د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية

رفع دعوى طلاق في السعودية

رفع دعوى طلاق في السعودية في الحقيقة العديد من العلاقات الزوجية لا تستمرفي الذات الحب الذي قد بدأت فيه. مما قد يؤدي الى انهاء الزوجين هذه العلاقة وذلك من خلال الفسخ أو الخلع والطلاق ولكن مما ولكن كيف يمكن أن يتم ذلك بالصورة القانونية. هذا ما سنخبركم به… كما إننا ضمن شركة المحامي الدكتور سعود أل طالب للمحاماة والاستشارات  القانونية فلدينا أكفأ المحامين بكل ما يتعلق بالأحوال الشخصية والأسرة. حيث أننا منذ كتابة عقد الزواج وتثبيت الزواج من قبل المحكمة المختصة إلى نهايته ” بالطلاق” حسب رغبة الطرفين.
فإذا كنتِ قد تعانين مع زوجك وتودين برفع دعوى طلاق. واسترداد حقوقك وحصولك على النفقة والحضانة، فنحن في هذه الشركة مستعدون بناء عما جاءت به قوانين المملكة العربية السعودية وبما يشمل حقوقك.

رفع دعوى طلاق في محكمة الأحوال الشخصية بالرياض:
حتى يتم رفع دعوى طلاق في محكمة الاحوال الشخصية في الرياض فلابد من القيام بتوكيل محامي طلاق في الرياض .ومن ثم أن تقوم بشرح الاسباب الخاصة التي أدت الى رفع دعوى طلاق والمشاكل الزوجية التي تواجهها وقد دعتك الى بداية رفع الدعوى .
ومن ثم أن يعمل المحامي الذي أوكلته بذلك القيام بالتوجه الى محكمة الاحوال الشخصية حسب التخصص المكاني .وفي حالة غياب محكمة الاحوال الشخصية لابد من التوجه الى المحكمة العامة ومن ثم قيام المحامي بالعمل على ملء صحيفة الدعوى القضائية حتى يتمكن من تقديم  صحيفة الدعوى ومن ثم ضرورة أخذ ميعاد من خلال محكمة الاحوال الشخصية ليتم النظر بدعوى الطلاق .كمل يجب على الطرفين من الحضور والمثول امام المحكمة أما القاضي. حتى تتمكن الزوجة من ذكر انها تزوجت من الشخص فلان . ومن ثم تبدأ بذكر اولادها ان كان لها. وبعدها تبدأ بسرد الاسباب التي دفعتها باللجوء الى طلب طلاق وذلك من اجل الضرر فيجب على القاضي النظر في الدعوى.

.

 ما الحلات التي تتيح للمرأة طلب الطلاق للضرر.

ومن الحالات التي أدت للسماح للزوجة في رفع دعوى الطلاق والتي تقوم الزوجة برفعها على الزوج. هي هجرة الزوج لها وضربها أو سفره لمدة زمنية طويلة. سنتحدث عنها فيما يأتي. ولكن ينبغي بالذكر إلى أنه في حال تم كسب الزوجة الحكم في الطلاق فإن مهرها لا يتم اسقاطه ويبقى قائم.

الأسباب  التي يتم بها السماح للزوجة بطلب الطلاق للضرر وهي:

  • هجر الزوج زوجته
    في حالة قيام الزوج بهجران زوجته لفترة زمنية طويلة تجاوزت مدة الأربعة شهور. واستطاعت الزوجة بإثبات ذلك من خلال وجود الشهود يكون لها الحق بطلب الطلاق للضرر.
  •  بالاضافة الى سفر الزوج لمدة زمنية طويلة.
    إن غياب الزوج باستمرار لمدة طويلة تجاوزت السنة هنا من الممكن للزوجة بإثبات. وذلك من خلال تتبع حركات القدوم والمغادرة يكن لها الحق بطلب الطلاق للضرر.
  • أيضاً عدم إنفاق الزوج على الزوجة.
    النفقة هي أحد وأهم الحقوق للزوجة فالنفقة هي حق  من حقوق للزوجة وواجب على الزوج في حال امتناع الزوج عن انفاقه على زوجته وكانت الزوجة فير ناشز فيحق لها طلب الطلاق للضرر.


كيف يتم رفع قضية طلاق إلكتروني:

إن النظام السعودي اتاح من خلال موقع وزارة العدل السعودية خدمات الكترونية منها رفع دعوى من قبل الزوجة مثل: (طلاق فسخ نكاح خلع.)، بالإضافة الى الخدمات التي أتاحتها وزارة العدل في السعودية خدمة طلب إثبات الطلاق. 

إجراءات رفع دعوى طلاق الكترونياً:

والذي يمكن من خلال موقع وزارة العدل السعودية من خلال الخطوات التالية:

  •  في البداية بعد أن يتم تسجيل الدخول على الموقع اختيار (خدمات الكترونية).
  •  ايضا ومن ثم خيارات فنختار (طلب الى دوائر النهائية).
  • ومن ثم اختيار ما هي نوع الخدمة “رفع دعوى طلاق”.
  • ثم يتم ادخال البيانات التي طلبت منك. ” اسم الزوج. تاريخ ميلاده. الصفة. رقم هويته.”
  • النقر على زر اضافة.
  • ومن ثم تعبئة البيانات المطلوبة للطرف الآخر مثل صلة القرابة ان وجد _مهنة الزوجة عدد مرات الطلاق _كم عدد الزوجات. مكان الاقامة.
  • ادخال بيانات عقد الزواج ورقم العقد بتاريخه بالتقويمين الميلادي والهجري.
  • ضرورة ارفاق عقد الزواج.
  • الضغط على ايقونة رفع.
  • اضافة اسماء الشهود مع الترتيب وادخال ارقام الهويات الخاصة بهم.
  • الضغط على التالي ثم ايقونة حفظ
    بعد  ان يتم التأكد و يتم مراجعة كافة البيانات المدخلة يجب  اختيار تقديم الطلب. فيظهر لك رقم خاص بك. ومن ثم تحديد موعد في المحكمة. وهنا يوجب عليك طباعة الطلب والتوجه للمحكمة في الموعد الذي قررمن قبل المحكمة.

وفي ختام مقالنا شركة المحامي الدكتور سعود آل طالب وجميع من يعملون به جاهزون على مدار الساعة للرد على كافة استشاراتكم القانونية الدقيقة

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *