د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية

تحويل مؤسسة الى شركة في السعودية


تحويل مؤسسة الى شركة في السعودية فإن كنت من المهتمين بتحويل المؤسسة لشركة وكنت مالكاً لمؤسسة ولديك رغبة في تحويلها لشركة لكنك ليس لديك القد الكافي من المعلومات حول هذا الموضوع فلا داعي للقلق لأننا اليوم ومن خلال مقالنا اليوم سنوضح لك بكل تفصيل كيفية ذلك بكل دقة
فالكثير لديه رغبة بتحويل المؤسسة الخاصة به الى شركات لكن ليس لديهم المعلومات الكافية عن هذا الامر مما قد يجعلهم يبحثون من خلال الانترنت عن عبارات على سبيل المثل :
ما مميزات تحويل المؤسسة الى شركة في المملكة العربية السعودية , و في حقيقة الامر هنالك الكثير من المميزات.
فمن أهم السمات قد نجد أن  معالجة تطبيق نظام الشركاء الصوريين , و التي قد تعد من أهم النقاط التي  قد عملت على حل ومعالجة العديد من المشاكل.
كما أنها قد وضعت حد للكثير من الأمور كالتعدي الصادر من طرف الشريك او الشركاء على الحصص و ذلك على الخصوص في القضايا ذات الطابع التجاري، أيضاً من مميزات تحويل المؤسسة الى شركة في المملكة العربية السعودية نجد هنالك القضاء على بعض التخوفات والسلبيات التي كانت في السابق عند المؤسس كالإجراءات النظامية و كذلك مصاريف الحكومية.
هذا الشيء الذي  قد يضمن مصلحته بشكل كبير جدا كما أنه يساهم في نمو الشركة بشكل افضل , ايضا من المميزات الرائعة و التي لا يمكن التغاضي عنها نجد هنالك جانب من الالتزامات و الذمة المالية التي قد تقع بكاملها على عاتق المؤسس باعتباره هو المؤسس الوحيد للشركة.
 فيما قد يخص كل من مبدا الخسارة والربح فإن قد  الارباح توزع بشكل متساوي على كافة الشركاء في الشركة او وفق مساهمتهم في اسهم الشركة حسب نوعيتها , أما في حال تم الخسارة فان الوحيد الذي يتحملها هو المؤسس فقط .

.


ما هي خطوات تحويل مؤسسة الى شركة؟
تحويل المؤسسة الى شركة في المملكة العربية السعودية أمراً ليس سهلاً كما أنه لا يتم ببساطة بل يجب من المرور عبر عدة من الخطوات والشروط حتى يكون الأمر قانونياً ومن دون أي مشاكل.فقد تكون خطوات تحويل مؤسسة لشركة ما يلي:

  • أن يتم الذهاب لموقع وزارة التجارة في السعودية حتى يتم إنشاء عقد تأسيسي الكتروني.
  • اتخاذ كل الاجراءات التي تلزم من اجل القيام بتوثيق العقد. وهذا الأمر يتم سواء من الكاتب العمومي أو من طرف محامي على شرط لابد أن يكون موثقاً فهو الذي سيقوم بالتصديق على العقد.
  • تسديد كافة الرسوم والتكاليف سواء أكانت الصادرة عن الإعلانات أم النشر أو رسوم شهادة السجل التجاري.
  • لا بد القيام بدفع الرسوم الخاصة بالاشتراكات بالغرفة التجارية.
  • ضرورة إصدار فاتورة تخص السجل الالكتروني الذي يتم إصداره.




     ما هي شروط تحويل المؤسسة الى شركة؟
    لابد من وجود شروط حتى يتم التحويل من مؤسسة الى شركة وهي على النحو التالي:
  • لابد من احضار صورة عن السجل التجاري الخاص بالمؤسسة.
  • يجب التوجه لموقع وزارة التجارة والاقتصاد حتى يتم انشاء عقد تأسيسي الكتروني.
  • ومن بعدها يأتي دور المحامي وهو المكلف بالتصديق على العقد ويمكن ان يقوم بهذا الأمر الكاتب العمومي.
  • ومن بعد القيام بكافة الإجراءات لابد من أن يتم سداد الفاتورة.
  • إصدار وطباعة الصك الالكتروني للشركة التي تم تحويلها من مؤسسة.

    وفي ختام مقالنا شركة المحامي الدكتور سعود بن عبد الله آل طالب للمحاماة والاستشارات القانونية وجميع من يعملون به جاهزون على مدار الساعة للرد على جميع استشاراتكم القانونية الدقيقة فلا تترددوا بالاتصال بنا.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *