د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية

حكم حيازة المسكر للمرة الأولى

حكم حيازة المسكر للمرة الأولى لعل الكثير من الناس يبحث عن الأحكام التي تتعلق بشرب الخمر في النظام الخاص بمراقبة الكحول والمخدرات في السعودية.
وفي هذا المقال سنتحدث عن حكم القاضي في المسكر وشارب الخمر حسب الشريعة الاسلامية.

حكم القاضي في شرب المسكرات
يعد شرب المسكرات جريمة في النظام السعودي. من الجدير بالذكر في أن تطبيق الشريعة الاسلامية في السعودية تشمل عقوبات المخدرات والخمر. والتي تُعد من أكبر الجرائم والمحرمات ضد الإسلام.لذلك فقد قامت المملكة العربية السعودية بمنع انتهاكات القوانينوذلك من خلال فرض عدة عقوبات ففيها قد يتم معاقة شارب الخمر بالجلد والسجن في البعض من الحالات استناداً لذلك فقد قامت المملكة العربية السعودية بحظر مبيعات قوانينها الانتاجية والاستخدام والانتاج والحيازة في السعودية.فقد يحكم السكارى بالغرامة تفرض عليه كما من الجائز أن يحكم الحكم عليه في السجن لمدة من الزمن طويلة. وفي حالة تسمم من قبل المغتربين فسوق يتم ترحيل السكّير بانه يعتبر عقوبة بحكم القاضي.

الأحكام القضائية على شارب المسكر

  • فالجلد هو ثمانين جلدة كما ينبغي للإشارة الى أنه هناك الميل الملحوظ لتغيير عقوبة شارب المكسرات ويمكن أن استبدالها بعقوبة أخرى كالسجن والغرامات المالية إضافة الى الجلد وذلك لأنها وردت كتاب الله سبحانه وتعالى وأيضاً ذكرها في السنة النبوية.
  • في حالات القبض على الأشخاص شاربين المسكر خلال الشرب وكان من الاشخاص المغتربين. فعقوبته هنا الترحيل وقد تكون لمدة خمسة أعوام.

أما على المستوى الاجرائي فقد تفرض عقوبات وهي السجن لمدة ثلاثة أيام لشارب المسكرات حيث أنه يتم تحديد الحكم المناسب للدعوى من قبل القاضي.

حكم حيازة المسكر للمرة الأولى.
فقد يعاقب الجاني لأول مرة على حيازة المسكرات والمخدرات من الجرائم فيمكن للقاضي أن يعمل على اقامة عقوبة قد يختارها لتطبيقها على من يتم ثبوت ادانتهم فهي ليست جريمة حد بل هي جريمة يعاقب عليها القانون. فعلى المستوى النظري لابد من الاشارة لمدة الحيازة وما يتم به الاشارة للقانون السعودي ويكون داخل المواد المخدرة والمسكرة والتي تذهب العقل بهدف الاختصاص والتملك.     من الممكن أن تختلف العقوبات وذلك حسب الغرض مثال على ذلك :تكون العقوبة للاستعمال الشخصي  ويمكن أن يكون بهدف الترويج.

عقوبات الحيازة.
يتم معاقبة من حاز مسكراً بالقتل إذا تم ثبوت حق العقوبة عليه بالتالي:

  • تلقي المسكر من مهرب.
  • حيازة مسكر بغرض التهريب.
  • أيضاً المشاركة بالاتفاق ليتم ارتكاب أحد الأفعال التي سبق ذكرها.
    فقد يمكن التقليل من العقوبة للسجن لمدة لا تكون أن تقل عن 15 عاماً وأيضاً 50 جلدة في كل فعل. اضافة الى ذلك سيقوم المدعى عليه أن يتم دفع غرامة مالية لا تقل عن 100000 ريال سعوي.
    أما اذا كان المتهم قام بارتكاب جريمة حيازة المسكرات وكان من الذين يتم عملهم في مؤسسة أو شركة عامة أو من يقومون بتنفيذ الحكم في النظام فإنها قد تكون عقوبته لمدة لا يمكن أن تقل عن خمس سنوات ولا أن تزيد عن 15 سنة وأيضاً غرامة خمسون ألف ريال سعودي. اضافة الى يمكن تطبيق حد الجلد وهو خمسون جلدة في كل مرة اذا كان الغرض هو التجارة أو الترويج.
    أسباب تحريم شرب الخمور ضمن المنزل.
  • بسبب الضرر والأذى الذي يلحقه لشارب المسكرات وليس له منفعة. حيث يؤثر على عقله من ضرر وأيضاً يؤدي الى فساد المجتمع.
  • أيضاً تؤدي الى العداوة والخلافات والمشاحنات والبغض وربما تكون من نفس البيت.
  • ايضا التحذير من شرب الخمر عن الصلاة لأنها تؤدي الى عدم الوعي وذهاب العقل.


وفي ختام مقالنا شركة المحامي الدكتور سعود آل طالب وجميع من يعملون به جاهزون على مدار الساعة للرد على كافة استشاراتكم القانونية الدقيقة.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *