د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية

حالات سقوط النفقة عن الأولاد

النفقة على الأولاد بعد الطلاق
سقوط النفقة عن الأولاد فقد تسير قوانين المملكة العربية السعودية دوماً مع ما ينص عليه القرآن الكريم وأيضاً الاسلام فقد أعطى القانون حقوق للمرأة وقد فرض النفقة للأولاد من بعد أن يتم الطلاق بعد الزواج.
فقد عمل القرآن الكريم على تحديد حقوق المرأة بعد الطلاق من حيث المؤخر وأيضاً نفقة الاولاد اضافة لوجود سكن من اجل تربية الأولاد كما أنه تم ذكر حقوق المرأة المطلقة وإن كانت حامل من حيث النفقة الخاصة بالحمل وتكاليف الولادة وأيضاً الرضاعة ثم كفالة الطفل ونفقته بعد الولادة.
فالإسلام قد حرص على حماية الأسرة من كافة الجوانب . فالنفقة تساعد على عدم الإضرار بمصلحة الأبناء من بعد انفصال الزوجين. حيث النفقة واجبة على الأب وقد تشمل كل احتياجات الأولاد من أكل وشرب وسكن وأيضاً تعليم وذلك بحسب مستوى الأب المادي.
حيث يمكن الاتفاق على النفقة بين الزوجين استناداً على مستوى قدرة الأب وعدد الأولاد وفي حال الاختلاف ولم يتمكن الوصول لحل مشترك يمكن اللجوء للقضاء للفصل في مثل هذه الأمور.


سقوط النفقة عن الأولاد

الآثار السلبية المترتبة على التقصير في النفقة

قد يشعر الأولاد بالنقص عن بقية الأولاد اضافة الى ضعف الشخصية نتيجة احساس الأولاد بالإهمال والتهميش.فاهمال الاب للنفقة الخاصة بأولاده قد يعمل على ترك التعفف والوصول بهم الى طلب المال من الاخرين بسبب الحاجة. وأيضاً يؤدي للسرقة وذلك بهدف تحسين الحال بالتالي يعمل على مشاكل في المستقبل.
حيث فقدانهم الثقة بالنفس والاحساس بوجود سند لهم يؤدي لاختلال في النمو النفسي لهم.
فإن كنت تريد الطلاق وأيضاً للاستقساء عن أي اسئلة بخصوص النفقة على الأولاد بعد الطلاق وكيفية الاتفاق مع طليقتك بخصوص تحديد النفقة فما عليك الا الاستعانة بشركة المحامي الدكتور سعود أل طالب للمحاماة والاستشارات القانونية حيث سيقدم لكم أفضل محامي مختص فلدينا كافة الاجابات على اسئلتك والمساعدة على حل القضية بأفضل الطرق بما يلائم وضعك.



متى تسقط النفقة عن الأولاد؟
كما تم ذكره فإن النفقة من بعد الطلاق قد يتحملها الزوج دون الزوجة ويتم اكتساب الأبناء النفقة بعد تحقق الكثير من الشروط اعتماداً على القانون في المملكة العربية السعودية وحسب حالات محددة وقد تسقط النفقة في حالة اختلال الشروط.



أما بالنسبة للذكور:

فتنتهي نفقة الأبناء الذكور عن بلوغهم سن الرشد وهذا في عمر الثامنة عشر بحيث قد يصبح قادراً على ايجاد عمل وأيضا الاعتماد على نفسه في تلبية كافة احتياجاته المختلفة وفي هذا قد تسقط النفقة المترتبة على الأب.
أما في حالة وصول الولد لسن الرشد ولكن لا يزل يكمل تعليمه أي يدرس عندها من حق الولد النفقة من والده حتى يتم بلوغه سن الخامسة والعشرين ومن بعدها يتم سقوط النفقة عن الوالد.

بالنسبة للأبناء الإناث:
فيبقى للبنت الحق في النفقة من والدها حتى لو وصلت سن الرشد وقد أكملت الثامنة عشر. فتختلف البنات عن الذكور من حيث القدرة على تأمين متطلبات اعيش والقدرة على العمل فلذا لابد على الأب أن يستمر بالنفقة على بنته حتى أن تتزوج وحينها تسقط النفقة المترتبة عليه. أما في حال عدم زواج الفتاة فالنفقة لا تسقط عن الوالد وتبقى مستمرة.


هل تسقط النفقة عن البنت العاملة؟

 في حال تم بلوغ البنت سن الثامنة عشر وهو السن القانوني الذي قد يمكنها من العمل وقد استطاعت أن تجد عمل جيد قد تستطيع العيش من خلاله وأيضاً تأمين كافة الاحتياجات دون اللجوء الى أحد حينها من الممكن أن تسقط النفقة عن والدها. أما بالنسبة للإناث والذكور فلا تسقط النفقة في حالة وجود اختلال في صحة الابن الجسدية والعقلية ففي هذه الحالة لا يمكن أن يستطيع الابن العمل لوجود مشكلة أو إعاقة تمنعه من العمل والاعتماد على نفسه وعدم تحمل مصاريف العيش ففي الحالة هذه يجب على الوالد أن يلتزم بدفع النفقة دون أن يلتزم بوصولهم لسن معين.



حالات سقوط النفقة الزوجية في السعودية:
هناك حالات لسقوط النفقة الزوجية وهي كالتالي:

  • في حال إن كانت الزوجة ناشز
  • أيضاً في حالة السفر
  • وإذا كانت الزوجة عاملة.
  • إضافة إلى الارتداد عن الاسلام.
  • وأخيراً في حال حبس الزوجة
  • وفي ختام مقالنا شركة المحامي الدكتور سعود آل طالب وجميع من يعملون به جاهزون على مدار الساعة للرد على كافة استشاراتكم القانونية الدقيقة

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *