د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية

رفع دعوى مكتب العمل

رفع دعوى مكتب العمل حسب استراتيجيات المملكة العربية السعودية للتحسين والتطوير فقد قامت بتحويل الكثير من الخدمات التقليدية الإلكترونية وذلك من أجل مواكبة التطور في المجتمع حيث أن وزارة العدل قد أطلقت موقع الكتروني فقد يقدم العديد من الخدمات الالكترونية من خلالها.
فق يوفر موقع الوزارة خدمة رفع دعاوى إلكترونية وبطريقة سهلة ومباشرة.
فإن القضايا العمالية في السعودية من هم وأكثر القضايا التي تنتشر بها المحاكم وذلك بسبب زيادة لعدد العمالة الكبير فيها، وكثرة المناوشات والخلافات التي يمكن أن تحصل بين العامل والشركة والتي ترتبط بالعمل، إضافة إلى تواجد عقود عمل تكون مبرمة بين كل من العامل وصاحب العمل وما ينجم عنها من خلافات وقضايا قد تُحال إلى مكتب العمل والمحكمة العمالية. فقد توفر هذه الخدمة لكلا من الطرفين اختصار المدة التي تستغرقها إقامة دعوى قضائية أمام المحكمة بالإضافة إلى اختصار مراحل التقاضي. واليوم في مقالنا سنتحدث عن كيفية رفع دعوى مكتب العمل.



ما هي خطوات رفع دعوى في مكتب العمل؟

فإن لأي عامل قد تعرض للظلم أن يقوم برفع دعوى في مكتب العمل وذلك من أجل حل قضيته من قبل الجهات المختصة وتحصيل الحق وأيضاً التعويض الذي يستحقه، وفي المملكة العربية السعودية الجهة المختصة بتلقي الشكاوى العمالية هي مكتب العمل والذي قد يختص بحل كافة النزاعات العمالية. حيث أن العامل يعمل على القيام برفع الشكوى لمكتب العمل، حيث يتم فيه النظر في تلك الشكوى ومن ثم الاتصال بالوسيط.
إضافة إلى استدعاء صاحب العمل من أجل أن يحضر أول جلسة حيث يتم فيها توضيح ما هو وارد في الشكوى.
فيتم تحديد مهلة تكون مدتها 21 يوم لحين إجراء التسوية المناسبة للخلاف بالوسائل الودية وذلك في مكتب العمل. ففي حال قد أثمرت جهود التسوية، فعندها قد تنتهي المنازعة في مكتب العمل ودون الحاجة لرفع قضية عمالية أمام المحكمة العمالية.
لكن في حال لم تفضي جهود التسوية إلى نتيجة، فهذا يستوجب تحويل القضية للمحكمة العمالية، فيقوم العامل بتقديم طلب خطي لإحالة القضية من مكتب العمل للمحكمة العمالية.
ليتم إعلام الخصوم بالموعد المحدد للجلسة، وكما للعامل قبل هذا الموعد أو حتى أثناء الجلسة أن يتقدم بلائحة بالطلبات التي سوف يقدمها.
ومن أجل تسهيل كافة الإجراءات عليك يمكنك اللجوء لـ محامي متخصص في المحاكم العمالية الذي لديه خبرة واسعة والذي يعمل لدى شركة المحامي الدكتور سعود بن عبد الله آل طالب  للمحاماة والاستشارات القانونية حيث يستطيع متابعة الإجراءات الخاصة برفع الدعوى في المحكمة العمالية.
لمزيد من المعلومات والتفاصيل لا تتردد بالتواصل مع شركة المحامي الدكتور سعود بن عبد الله آل طالب يستقبل استفساراتكم خلال 24ساعة على واتس(00966506330044).





كيف يتم رفع دعوى عمالية الكترونياً؟
من الممكن أن يتم دعوى عمالية إلى مكتب العمل بشكل الكتروني ذلك من خلال اتباع ما يلي:

  • لابد من تسجيل الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور في أبشر ومن ثم ادخال الرمز الخاص.
  • فقد يتم إرسال رسالة إلى جوالك، حيث عليك ادخال الكود الذي تم إرساله والضغط على “متابعة”.
  • ثم ستظهر صفحة لابد من الاختيار منها “الخدمات الجديدة” ومنها اختيار “التقاضي الالكتروني”.
  • ومن ثم القيام بالنقر على لوحة معلوماتي من أعلى ويسار الشاشة الظاهرة لك.
  • اختيار منها “صحيفة دعوى” ومنها اختيار “طلب جديد” ومنها الموافقة على التعهد المطلوب والضغط على “التالي”.
  • ثم نبدأ بالدعوى ونقوم بتحديد من الصفحة التي تظهر لنا من خلال أيقونة تصنيف الدعوى فنختار “الدعوى العمالية”.
  •  ومن التصنيف الفرعي فقد يظهر لك عدة خيارات مثل: مستحقات مالية، مستندات عند الكفيل حقوق وظيفية تعويض أيضاً الطلبات العاجلة والعارضة، اعتراض على قرارات، ثم تقوم بالنقر على التالي:
  •  ومن ثم تظهر لك صفحة تمكّنك من إضافة “قائمة المدعين” بالإضافة إلى “قائمة المدعى عليهم”.
  • ثم يجب عليك إدخال نماذج البيانات المطلوبة والمحددة كاملة (رقم الجوال، البريد الالكتروني، العنوان الوطني).
  • ان يتم الدخول على قائمة المدعى عليهم ونقوم بتحديد نوع الشخص اعتباري مثل شركة أو فرد، ثم نضغط على “التالي”.
  • ومن ثم سيتم ظهور قائمة بنوع الدعوى التي تريد تقديمها، فنختار نوعها مع إدخال أي بيانات المتوفرة لديك عنه ثم والنقر على التالي.
  • ثم قد يطلب منك تحديد نوع الشكوى ثم إدخال البيانات التي يتم طلبها.
  • نختار منها نوع الدعوى التي نحن نريد تقديمها.
  • فقد تنتقل من بعد الخطوة السابقة إل مرفقات فقد يطلب منك إدخال العنوان الوطني ومذكرة الإحالة ومحضر التسوية والذي هو المكتب وثم الضغط على “ارسال الطلب”
  • وهنا فقد يتم إرسال رسالة لك بتقديم طلبك.

    وفي ختام مقالنا شركة المحامي الدكتور سعود بن عبد الله آل طالب للمحاماة والاستشارات القانونية وجميع من يعملون به جاهزون على مدار الساعة للرد على كافة استشارتكم القانونية الدقيقة فلا تترددوا بالاتصال بنا .

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *