د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية

التبليغ عن الاحتيال المالي

اليوم سنقوم بالحديث مقال بعنوان التبليغ عن الاحتيال المالي فهي من الجرائم التي قد يعاقب عليها القانون في المملكة العربية السعودية ، فقد قامت السلطات في السعودية بالعمل على اطلاق نظام من أجل مكافحة الاحتيال المالي، ليتم الحد من تلك الجرائم .
ما هو النصب والاحتيال المالي
الاحتيال المالي هي عملية اختلاس والتي قد تعني استخدام طرق الخداع الغير المشروع من أجل الحصول على المال والشخص الذي قد قام بارتكاب الخداع أو الجريمة هو المختلس ، فالاحتيال له أنواع متعددة فقد يختلف من شكل لآخر وهناك طرق مباشرة وطرق غير مباشرة ومن الممكن أن يكون من خلال أشخاص أو خلال شركات غير مرخصة باستخدام طرق عديدة من أجل الحصول على المال وذلك مقابل توفير فرص عمل مناسبة لهم .
فعند الاحتيال المالي لا بد من تقديم شكوى بحق كل من يمارس هذه الجريمة .
فخدمة شكوى الاحتيال المالي هي خدمة الكتروني قد يقوم بتقديمها من خلال البنك المركزي السعودي ،من الممكن للعملي من تقديم شكاوي متعلقة بالاحتيال المالي فقد يتولى بنك صاحب الحساب العمل على دراسة وتحليل ومناقشة
الشكوى التي تتعلق بالاحتيال المالي من الجهة القانونية .

الاحتيال المالي في السعودية
فقد تعاني كافة دول العالم من جريمة الاحتيال المالي لاسيما مع التطور والتقدم التكنولوجي الذي قد يساعد بدور كبير في تنفيذ عمليات الاحتيال .
قامت السلطات السعودية باطلاق نظام لمكافحة الاحتيال المالي للعمل على محاربة تلك الجريمة .
فقد جاء النظام شامل يوضح مفهوم الاحتيال المالي في القانون السعودي .وعقوبة جريمة الاحتيال المالي.
حدد النظام في المملكة العربية السعودية عقوبات جرائم الاحتيال المالي على النحو التالي:

  • السجن لمدة اقصاها سبعة سنوات أو غرامة مالية يكون اقصاها خمسة ملايين ريال أو كلا العقوبتين لمن قد قام بالاستيلاء على مال الغير من دون حق.
  • السجن لمدة اقصاها خمسة سنوات، أو غرامة مالية أقصاها 3 ملايين ريال سعودي ، أو كلا العقوبتين لمن قد استولى على مال مكلف به .من دون وجه حق.

فقد يتم معاقبة كل متعاون في مثل هذه  الجريمة بنفس العقوبة التي قد تم توضيحها . فلا تقل عن نصفها وكذلك لا تتجاوز ضعفها.
فقد وضحت السلطات في المملكة العربية السعودية أنه في حال قد قام الجناة على الإبلاغ عن الجريمة قبل علم الجهات المعنية و قبل وقوع الضرر فقد يتم اعفاءه من العقوبة .
لمزيد من المعلومات عن قضايا الاحتيال المالي في السعودية فلابد من التواصل معنا في مكتب المحامي الدكتور سعود بن عبد الله آل طالب .فقد يساعدك أفضل محامي من مكتبنا على التزود بمعلومات قانونية مستندة على نصوص قانونية وذلك بأساليب واضحة .



رقم التبليغ عن الاحتيال المالي في السعودية
فقد أتاحت شركة الاتصالات وتقنية المعلومات من خلال منح رقم خاص فقد يتم اللجوء له عند وجود عمليات احتيال من خلال الاتصال برقم هاتف وهو 330330 فقد قامت الشركة بتذكير المستخدمين بكافة الخدمات التي قد تقدمها بعدم التجاوب مع الرسائل المجهولة المصدر.
من الممكن اتباع طريقة التبليغ عن الاحتيال المالي السعودي من خلال الاتصال بالرقم 1900 للإبلاغ عن الاحتيال المالي.


وفي ختام مقالنا مكتب المحامي الدكتور سعود بن عبد الله آل طالب وجميع من يعملون به جاهزون على مدار الساعة للرد على كافة الاستشارات القانونية فلا تترددوا بالاتصال بنا .

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *