د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية

التنازل عن الدعوى الجنائية بالسعودية

التنازل عن الدعوى الجنائية بالسعودية فقد يقصد بالتنازل المدعي عن الدعوى الخاصة به. والتي قد تكون مقامة أمام المحكمة مع احتفاظ المدعي بالحق.
لمزيد من التفاصيل عن التنازل عن الدعوى الجنائية بالسعودية . تابع معنا قراءة المقال.


التنازل عن الدعوى
في حال تم رفع دعوى قضائية والمرافعة بها أمام المحكمة فقد يتم صدور الحكم بها والذي قد يكون قابلاً للاعتراض بالاستئناف من خلال مدة 30 يوم منذ أن تم صدور الحكم. وبعد أن يتم مرور مهل الاعتراض قد يصبح الحكم يكون قابلاً للتنفيذ وذلك أمام دوائر التنفيذ. لكن هناك عدة من الحالات التي قد يتم فيها التنازل عن الدعوى فما هي الآثار التي قد تترتب على التنازل عن الدعوى ففي البداية هناك شروط للتنازل عن الدعوى مثل:

  • لا بد أن يكون التنازل عن الدعوى وفق الشكل القانونية التي قد ينص عليه النظام.
  • يجب أن يكون التنازل خالي من أي شروط أو تحفظات تؤدي إلى أن يتمسك التارك في صحة الخصومة.
  • لابد أن يكون السبب الذي قد تم التنازل من أجله مشروع.
  • يجب صدور التنازل عن إرادة خالية من أي عيب وأن تكون صحيحة.
  • لا بد من توافر الأهلية في المتنازل عن الدعوى.
  • ألا يضر بالدعوى التي قد تم التنازل عنها في مصلحة عامة.

فالدعوى الجزائية تنقضي في حال إن صدر الحكم النهائي أو عند عفو المجني عليه وذلك وفقاً المادة 23 من نظام الإجراءات الجزائية. ففي حال قد اكتسب الحكم الدرجة القطعية وقد أصبح قابلاً للتنفيذ من الممكن لأطراف الدعوى مثل المدين والدائن أن يكونا على اتفاق على التنازل عن الحكم القضائي. ويمكن أن يقوم الدائن في مفرده أن يتنازل عن الحكم بمفرده. وأما الآثار التي ترتبت عن التنازل عن الدعوى بعد صدور الحكم هي تم سقوط الحق المذكور بالحكم. بحيث لا يتمكن المتنازل عن الحكم بالاحتجاج به.




ما هي طريقة التنازل عن قضية في ناجز؟

وفيما يلي سنشرح لك طريقة للتنازل عن قضية في ناجز:

  • بعد أن يتم الدخول على حسابك في ناجز لا بد من الضغط على أيقونة “القضاء”.
  • ستظهر لك (صحيفة الدعوى، الدرجة الأولى، استئناف) القيام باختيار “الدرجة الأولى”.
  • عندها يتم الانتقال إلى صفحة الدرجة الأولى عندها القيام في اختيار القضية التي تخصك من الأسفل.
  • بعد أن يتم الدخول إلى القضية التي قد تخصك عليك القيام في النزول إلى الأسفل ليتم اختيار “طلب على القضية”.
  • فقد يظهر لك بعدها عدة من الخيارات مثل (طلب إخراج، طلب التماس إعادة النظر، وطلب استمرار الدعوى وبالإضافة الى طلب إعادة النظر في قضية مشطوبة، طلب تغيير موعد جلسة، طلب إقرار القناعة بالحكم، طلب إحالة للعفو، طلب إعادة المضبوطات، طلب تصحيح الحكم أو تفسيره، طلب تأجيل الجلسة، طلب الحضور عن بعد).
  • من هذه الطلبات نختار طلب “وقف سير الدعوى”.
  • بعد ذلك لا بد من اختيار الدعوى التي يرغب إيقافها، ثم القيام بتعبئة كافة البيانات اللازمة والمطلوبة بشكل صحيح.
  • وبعد أن يتم الانتهاء من كل ذلك وأن يتم إرسال الطلب عليك في الدخول إلى “قائمة الطلبات” وذلك من أجل أن تقوم بتتبع طلبك وحالته.
  • وإن كان لديك أي استفسار عن التنازل عن الدعوى أو عن طريقة إلغاء الدعوى الكترونياً وعن أي من البيانات التي لا بد من تقديمها وطريقة التقديم أو غيرها. فلا تتردد بالتواصل مع شركة المحامي الدكتور سعود آل طالب والذي قد يقدم لك النصيحة القانونية المناسبة التي قد ترشدك على القيام في التصرف القانوني السليم.

    لمزيد من التفاصيل عن التنازل عن الدعوى الجنائية بالسعودية فعليك التواصل معنا من خلال  محامي في الرياض من شركة د. سعود بن عبد الله آل طالب للمحاماة والاستشارات القانونية عبر الرقم واتس(00966506330044).

      

    هل التنازل عن الحق الخاص يسقط الحق العام.

 من الأسئلة التي يسألها الكثير من الناس والتي سنجيب عنها في هذه الفقرة. والجواب هو وفقاً للنظام في المملكة العربية السعودية فإن التنازل عن الحق الخاص قد لا يسقط الحق العام، فالحق الخاص في النظام السعودي هو حق قد ينشأ للمجني عليه عند يتم ارتكاب الجاني جريمته. فهو مصلحة قد منحها القانون لمن قد أصابه ضرر من ارتكاب الجريمة لكي يطالب بهذا الحق ومحل هذه الحق هو التعويض الذي لا بد أن يتم دفعه للمجني عليه. وموضوع دعوى الحق الخاص تكون المطالبة بذلك التعويض من قبل المجني عليه المتضرر من الجريمة التي ارتكبها الجاني وبسببها تضرر المجني عليه أو المطالبة في معاقبته. ويكون الهدف من الدعوى استيفاء حق المظلوم. وبالتالي عندما يتم التنازل عن الحق الخاص فقد يتم إخلاء سبيل المتهم في حال كانت جريمته فلا تمس الدولة والمجتمع بشكل مباشر. بخلاف الحق العام الذي قد يمس المجتمع والدولة مباشرة وبالتالي لا يحق للمدعى عليه بالتنازل عنه. وبالتالي فإن تنازله عن حقه الخاص لا يسقط الحق العام. وفي حال إن كان لديك استفسار عن التنازل عن الدعوى بعد صدور الحكم أو كان لديك أي قضية وكنت في حاجة إلى توكيل محامي شاطر لمتابعتها والمرافعة بها.

وفي ختام مقالنا شركة المحامي الدكتور سعود بن عبد الله آل طالب وجميع من يعملون به جاهزون للرد على كافة استشارتكم القانونية الدقيقة فلا تتردوا بالاتصال بنا.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *