د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية

طريقة اثبات الطلاق

طريقة اثبات الطلاق كثيراً تحدث الخلافات الزوجية بين كلا الزوجين والتي قد يؤدي تفاقمها وصول للطلاق وإنهاء العلاقة الزوجية . فهناك حالات قد تطلب بها الزوجة الطلاق لعدة أسباب منها التعرض للضرر أو الطلاق بسبب عدم التوافق الجنسي أو سوء العشرة أو غير ذلك من تلك الاسباب.
فعند حدوث الطلاق لا بد من وجود طريقة لاثبات الطلاق قانونياً فقد فرض نظام الأحوال الشخصية على الزوج عند طلاق زوجته توثيق الطلاق أمام الجهات المختصة . وذلك ضمن إجراءات لا بد من القيام بها على ألا تتجاوز عن 15 يوم كحد أقصى من وقت بينونة الطلاق.

طريقة اثبات الطلاق

وبحال قد طلق الزوج زوجته من حقها أن تحصل على صك الطلاق لتتم المطالبة بحقوقها وأيضاً حقوق أطفالها وبحال لم يتم اثبات الطلاق فقد يكون من الممكن رفع دعوى طلاق خلال 15 يوم من بينونة الطلاق وذلك قد يكون أمام محكمة الأحوال الشخصية.

فقد يتم اثبات الطلاق بطريقتين هما:

  • أن يتم تقديم طلب إثبات الطلاق عبر خدمات ناجز الالكترونية التابعة لوزارة العدل بالسعودية وأن يتم القيام بالخطوات المطلوبة ليتم الوصول لإصدار صك الطلاق.
  • وأيضاً رفع طلب مباشرة للدوائر الإنهائية وذلك يكون أمام محكمة الأحوال الشخصية فقد يتم إحالته لمركز المصالحة ليتم القيام بالإجراءات المطلوبة ليتم صدور الحكم النهائي من المحكمة .



    لمزيد من التفاصيل حول طريقة اثبات الطلاق في فلا تتردد بالاستعانة في أشطر محامي في الرياض من  شركة المحامي الدكتور سعود بن عبد الله آل طالب تواصل معنا عبر رقم واتس
    (00966506330044).



ما هي عقوبة عدم توثيق الطلاق في السعودية؟
أما عن عقوبة عدم توثيق الطلاق هو أن يتم تعويض المرأة عن عدم التوثيق ويكون مقدار التعويض هو الحد الأدنى للنفقة المستحقة للزوجة وذلك من تاريخ طلاق الزوج لها وحتى تاريخ قد علمت به الطلاق.


اثبات طلاق الكتروني
فقد يتم اثبات طلاق الكتروني وذلك بالدخول للموقع الرسمي لوزارة العدل وذلك من خلال منصة ناجز الرقمية فقد تمكن خدمة اثبات طلاق الكترونياً المستفيدين من الخدمة من القيام بإثبات الطلاق بطريقة الكترونية من دون الحاجة إلى زيارة المقرات العدلية .

اثبات الطلاق الكترونياً

بحال قد تم الطلاق وكان الزوجة ترغب باثبات الطلاق الكترونياً فقد يمكن ذلك من خلال ناجز وذلك بما يلي:

  • الانتقال لناجز ومن ثم تسجيل الدخول فلا بد من البحث عن خدمة التوثيق من بين الخدمات الالكترونية.
  • ومن بعد الدخول للخدمة فقد يتم الانتقال منها للحالات الاجتماعية والتي من ضمنها التوجه لطلبات الحالات الاجتماعية .
  • ومن بعدها يتم ظهور تقديم طلب جديد أو ( استكمال طلب سابق) ومن بعدها اختيار الخيار الاول.
  • ومن بين تلك الخدمات اختيار توثيق الطلاق.
  • ومن بعدها يتم اختيار الجهة وهي ( الاسناد المركزي للتوثيق ) ومن ثم النقر على متابعة .
  • فقد يتم طلب ادخال كل من بيانات الزوج وهي رقمه ونوع هويته وتاريخ الميلاد ومهنته والمستوى التعليمي وعدد الزوجات.
  • ويتم طلب تعبئة البيانات التي تتعلق بالزوجة وهي تاريخ الميلاد ورقمها ونوع الهوية .
  • العمل على تعبئة رقم عقد النكاح وتاريخه وأيضاً بيانات الطلاق
  • ومن بعد ذلك لا بد من تعبئة النموذج ويتم تقديم الطلب فقد يتم احالته لمنصة تراضي وذلك من أجل محاولة الصلح بين كلا الطرفين .


كم تستغرق ورقة الطلاق من المحكمة في السعودية؟

الوقت الذي قد تستغرقه ورقة الطلاق قد يعتمد على ما يلي:

  • الحالة التي قد يقع بها الطلاق.
  • وأيضاً كافة إجراءات الطلاق اللازمة لاثباته.
  • وبحال إن كان هناك أبناء بينهما.
    فالطلاق الذي قد يقع بالإرادة للزوج فقد يبادر بشكل مباشر لتوثيقه من دون أن يكون هناك أولاد بينه وبين الزوجة فقد يعد أسرع صور الطلاق ليتم الحصول على صك طلاق فلا يستغرق عدة من الايام .
    وبحالة اثبات الطلاق بوجود أبناء بين الزوجية فقد يتم تحويل الأمر لمركز المصالحة وهنا ستم اجراء مفاوضات بين كلا الزوجية ووصولاً للصلح مع ضرورة وجوب حضور كلا الزوجين للمركز .
    وبحال الصلح بين كلا الزوجية فقد يتم تحرير المحضر فقد يعد سند تنفيذياً ويكون ملزماً لكلا الزوجين.
    وبحال عدم الصلح وقد تم اصرار الزوجين على الفرقة فقد يتم اجراء مفاوضات بينهما بخصوص كل من النفقة والحضانة
    فإن تم التوصل للاتفاق بخصوصهم فقد يتم تحرير محضر اتفاق بالصلح فقد يعد سند تنفيذي يكون ملزم لكلا الزوجين وهذا الأمر قد أوجب القضاء السعودي انجازه خلال 20 يوماً فقط.
    بحال لم يتم الاتفاق على الحضانة والنفقة فقد يتم رفع الأمر للمحكمة المختصة  جتى تصدر الحكم النهائي بالطلاق وقد تحدد من خلال جميع النقاط والبنود التي تتعلق بالحضانة والنفقة فقد أوجب القضاء السعودي لا تتعدى مدة اصدار الحكم 30 يوم من تاريخ أول جلسة حتى تاريخ صدور الحكم.

وفي ختام مقالنا نحن في شركة المحامي د. سعود بن عبد الله آل طالب للمحاماة والاستشارات القانونية نقدم لكم كافة الاستشارات القانونية فلا تتردد بالاتصال بنا,

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *