د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية

المحكمة العمالية بجدة

المحكمة العمالية بجدة لطالما خصص للعمال الكثير من القوانين الدستورية لكي تكون هي السند والركيزة الأولى للحفاظ على حقوقهم وتيسير أمور عملهم ، وهنا في هذا المقال سنقوم بتركيز الضوء على اهم المحاكم التي لها العلاقة بهذا المجال  والتي تنال كل الاهتمام من قبل العمال او أصحاب العمل  ألا وهي المحكمة العمالية ، ونقصد بعنوان المحكمة العمالية انها تلك المحاكم التي تختص وتهتم بكافة قضايا العمال على مختلف اشكالها ودوافعها  التي من شانها القيام بحفظ حقوق كل من العمال وأصحاب العمل بما يرضى الله وبما يرضى المصلحة لكل من الطرفين وتعتبر هذه المحاكم العمالية الأكثر تصدرا داخل ارجاء المملكة العربية السعودية وتنتشر بشكل كبير وواضح داخل جدة ، ويوجد حاليًا في المملكة 7 محاكم عمالية في كلاً من الرياض، ومكة المكرمة، وجدة، وأبها، والدمام، وبريدة، والمدينة المنورة، إضافة إلى 27 دائرة عمالية في مدن ومحافظات المملكة و 9 دوائر عمالية ثلاثية في 6 محاكم استئناف بمختلف مناطق المملكة وتتكون المحكمة العمالية من دوائر متخصصة، وكل دائرة مكونة من قاض واحد أو أكثر، وفق ما يحدده المجلس الأعلى

المحكمة العمالية بجدة

اتجاهات عمل المحاكم العمالية في جدة :

نجد ان اتجاهات العمل داخل المحاكم العمالية قد تكون في عدة اتجاهات فمنها من يأخذ اتجاه الدعاوي العمالية الخاضعة لنظام العمل ومنها من يصنف ضمن دعاوي العمالة المنزلية اما الاتجاه الثالث فيكون متعلق بشكاوي أصحاب العمل والعمال ضد القرارات الصادرة من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية فيما يتعلق بالاشتراك والتسجيل والتعويض .

اختصاصات المحكمة العمالية بجدة :

حيث تضمنت المادة 34 من نظام المرافعات الشرعية اختصاصات المحاكم العمالية وهي  النظر في الاتي :

  • كافة القضايا التي لها علاقة بشكل مباشر او غير مباشر بعقود العمل والأجور والحقوق وإصابات العمل والتعويض عنها.
  • كافة القضايا التي لها علاقة بإيقاع كافة العقوبات المنصوص عليها في نظام العمل بما يخدم مصلحة العمل او العامل او صاحب العمل ضمن اطار المنظم السعودي .
  • كافة القضايا المتعلقة بطريقة انهاء العمل سواء كان تعسفي او غيره .
  • كافة القضايا المتعلقة شكاوى أصحاب العمل والعمال الذين لم تقبل اعتراضاتهم ضد أي قرار صادر من أي جهاز مختص في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ويتعلق بوجوب التسجيل والاشتراكات أو التعويضات.
  • كافة القضايا المتعلقة بالمنازعات التي لها بالعمال الخاضعين لاحكام نظام العمل بمن في ذلك عمال الحكومة .
  • القضايا المتعلقة بالعمال الخاضعين لأحكام نظام العمل، بمن في ذلك عمال الحكومة.

عزيزي المهتم للمقال :

ان عملية رفع دعوى في المحكمة العمالية يفترض عليك في البداية ضمن بروتوكولات العمل القانونية ان تتوجه لمكتب العمل والتقدم لشكواك من خلاله  وهنالك يتم النظر حينها للشكوى ومن ثم يتم التواصل مع الوسيط ليتم بعد ذلك استدعاء صاحب العمل كي يحضر أول جلسة ويتم توضيح ما جاء في الشكوى. بعدها تحدد مهلة إحدى وعشرون يوماً ليتم من خلالها إجراءات التسوية الودية بمكتب العمل.

وهنا قد نصل الى حلين اما ان يتم الوصول الى نتيجة مرضية لكل من الطرفين وذلك بالتوصل الى حل ودي ينهي كافة الخلافات دون اللجوء الى دعوى قضائية او اما الاضطرار الى اتخاذ أسلوب قانوني عبر رفع دعوى قضائية  من خلال المحكمة العمالية في حال عدم الوصول الى حل ودي يرضى جميع الأطراف

وهنا يتوجب على العامل أن يقوم بتقديم طلب خطي يطلب من خلاله إحالة قضيتك من مكتب العمل للمحكمة العمالية . وربما تكون الدعوى العمالية هي ذاتها الشكوى التي قد كانت تُنظر أمام مكتب العمل. بعد ذلك يتم اعلام الخصوم بالموعد المحدد للجلسة كما له الحق قبل موعد الجلسة أو خلال الجلسة أن تُقدم لائحة بطلباته.

ولكي تتم تلك الأمور بطريقة صحيحة وقوية ضمن اطار قانوني على أسس قوية ما عليك الا الاستعانة  بمحامي قانوني  ذو خبرة في هذا المجال لكي يتابع لك كافة المراحل الى ان تصبح الدعوى العمالية جاهزة للفصل ضمن المحكمة .

إذ أنه يجب عليك أن تعلم عزيزي القارئ بأن لائحة الدعوى لابد من أن تكون موقعة من قبل محامي وكيل. ليتابع كل إجراء وكل مرحلة من مراحل المحاكمة إلى أن تصبح الدعوى العمالية جاهزة للفصل ضمن المحكمة.

لذا باختيارك لمحامي عمالي في مكتبنا ستجعل نيل مبتغاك و حقوقك قريبة المنال. كما ستتجنب الوقوع بعثرات عدم الاختصاص المكاني التي تجعل الكثيرين يقعوا فيها. ليتم بعد ذلك إحالة الدعوى إلى المحكمة العمالية ضمن منطقة مكتب العمل. حسب الاختصاص المكاني من أجل أن تأخذ دعواك رقم إحالة وتاريخ إرسالية إلى المحكمة العمالية من قبل مكتب العمل.

طرق رفع الدعاوى العمالية للمحكمة العمالية الكترونياً في جدة.

إن طرق رفع الدعاوى العمالية للمحكمة العمالية الكترونياً في جدة ليس بالأمر الصعب أو الأمر المعقد . كل ما عليك هو اتباع خطوات معينة سنسردها تباعاً من أجل رفع الدعوى الكترونياً في جدة. فالخدمات الكترونية التي تقدمها وزارة العدل  توفر الجهد والوقت  فهي تمكن المستفيد من معرفة موعد القضية. وأيضاً معرفة  الوقت والتاريخ دون عناء  وذلك من خلال طرق محددة .

وتتمثل خطوات رفع دعوى في المحكمة العمالية بجدة إلكترونيًا، في التالي:

  • قم بالدخول إلى موقع وزارة العدل السعودية من هنا.
  • حدد خيار “الخدمات الإلكترونية”.
  • ثم اختار خدمة “ناجز المحاكم”، ثم حدد “تقديم صحيفة الدعوى”.
  • قم بتعبئة نموذج صحيفة الدعوى، ثم إرساله.
  • سوف يتم تزويدك برقم الدعوى من خلال رسالة نصية على الجوال.

نموذج شكوى للمحكمة العمالية

إلى المحكمة العمالية….

المدعي:…

المدعى عليه:….

موضوع الشكوى: (قد يتعلق موضوع الشكوى بالحقوق العمالية أو بالفصل التعسفي او غيره من المواضيع مثل بإنهاء عقد العمل، أو بالجزاءات التأديبية. طريقة الحصول على الحقوق بالفصل التعسفي التي يفرضها صاحب العمل على العمال، أو قد يتعلق موضوع الإجازات السنوية والأعياد).

المطالب:…..

ذكر اسم المحامي:……

وفي ختام مقالنا هذا مكتب المحامي سعود آل طالب وجميع من يعملون به جاهزون على مدار الساعة للرد على استشاراتكم القانونية الدقيقة

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *