية جاهزون على مدار الساعة للرد على كافة استشاراتكم القانونية الدقيقة فلا تترددوا بالاتصال بنا .


Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *