د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية

استئناف حكم نفقة صغيرة

استئناف حكم نفقة صغيرة النفقة تعتبر من القضايا القانونية المتعلقة بالأحوال الشخصية والعلاقات الأسرية والعائلية . لمزيد من التفاصيل اليوم في هذا المقال


استئناف حكم نفقة صغيرة
النفقة تعتبر من الأحكام الواجبة النفاذ التي غير قابلة للمماطلة وهي من أحد القضايا القانونية المتعلقة بالأحوال الشخصية والعلاقات الأسرية والعائلية.
وبحال حصول الزوجة على الطلاق من الزوج فقد تبدأ التعامل مع محامي أحوال شخصية فهو المحامي الذي يسعى لتقديم كافة الإجراءات القانونية لرفع دعوى قضائية أمام المحاكم السعودية للمطالبة بالنفقة التي تخص الأطفال من صغار السن القانوني.
ولكن أحياناً فقد يكون حكم المحكمة الابتدائية غير مجدي . فالنفقة التي قد تم تحديدها غير كافية لتوفير النفقة ومتطلبات الأبناء كلها لذا فقد تقوم الزوجة بالاستعانة بمحامي قضايا استئنافية وذلك بهدف استئناف حكم نفقة صغيرة.
وببعض من الحالات فقد يقوم الاب لرفع دعوى صغير بهدف أن يتم تخفيض قيمة الأتعاب المحددة من قبل المحكمة الابتدائية .
فقد تعتبر المملكة العربية السعودية عادلة وتعمل على نشر العمل فقد أكدت وزارة العدل بالسعودية على امكانية إعادة النظر بالأحكام القضائية الصادرة التي تتعلق بنفقة الأبناء من دون السن القانوني.
فهنا يبدأ محامي الاستئناف بتقديم كافة الإجراءات القانونية التي تلزم لرفع دعوى قضائية أمام المحاكم الاستئنافية من خلال تقديم صحيفة اعتراضية على حكم صادر بقضايا النفقة فقد يجوز للدائرة المختصة إعادة النظر بمضمون الدعوى وإصدار الحكم المناسب.
فنحن في شركة المحامي د. سعود بن عبد الله آل طالب لدينا أفضل محامي متخصص بقضايا الأحوال الشخصية وجميع القضايا الاستئنافية فإن كنت قد تضررتِ من حكم النفقة المبدئي فعليك التواصل معنا .


إجراءات استئناف حكم نفقة
فعند عدم اقتناع الفرد سواء كان زوجة أو زوج بحكم النفقة الصادر من محكمة الأحوال الشخصية وعدم قضاء الحكم لطلباتهم فقد يكون من الممكن طلب اعتراض على حكم من خلال استئنافه والطعن به حتى يتم بعد ذلك العمل على إعادة النظر بالحكم لتتم دراسته وتدقيق محتواه وذلك من قبل الجهات المختصة.
فقد يكون من الممكن أن يكون الاعتراض على الحكم من الزوجة عند الشعور بعدم مناسبة قيمة النفقة بسبب الظروف المعيشية كذلك لغلاء الأسعار وأيضاً صعوبة الحياة وخاصة عند كون الزوج متمتع بحياة مادية جيدة.
وفي حال كون الاعتراض مقدم من الزوج لأسباب منها سوء الحالة المعيشية وقيمة النفقة فقد تتجاوز إمكاناته المادية .
فقد تم تحديد مدة لتقديم طلب الاستئناف على حكم نفقة باعتبار أن حكم النفقة من الأحكام الصادرة عن محكمة الدرجة الأولى.


مواعيد استئناف حكم نفقة
فقد يكون الحكم الصادر قابل للاستئناف وذلك خلال مدة أقصاها 30 يوم من تاريخ الصدور فقد يستثنى منها أحكام المسائل المستعجلة والتي قد يكون موعد الاستئناف بها 10 ايام وذلك لأن أحكام النفقة من الأحكام التي قد تم شملها بالنفاذ المستعجل.

لمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوه في فلا تتردد بالاستعانة في أشطر محامي في الرياض من  شركة المحامي الدكتور سعود بن عبد الله آل طالب تواصل معنا عبر رقم واتس
(00966506330044).


نموذج استئناف حكم نفقة في السعودية


واليكم اليوم نموذج استئناف حكم نفقة بالسعودية
أصحاب الفضيلة رئيس وقضاة محكمة الاستئناف
حفظكم الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. أما بعد :

لائحة اعتراضية
على الحكم الصادر رقم : ،،،
وتاريخ / ….
والصادر من فضيلة الشيخ / …. القاضي بمحكمة الأحوال الشخصية بالرياض .
والذي قضى بتحديد النفقة الماضية بمبلغ 200 ريال لكل طفل والنفقة المستقبلية بمبلغ 400 ريال وصرف النظر عن بقية طلبات المدعية بالدعوى المقامة من المدعية  / ….. ضد المدعى عليه / ….

منطوق الحكم المعترض عليه :
عندما تقدم من الدعوى والإجابة وما قد جاء بقرار قسم الخبراء فقد قضيت بما يلي/

  • فقد ألزمت المدعى عليه دفع نفقة شهرية وقدرها 400 بمعدل 200 لكل طفل.
  • وقد ألزمت المدعى عليه ايضاً بدفع النفقة الماضية لطفله من جمادي الثاني 1441 حتى جمادي الثاني 1442 وتكون مقار النفقة لكل بنت 200 ريال.
  • فقد صرفت النظر عن طلب المدعية للعلاج والاكتفاء بالمستشفى الحكومي .


    وفي ختام مقالنا نحن في شركة المحامي د. سعود بن عبد الله آل طالب للمحاماة والاستشارات القانونية نقوم بتقديم لكم كافة الاستشارات القانونية فلا تترددوا بالاتصال بنا.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *